الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصور والفيديو: حريق هائل في مرفأ بيروت... هلع وإخلاء مبانٍ ودخان أسود مخيف يغطّي السماء

المصدر: "النهار"
حريق كبير في مرفأ بيروت (نبيل اسماعيل).
حريق كبير في مرفأ بيروت (نبيل اسماعيل).
A+ A-
 
لم يكد اللبنانيون يلتقطون أنفاسهم بعد أكثر من شهر على انفجار مرفأ بيروت الكارثي في 4 آب الماضي، حتى اندلعت النيران مجدّداً في مستودعات المنطقة الحرّة في المرفأ وولّدت في نفوسهم خوفاً مضاعفاً من تكرار المشهد المأسوي.

 

حالة من الذعر تملّكت المواطنين في محيط المرفأ. منهم من عمل سريعاً على إخلاء المباني المحيطة بالحريق قبل أن تخنق سحب الدخان العاصمة بيروت وتقطع النفس عن أهلها وروّادها. القلق مجدّداً، من لامسؤولية الدولة الفادحة، بعد أن وصلت شرارة الحريق من براميل للزيت مخزّنة إلى جانب إطارات مطاطية، من دون الأخذ بالاعتبار الحدّ الأدنى من السلامة العامة.

 
وقرابة الأولى والربع بعد الظهر، اندلع حريق كبير في المنطقة الحرّ عند مدخل مرفأ بيروت إلى جانب العنابر المتضرّرة. وتصاعدت النيران وأعمدة الدخان فوق العاصمة بيروت، حيث سادت حالة من الذعر والهلع لدى المواطنين والمارّة، كما عمد البعض إلى إخلاء المباني المحيطة بالمرفأ.

 

 

 

 
 
وأعلنت قيادة الجيش، عبر حسابها في "تويتر"، عن "اندلاع حريق في مستودع للزيوت والإطارات في السوق الحرة في مرفأ بيروت، وقد بدأت عمليات إطفاء الحريق وستشارك طوافات الجيش في إخماده".

 

كما أكّد مصدر أمني لـ"النهار" أنّ "الحريق اندلع في مخزن بالمنطقة الحرّة في المرفأ، وسببه اشتعال زيوت ودواليب، ولا خوف من انفجار".
 
ونبّه الجيش المواطنين إلى ضرورة الابتعاد من محيط المرفأ وإخلاء الطريق نظراً لاشتداد الحريق.
 
وسارعت فرق الدفاع المدني إلى المرفأ لإخماد الحريق، وسط قلق من تجدّد كارثة 4 آب الماضي.

 

كما استقدم الدفاع المدني رافعة للعمل بشكل أسرع على إخماد النيران في المرفأ، وسط مؤازة لطوافات الجيش العسكرية.

وشاركت في عمليات الإخماد فوج إطفاء اتحاد بلديات الضاحية التي لبّت النداء سريعاً لمنع اشتداده بالتزامن مع موجة الحرّ التي تسيطر على لبنان.

 

 

 
 
 
 
 

وطلبت غرفة "التحكم المروري" من المواطنين تسهيل حركة وتنقلات فرق الإطفاء إلى المرفأ".


وتم قطع وتحويل السير عند محلة البكرجي الكرنتينا باتجاه المسلك الشرقي، وعند تقاطع الصيفي باتجاه برج الغزال. وكذلك تم تحويل السير القادم من القاعدة البحرية باتجاه تقاطع برج الغزال - وتقاطع جورج حداد.

 

من جهته، أشار مدير المرفأ باسم قيسي لـ"النهار"، إلى أنّ "العمل يتركّز الآن على منع امتداد الحريق صوب جسر شارل حلو".

 

وقال: "صاحب إحدى الشركات وضع الدواليب قرب الزيوت، وطريقة وضع البضائع هذه استثنائية".

 

وأضاف أنّه "بعد انفجار 4 آب، قد تكون حصلت فوضى في عملية تخزين البضائع بسبب الحاجة إلى عمليات الترميم".

 

كما أكد المدير العام للصليب الأحمر حورج كتانة لـ"النهار" أنّ "فرقنا مستنفرة على الأرض، ولَم تسجّل إلّا حالة ضيق تنفّس نتيجةالحريق".

وأيضاً، أكّد مدير المرفأ باسم قيسي لـ"النهار"، أنّ "نجاح الجيش في فتح طريق لسيارات الاطفاء ضمن منطقة النيران بدأ يسهّل المهمة"، كذلك اعتبر النائب نزيه نجم لـ"النهار"، أنّ "سيناريوات عدة حول الحريق والجيش يحقّق، ومن الفرضيات أن يكون لورشة التصليح دور في اندلاعه".
بدوره، دعا المجلس الأعلى للدفاع الى اجتماع عند السابعة مساء في بعبدا.

وتفادياً لكارثة وطنية جديدة، تطلق "النهار" مناشدة للمواطنين لتسهيل عمل فرق الدفاع المدني والجيش عبر الطوافات العسكرية وإخلاء الشوارع المحيطة بمرفأ بيروت سريعاً للعمل على إخماد الحريق سريعاً ومنعاً لامتداده.

 

وأعلن مكتب الإعلام في وزارة العدل البيان الآتي:"فور اندلاع الحريق في المرفأ ظهر اليوم طلبت وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم من النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات إجراء تحقيق فوري ومعمق نظراً لدقة الموضوع وخطورته، والمتابعة المباشرة والانتقال الى المرفأ لإجراء ما يلزم لجلاء واقع الحال تمهيدا لترتيب المسؤوليات وإجراء الملاحقات اللازمة".

ولاحقاً، أصدر النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات قرارا جاء فيه:


"عطفا على اتصالنا الهاتفي الآيل الى تكليف الشرطة العسكرية ومخابرات الجيش إجراء التحقيقات الفورية فيما خص الحريق الحاصل في مرفأ بيروت بتاريخ اليوم 10/9/2020، نقرر تسطير استنابات الى كافة الأجهزة الأمنية من مخابرات الجيش والأمن العام وأمن الدولة وشعبة المعلومات والجمارك والدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت لإجراء التحقيقات اللازمة والإستقصاءات والتحريات لمعرفة أسباب الحريق المفاجىء الحاصل في مرفأ بيروت بتاريخ اليوم، وإبلاغنا شخصيا بالسرعة القصوى عن النتائج، وذلك نظرا لخطورة الوضع على أمن المواطن والسلامة العامة، وكشفا لجميع الملابسات وكل ما يتعلق بالأضرار أو عدمه بمسرح الجريمة وبيان كل ما من شأنه إنارة التحقيق".

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم