الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

شبّان مبدعون من بعلبك يناضلون بعيداً من إهمال الدولة... إنجازات وابتكارات علميّة (صور وفيديو)

المصدر: بعلبك- "النهار"
وسام اسماعيل
شبّان مبدعون من بعلبك يناضلون بعيداً من إهمال الدولة... إنجازات وابتكارات علميّة (صور وفيديو)
شبّان مبدعون من بعلبك يناضلون بعيداً من إهمال الدولة... إنجازات وابتكارات علميّة (صور وفيديو)
A+ A-

شبّان من مدينة بعلبك يناضلون على طريقتهم غير آبهين بإهمال المسؤولين في الدولة لهم ولطاقاتهم التي وضعوها بملء إرادتهم في خدمة أهلهم. إنهم مبدعون مثابرون جلّ هدفهم رفع اسم وطنهم لبنان.

الفيزيائي ماهر عثمان اسم من أحد الأسماء التي تتناقلها الوسائل الإعلامية. مع كل إطلالة يخبرنا عن جديد إنجازاته وابتكاراته دون أن يتوقف عن تقديم المزيد من الابتكارات لمجتمعه بدءاً من بدلة تحمي مسعفي "حقول النار والدمار" وتساعدهم في استكمال تأدية واجبهم تجاه كل محاصر وجريح، إضافة إلى "بدلة التخفّي عن أنظمة الرصد الحراري" القادرة على إخفاء من يرتديها عن الطائرات الحربية والدبابات العسكرية وتساعد على تدفئة الجندي في الشتاء. عثمان كان نال الميدالية الذهبية وميدالية المخترعين الألمان في معرض ألمانيا الدولي للاختراعات والأفكار الجديدة (IENA). ابتداع آلة توليد الكهرباء المنزلية من خلال موارد طبيعية، وجهاز منع التنصت والبدلة الذكية وهي بدلة ضد الطعن والحرق وفيها نظام إلكتروني ذات وظائف متعددة، إضافة إلى الكثير من الابتكارات التي يعمل على تطويرها كآلة تصنيع السماد الطبيعي وآلة تصنيع الفحم الصناعي والفحمة الكهربائية وآلة تجفيف الفواكه وابتكار أغطية خاصة وبدلة نموذجية.

الأزمات التي يعيشها لبنان كانت الدافع لولادة ابتكاراته، ولفايروس كوفيد19 حصته من خلال ابتكار بدلة تعمل على قتل الفايروسات تحول دون وصول الفايروس إلى الأمكنة أو إلى الجهاز التنفسي وتالياً عدم انتقال عدوى الفايروس في الأمكنة الموبوءة.

ومن آخر تلك الإنجازات كان تطوير مشروع الطاقة الخضراء، وهو عبارة عن تحضير البيوديزل من مواد عضوية، أي نوع من مواد عضوية حتى أن هناك أنواعاً  من أوراق الشجر يمكن استخدامها لصناعة هذه المادة.

ما يميز هذا النوع من المازوت الفعال أنه مستخرج من زيوت مستخدمة إن كانت نباتية أو من السيارات وغيرها من خلال إخضاعها لعملية تقطير معينة مع إضافة مواد متوافرة لتمرّ بمرحلة معينة وتتحول بالتالي إلى البيوديزل وهي مادة صديق للبيئة؛ فالغازات السامة التي تنتج عن عملية اشتعاله أقل بأضعاف من مادة المازوت المتوافر ما يحول من تشكيل ضرر بيئي.

[[embed source=vod id=16607 url=https://www.annahar.com/]]

وأكد عثمان لـ"النهار" أن الفكرة بدأت خلال مشاهدته أحد التجار يعمل على تجميع زيت القلي المستخدم لتشتريه شركة في لبنان وتعمل على تصديره إلى الخارج "ما ترك لي حشرية لمعرفة ماهية استخدامه ليتبين أن الشركة هي إيطالية تعمل على تصدير هذه الزيوت لتنقل عبر بواخر وتعمل على استخراج بيوديزل عبر تقنيات متطورة ليتم تصنيع هذا النوع من المازوت والذي يستخدم للطائرات والآليات وغيرها نظراً لأهميته وقدرة اشتعاله وضرره الأقلّ، ويمكن صناعته داخلياً، لذلك بدأت تجاربه بعد استحداث آلات ضرورية لعملية التحويل هذه من أدوات بسيطة جداً تُخضع عملية التصنيع لمراحل ثلاث وهي غير معقدة، جميعها تعمل على الفلترة مع إعطاء مواد إضافية لتكون النتيجة لما وصلت إليه".

ولفت عثمان إلى أنه بدأ بجمع الزيوت المستخدمة وتمكن من استخراج بيوديزل بنجاح، وعمد إلى تجربته على الآليات والمدافئ وأثبت فعاليته العالية وقدرة اشتعاله، وهو ذات رائحة غير مزعجة وخفيفة عكس المازوت المستخرج، وصديق للبيئة.

ماهر عثمان واحد من الشباب اللبناني الذين يؤمنون أن اﻻﻗﺘﺼﺎد ﻻ ﻳﺒﻨﻰ إﻻ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺪرات اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ واﻟﻄﺎﻗﺎت اﻟﺸﺎﺑﺔ واﻟﻨﺠﺎﺣﺎت وبانتظار أن تعي الدولة لرﺳﻢ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺸﺒﺎﺑﻴﺔ ﻟﻠﺴﻨﻮات اﻟﻤﻘﺒﻠﺔ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم