الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

جردة بعلبك 2021… أهلاً بكم في جمهورية الفلتان

المصدر: "النهار"
قلعة بعلبك (أرشيفية).
قلعة بعلبك (أرشيفية).
A+ A-
بعلبك - وسام إسماعيل

انتهى عام 2021، وهو عام عاشت فيه منطقة بعلبك الهرمل أحداثاً أمنية جعلت منه عاماً مليئاً بالحزن والمآسي، وسط ظروف اقتصادية صعبة لا مثيل لها.

ينطوي عام 2021 محملاً الأعوام التي تليه أعباء كثيرة، أبرزها الظروف الاقتصادية والمعيشية الخانقة، كما هو حال الفلتان الأمني وانتشار السلاح والتشليح والسرقة دون أي ضوابط، وعودة انتشار فيروس كورونا بكثرة بعدما سجل أرقاماً عالية، وكان فيروس كورونا عام 2021 أبكى الكثير من الأهالي الذين فقدوا أبناءهم وأقاربهم بعدما سجل انتشاراً واسعاً وسط إمكانيات ضعيفة في مواجهته.

المازوت الإيراني كان الحدث الأكبر حيث كان يوم 16 أيلول منه المشهد الذي حاز اهتمام العالم أجمع. صهاريج المازوت الإيراني تدخل عبر معابر غير شرعية كاسرة الحصار الإقليمي الذي يواجهه لبنان من بوابة البقاع حيث دخلت قافلة مؤلفة من 21 صهريجاً كدفعة أولى عبر طريق القصر - الشواغير، بعد أن عبرت محافظة حمص باتجاه بعلبك، وسط إجراءات أمنيّة مكثّفة من حزب الله. على وقع الاحتفالات الذي نظمها الأهالي على وقع الأعيرة النارية والزغاريد.

النزاعات العشائرية والعائلية التي ازدادت تعقيداً كانت أبرز الأحداث التي عاشها أهالي المنطقة في عام 2021 وحصد الكثير من الأرواح وخلف جرحى إثر اشتباكات متنقلة لدرجة لم يمر يوم عن المنطقة دون أن يتخلله خطف متبادل وسماع الرشقات النارية والقذائف الصاروخية، منها انفجر في السماء ومنها سقط على منازل ورؤوس أبرياء ومنهم أطفال، ولم تقف عند هذا الحد، بل كان للمطلوبين حصصهم الأكبر من هذه الاشتباكات ولم تسلم منها دوريات الجيش والقوة التي لم تهدأ في تنفيذ عمليات دهم ومطاردة هؤلاء التي نجحت حيناً في توقيف البعض منهم أو مقتل المطلوب خلال مواجهته الدورية، إلا أن للجيش تضحيات كبيرة حيث سقط له شهداء وجرحى، أبرزها إصابة ثمانية عناصر بجروح مختلفة خلال مداهمة واحدة في حي الشراونة إثر إلقاء مطلوب قذيفة صاروخية باتجاه الدورية المداهمة.

فمنذ اليوم الأول لعام 2021 خرج عدد كبير من الأهالي الغاضبين وعمدوا إلى قطع أوتوستراد رياق بعلبك محلة دورس احتجاجاً على تزايد عمليات السرقة والتشليح وطالت الأملاك والمنازل دون مراعاة أي حرمة تزامنا مع الاحتجاجات على الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات، وبعد أيام قليلة أي بتاريخ 5 - 1-2021 قضى الشقيقان شحادة وإبراهيم غازي جعفر في جرود الهرمل أثر تعرضهما لاطلاق نار من لصوص حاولا ردعهم من سرقة محول كهربائي في المحلة، وفي اليوم الثاني أي بتاريخ 2-1-2021 كان للجسم الطبي نصيب من الاعتداءات حيث تعرض الطبيب ب. م. لضرب مبرح سبب له نزيفاً في الرأس وأدخل العناية من قبل شبان اعتدوا تحميل مسؤولية أي عوارض صحية للكادر الطبي العامل، كذلك شهد العام أحداثاً مماثلة وتحطيم مستوصفات ولوازم مستشفيات عدة حتى انتهى العام بمحاولة قتل وخطف طبيب قسم عناية كورونا في مستشفى بعلبك الحكومي ع. إ. وتعرضه للضرب وسط النهار وفرار الفاعلين بفعلتهم وذلك بتاريخ 5-12-2021.

وفي اليوم الثالث عشر من الشهر الأول لعام 2021 أقفلت الأسواق التجارية كافة في المنطقة جراء انتشار وباء كورونا وإعلان الحكومة الإقفال العام  في المنطقة. بعدها بأيام قليلة اي في 15-1-2021 دخلت المنطقة بأزمة بنزين غير مسبوقة في تاريخ لبنان والمنطقة خصوصا وأن آلاف السيارات المتراصة وقفت في طوابير ذل أمام المحطات التي رفع معظمها خراطيمه وارتفعت النزاعات والخلافات بين الأهالي حيناً وبين أصحاب المحطات حيناً آخر انتهى معظمها بإطلاق النيران والقذائف الصاروخية وسقوط جرحى وأضرار مختلفة حتى تدخل الجيش.

أيضا في الشهر الأول من عام 2021 والذي كان حافلاً بالأحداث كباقي الشهور، ضبط الجيش في اليوم السادس عشر منه مصنعاً للمخدرات داخل بلدة يونين وأوقف عدداً من المتورطين، ليليها طوال العام عشرات المداهمات أثمرت عن ضبط ما يزيد عن 20 معملاً ليسجل عام 2021 رقماً قياسياً في مواجهة مصنعي المخدرات (حبوب الكابتاغون).

ازمة البنزين فتحت الحدود على مصراعيها ونشطت عمليات التهريب وكانت تسبب تخزينها العشوائي من قبل مهربين إلى إنفجار عدد من الخزانات في بلدة القصر الحدودية من الجهة الشمالية لمدينة الهرمل ومقتل أفراد وذلك بتاريخ 16-1-2021.

بتاريخ 17-1-202: لبست المنطقة ثوباً أبيض جراء تساقط الثلوج في يومها الأول من العام.

بتاريخ 27-1-2021: مقتل المواطن جهاد الوزاني (46 عاماً) وإصابة نجله حسن بنيران أطلقها مسلحون في محاولة سرقة تعرضوا لها عند مفرق بلدة النبي شيت.

29-1-2021: سيارة تقتحم محتجين في بعلبك. تطور الإشكال إلى إطلاق نار وسقط ستة جرحى على طريق بعلبك حمص الدولية محلة العين.

3-2-2021: مكمن للجيش في حي الشميس- بعلبك: ومقتل مطلوب وإصابة آخر كانا حاولا تجاوز المكمن بإطلاق النار من أسلحة رشّاشة وقذائف صاروخية حيث ردّت عناصره بإطلاق النار في اتجاه السيارة، ما آدى إلى مقتل المطلوب مهدي المصري، وإصابة آخر هو حسين عواضة، الملقّب بـ"الدحة" وتوقيف آخرين كانا برفقتهما.

1-3-2021 : كورونا يدق ناقوس الخطر في بعلبك الهرمل وعدد الإصابات تجاوز الـ22 ألفاً وإحدى ضحاياه الأم غيدا مهدي (30عاماً) التي وضعت مولودها في الشهر السابع وفارقت الحياة.

5-3-2021: احتجاجات غضب وقطع عدد من طرقات المنطقة احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار.

6-3-2021: إصابة ثمانية عناصر من دورية للجيش بشظايا قذيفة صاروخية أطلقها مطلوبون من آل جعفر خلال عملية دهم في حي الشراونة في بعلبك

8-3-2021: انفجار لغم ارضي من مخلفات المنظمات الإرهابية في جرود بلدة رأس بعلبك الحدودية يؤدي إلى مقتل راعٍ.

13-3-3021: إغلاق سوق بعلبك التجاري احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار وبلوغه 11700ليرة.

26-3-2021: ضحايا التهريب الذي نشط عام 2021، امرأتان وطفلان وجدوا جثثاً في جرود عيون أرغش من التابعية السورية كان حاصرهم البرد بعدما علقوا بالثلج.

4-4-2021: لقي ثلاثة أطفال أشقاء ووالدتهم مصرعهم جراء حريق اندلع بمنزلهم في بلدة بريتال، وهم: عباس (عامان)، مريم (ثلاثة أعوام)، إيلي (خمسة أعوام)، إلى جانب والدتهم زينب مصطفى شحادة،

10-4-2021: قدّم أربعة أعضاء من مجلس بلدية بعلبك استقالتهم من المجلس البلدي، معلنين أنها أصبحت نافذة لسلوكها المسلك القانوني، مرجعين ذلك لرفضهم المغالطات والشوائب والمخالفات في البلدية.

22-4-2021: رصد أسراب من الجراد في جرود عرسال ورأس بعلبك

8-7-2021: أمسية موسيقية شبابية في مهرجان بعلبك... شرارة مضيئة تعيد الروح والحياة إلىى البث المباشر لهذا الحفل الفريد (ShineOnLebanon) الذي استمر حوالي الساعة والثلث، شاهده العالم أجمع عبر الفضائيات، العمل الذي سلّط الضوء على المواهب اللبنانية الشابّة في المشهد الموسيقي الجديد بعشرة حفلات مستقلة لكل منها ما يقارب الثماني دقائق سجلت مسبقاً وأظهرت مواهب محلية لموسيقيّين ومغنين وملحنين لبنانيين

8-8-2021: صرخة شعرية فنية من قلب بعلبك تحية لبيروت وضحايا المرفأ من داخل قلعة بعلبك نظمته جمعية "سبت بعلبك الثقافي" بمشاركة فاعليات ثقافية واجتماعية.

10-8-2021: عمليات دهم لدورية من مخابرات الجيش في بعلبك والقرى المحيطة وضبط مخازن غير شرعية تحتوي على كميات من المازوت.

16-9-2021: المشهد الذي حاز اهتمام العالم أجمع صهاريج المازوت الإيراني تدخل عبر معابر غير شرعية إلى لبنان على وقع الأعيرة النارية والزغاريد دخلت عبر طريق القصر - الشواغير، بعد أن عبرت محافظة حمص باتجاه بعلبك، وسط إجراءات أمنيّة مكثّفة من حزب الله.

18-9-2021: موسيقى روسية في قلعة بعلبك بحفل موسيقي أحيته جوقة دير سريتنسكي بقيادة المايسترو نيكون جيلا، وتنوعت المقطوعات المختارة ما بين الكلاسيكية والروحية والأغاني الشعبية.


18-9-2021: ضُبط 20 طناً من مادة نيترات الأمونيوم في شاحنة ببعلبك. وعلى الإثر زار وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي بلدة بدنايل حيث نقلت الشاحنة لتفقّد المضبوطات.

25-10-2021: الفقر وانعدام الأمن والبحث عن لقمة العيش كانت الأسباب في سلب الطفل هادي خليل الفن (13 ربيعاً) حياته بعد إنفجار قنبلة من مخلفات السلاح المتفلت كانت داخل خردة كان عثر عليها.

1-11-2021: عثر ابن بلدة بريتال المكتشف والمخترع المهندس محمد إسماعيل على منطقة جغرافية على سطح المرّيخ مشابهة لخريطة لبنان الأرضيّة، بعد أن قارن الخريطتين الأرضيّة والمرّيخية، من خلال استخدامه الخرائط التي كانت زوّدته بها المركبة "برسفيرانس" وحوامتها الطائرة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم