كافح الالتهابات طبيعياً!

20 أيلول 2014 | 10:34

عوضاً عن أخذ الأدوية المضادة للالتهابات وأشباهها، يقترح عليك اختصاصيو التغذية في المواقع الطبية العالمية من ضمنها موقعي جامعة هارفرد الأميركية و Webmd تناول المأكولات التالية للتخلّص من الالتهابات من دون أن تسبب أضراراً جانبية قد تسيء لكبدك وصحتك. ولكن أولاً، احذر هذه المأكولات التي تسبب لك الالتهابات أو تزيد من حدّتها:

• الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالخبز الأبيض والمعجنات.
• جميع أنواع المقالي.
• المشروبات الغازية وغيرها من أنواع العصير التي تحتوي على السكر.
• اللحوم الحمراء واللحوم المجلّدة.
• الدهون، الشحم، لحم الخنزير.


إنّ معظم الأطعمة التي تعتبر من مسببّات الأمراض المزمنة كالسكري، الضغط، أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تساعد في كسب الوزن، تؤدي إلى الالتهابات التي تعتبر عاملاً يساعد في تطوّر هذه الأمراض وتفاقم خطورتها. تبقى، إذاً، اللحمة البيضاء والخضار والفاكهة المأكولات الأكثر صحة والتي تحميك من خطر الالتهابات، نذكر منها:


• الفاكهة والخضار كالبندورة، التفاح، الخس، السبانخ، الملفوف وغيرها وذلك لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة كالـ flavonoids والـ carotenoids (المواد التي تعطي الفاكهة والخضار ألوانها) والبوليفينول التي تعمل على مكافحة الالتهابات في الجسم. هذا طبعاً فضلاً عن الـ Vitamin C.


• السمك الغني بمادة الـ omega-3 كالسردين، والسلمون. تنصح جمعية القلب الأميركية بتناوله مرتين في الأسبوع وذلك لأنه يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، والذي بفضل الـomega-3 يعمل على التخلص من الالتهابات ويساعد في خفض نسبة الكوليستيرول السيئ LDL والتريغليسيريد في الدم. إلاّ أنه ليس عليك قلي السمك لأنّ ذلك يقضي على كمية الـ omega-3 التي يحتوي عليها، لذا حاول عوضاً من ذلك أن تشوي السمك أو أن تخبزه للحفاظ على ميّزاته الصحية.


• لوحظ بعد دراسات عدة أجرتها الـ American Journal of Clinical Nutrition أن تناول الحبوب الكاملة كالأرز الأسمر، دقيق الشوفان والشعير يخفض من نسبة الالتهابات لاحتوائها على السيلينيوم، المادة المضادة للأكسدة التي تكافح الالتهابات. كما تساعدك هذه الحبوب على تحسين وزنك، تعديله وإنقاصه بطريقة صحية.


• يوقف زيت الزيتون إفراز المواد الكيميائية التي تسبب الالتهابات. اختر دائماً الزيت الزيتون الطازج واستخدمه مباشرة بعد استخلاصه للاستفادة من منافعه لأنه في تلك المرحلة يحتوي على أعلى مستويات المواد الغذائية الصحية. لذا استبدل الدهون والسمنة بزيت الزيتون لمكافحة الالتهابات.
نلحظ تالياً أنّ جميع هذه الأطعمة متوافرة في حمية البحر المتوسط، لذا اعتمد على هذا النظام الغذائي من أجل صحتك!

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard