الخميس - 09 أيار 2024

إعلان

زلزال بقوة 8.2 درجات في تشيلي وتحذير من تسونامي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ادى زلزال شديد بقوة 8.2 درجات ضرب شمال تشيلي، الى سقوط خمسة قتلى على الاقل وصدور انذارات من وقوع تسونامي في تشيلي والبيرو وهندوراس والاكوادور رفعت بعد بضع ساعات بعد اجلاء قسم من السكان.


وبعد ساعات، رفع الجهاز الوطني للاوضاع الطارئة في تشيلي الانذار بحدوث تسونامي الذي اطلق على مناطق ساحلية في البلاد بعد الزلزال. وقال وزير الداخلية رودريغو بينايليلو ان "الانذار رفع عن كل مناطق البلاد".


واعلنت الادارة الوطنية للطوارىء انه تم اجلاء اكثر من 900 الف شخص ليل الثلاثاء الاربعاء في تشيلي على طول شريط ساحلي يمتد اكثر من اربعة آلاف كيلومتر.


وكانت شركة المناجم الحكومية كوديلكو اكبر منتجة للنحاس (وتحتل تشيلي المرتبة الاولى بين الدول المنتجة له) اول من اعلن اجلاء قسم من منشآتها الساحلية، بدون ان تتحدث عن اضرار.


ووقع الزلزال في الساعة 20,46 (23,46 ت غ) على بعد حوالى 89 كلم جنوب غرب كويا وعلى عمق 46,4 كلم، وفق المركز الوطني لرصد الزلازل في جامعة تشيلي الذي كان اورد في وقت سابق ان قوة الزلزال 7,8 درجات قبل ان يعلن انها رفعت الى 8,2.


واعلنت رئيسة تشيلي ميشال باشليه حالة كارثة طبيعية في شمال البلاد وقالت انها ستتوجه اليوم الى الاماكن الاكثر تضررا للتحقق من الوسائل المستخدمة لمساعدة السكان.


كما قررت ارسال قوات مسلحة الى هذه المناطق لضمان الامن والنظام وتجنب عمليات نهب مثل تلك التي حدثت بعد زيزال 2010.
واعلن وزير الداخلية التشيلي مقتل ستة اشخاص في الزلزال، بعد حصيلة اولى تحدث فيها عن سقوط خمسة قتلى.


وفي تشيلي، شعر بالزلزال خصوصا سكان مناطق اريكا وايكويكي وانتوفاغاستا على بعد حوالى 1800 كلم شمال سانتياغو واعقبه على الفور اطلاق صفارات الانذار وصدور تحذيرات عن الاجهزة الوطنية للحالات الطارئة تامر السكان باخلاء المناطق الساحلية.


وقالت فيرونيكا كاستيلو التي تقيم مع عائلتها في اريكا لوكالة فرانس برس "كل المصابيح انفجرت في الشوارع، وخرج الناس مذعورين وهم يركضون. وحصلت لاحقا عدة هزات ارتدادية".


ورغم ازدحام السير الذي نتج من مسارعة السائقين الى مغادرة المناطق الساحلية متوجهين الى المرتفعات، جرت عملية الاخلاء من دون مشاكل وقال بينياليلو انها ستبقى سارية لست ساعات على الاقل.


واضاف انه "سيترتب على السكان الذين تم اجلاؤهم الانتظار بضع ساعات ريثما تتبدد جميع المخاطر".


وتحدث وزير الداخلية التشيلي عن فرار نحو 300 معتقلة من سجن ايكويكي المدينة الاقرب الى مركز الزلزال، حيث تم نشر فرق من القوات المسلحة "من باب الاحتراز" لمساعدة الشرطة في العثور على السجينات.


كما ينتظر وصول طائرة تنقل حوالى مئة من عناصر القوات الخاصة الى ايكويكي منعا لحصول عمليات نهب محتملة.


والحق الزلزال اضرارا ببرج المراقبة في مطار ايكويكي والغيت جميع الرحلات في مدن الشمال الكبرى الثلاث انتوفاغاستا وايكويكي واريكا.
ولم تتأثر خطوط الاتصال الهاتفي وخدمات مياه الشفة لكن التيار الكهربائي انقطع عن عدة مناطق.


وقالت المسؤولة في منطقة اريكا كارولينا فيديلا عبر اذاعة "كوبيراتيفا" ان "معظم السكان قاموا بعملية الاخلاء سيرا وتم اجلاء 95 في المئة من سكان اريكا"، مشيرة 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم