الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

تطورات علاج السرطان تصل إلى الشرق الأوسط

المصدر: "النهار"
رلى خالد
تطورات علاج السرطان تصل إلى الشرق الأوسط
تطورات علاج السرطان تصل إلى الشرق الأوسط
A+ A-

وفقاً للاحصاءات العالمية لجمعية #السرطان الأميركية، تسجّل منطقة #الشرق_الأوسط في كلّ عام، أكثر من 145 ألف حالة وفاة نتيجة لمرض السرطان، وأكثر من ثلث تلك الوفيات يمكن تجنّبها أو علاجها إذا تمّ اكتشافها في وقت مبكر.


استضاف مركز كليمنصو الطبي بالتعاون مع "جونز هوبكنز ميديسين انترناشونال"، في بيروت، المؤتمر السنوي الثالث لرعاية مرضى السرطان. حضر المؤتمر أطباء محليون ودوليون لمناقشة أحدث الاتجاهات والاكتشافات في علاج سرطان الرئة والقولون والمستقيم وسرطان الثدي، وكذلك علاج الألم.
وكان موضوع المؤتمر هذا العام "دمج تقنيات وطرق العلاجات الإشعاعية المستحدثة في معالجة السرطان وأنماطها المتعددة" ، لكشف فوائد الجمع بين أكثر من طريقة واحدة في العلاج عند إدارة علاج أنواع مختلفة من السرطان.


علّق الدكتور مؤنس قلعاوي، الرئيس التنفيذي لمركز كليمنصو الطبي قائلا: "إنّ ارتفاع معدّل انتشار مرض السرطان في الشرق الأوسط يجعل هذا المؤتمر ذات أهمية كبرى للأطباء، الممرضين والطلاب على حدّ سواء".
وأضاف: "وجود فرصة للعمل معاً ومناقشة هذا الموضوع الهام سيساعدنا على التقدّم في الرعاية الصحية في المنطقة و المحافظة على دور مركز كليمنصو الطبي الريادي على صعيد الإبتكار والإمتياز وتقديم كّل ما هو جديد في الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة".


من جهته أكد البروفسور مروان غصن، مدير مركز السرطان في مركز كليمنصو الطبي، "نحن واثقون من أن جمع مختلف مقدمي الرعاية الصحية المشاركين في المؤتمر من اختصاصيين في تشخيص او علاج أومتابعة مرضى السرطان، سيساهم في تحسين إدارة علاج مرضى السرطان".


وشملت قائمة المتحدثين الدوليين من الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وفرنسا اثنين من أعضاء هيئة التدريس في "جونز هوبكنز انترناشونال" الدكتور Phuoc T. Tran ، مدير عيادة الطب الشعاعي للأورام والعلوم الجزيئية الإشعاع، الذي ناقش أساليب جديدة لعلاج الأمراض التي تتطلب علاجا موضعيا، وتحدث عن سرطان الرئة، والدكتور جان رايت أستاذ مشارك في الطب الشعاعي للأورام وعلوم الأشعة الجزيئية في كلية جونز هوبكنز للطب، الذي شارك الحضور برؤى حول الطب الشعاعي للأورام بعد استئصال الثدي وإدارة سرطان الثدي. كما شارك في المؤتمر الدكتور Serdar Turhal ، رئيس الاتحاد الأوروبي للأطباء المتخصصين، ورئيس قسم الأورام في مركز "أناضول الطبي" بالتعاون مع جونز هوبكنز ميديسين انترناشيونال في اسطنبول-تركيا، الذي سلط الضوء على أهمية التعاون الإقليمي في معالجة الأورام.


وأخيرا، ناقش الدكتور Olivier Dubreuil ، طبيب الأورام المتخصص في أورام المعدة والأمعاء في مستشفى Pitié - Salpetrière في باريس، بعمق دلالات ونتائج علاج الأورام بالطب الشعاعي.


وكان المؤتمر السنوي للأمراض السرطانية منصة مثالية للتطرق الى أحدث ما وصل اليه العلاج الشعاعي قي الوقت الذي يستعد فيه مركز كليمنصو الطبي لإفتتاح الوحدة المتخصصة للعلاج الشعاعي . هذه الوحدة المتخصصة، برئاسة الدكتور نيكولا زوين ستكون مجهزة بأحدث التكنولوجيا وأكثرها تطورا" في لبنان والمنطقة، وستمنح هذه التقنيات الحديثة معياراً جديداً من الرعاية لمرضى السرطان مع نتائج اكلينيكية محسنة. وسيضم المركز الجديد نظام تروبيم، بالإضافة الى تقنيات العلاج الشعاعي الموجه بالتصوير، الجراحة الشعاعية المجسمة والمعالجة الشعاعية المجسمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم