الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

الجبير: المعارضة السورية هي التي تحدّد ممثلها في محادثات جنيف

المصدر: "أ ف ب"
الجبير: المعارضة السورية هي التي تحدّد ممثلها في محادثات جنيف
الجبير: المعارضة السورية هي التي تحدّد ممثلها في محادثات جنيف
A+ A-

قالت #السعودية إنه يجب الا يملي أي فريق على المعارضة السورية من يمثلها في محادثات السلام، وذلك وسط مؤشرات الى احتمال تأجيل الاجتماع المزمع عقده في 25 كانون الثاني الجاري في جنيف، بسبب خلافات على الحضور.


وقال وزير الخارجية السعودي عادل #الحبير "إن المعارضة السورية هي التي تحدد من يمثلها في المحادثات، واللجنة العليا المنبثقة من مؤتمر الرياض هي الجهة المعنية، وهم الذين يحددون من يمثلهم في المفاوضات." وأضاف: "لا يجوز لأي فريق آخر أن يفرض على المعارضة السورية من يمثلها في المحادثات مع (الرئيس السوري) بشار الأسد".


وكانت الامم المتحدة اعلنت أنها لن توجه دعوات الى حضور المحادثات بين الحكومة والمعارضة السورية، قبل أن تتوصل القوى الرئيسية التي تحرك عملية السلام إلى اتفاق بشأن ممثلي المعارضة الذين سيشاركون. وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق إن المنظمة ستمضي في توجيه الدعوات، "حين تتوصل الدول التي تقود عملية المجموعة الدولية لدعم سوريا، الى تفاهم لتحديد من توجه لهم دعوات من المعارضة". 


وتشمل قائمة الدول التي تحرك هذه المبادرة الديبلوماسية الولايات المتحدة وروسيا ودولا أوروبية وقوى من الشرق الأوسط، بينها السعودية وإيران. ويقول ديبلوماسيون في الأمم المتحدة ان هناك احتمالا متزايدا أن تتأجل المحادثات.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم