الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الخزانة البريطانية تجمّد أصول "حزب الله" وتهديدات إيران "تزيد عزلتها"، أحداث الجمعة...

المصدر: "النهار"
الخزانة البريطانية تجمّد أصول "حزب الله" وتهديدات إيران "تزيد عزلتها"، أحداث الجمعة...
الخزانة البريطانية تجمّد أصول "حزب الله" وتهديدات إيران "تزيد عزلتها"، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

قالت الخزانة البريطانية إنها صنفت #حزب_الله اللبنانية منظمة إرهابية بموجب قواعد الإرهاب والتمويل الإرهابي وبالتالي سيتم تجميد أصولها. وفي السابق كان الجناح العسكري فقط لحزب الله هو المستهدف بتجميد الأصول بموجب قواعد الحكومة البريطانية.

واصل البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس #الراعي صلاة المسبحة الوردية على نية لبنان من كنيسة الصرح البطريركي في بكركي، وفي تامله لصلاة مساء اليوم الجمعة، قال: "كانت الوعود البشرية تشير الى ولادة الحكومة خلال هذا الاسبوع ولكنها لم تبصر النور لانه – وكما يعلم الجميع – عاد المعرقلون الى منطق الحصص، أي عدنا الى ما كنا عليه في السابق. ان ممارستهم هذه تجبر شبابنا وصبايا على البقاء في الطرقات والساحات بالرغم من تضحياتهم ومعاناتهم".

رأى النائب جهاد الصمد في بيان، أنه "لما كنا قد سمينا في اللقاء التشاوري البروفسور حسان دياب، كان في ذهننا أن الرجل هو من خارج النادي التقليدي لرؤساء الحكومات، وأنه سيكون حريصاً على تشكيل حكومة موثوقة من أكفاء يتمتعون باستقلالية القرار". وقال: "تبين لي أنا شخصياً وبالملموس أنني كنت واهماً، وأن الرجل لا يمكنه أن يشكل حكومة من الكفاءات التي تتمتع باستقلالية القرار". وأضاف: "لقد أصبح واضحاً للرأي العام وللشعب اللبناني أن من يشكلون هذه الحكومة منفصلون عن الواقع الذي يعيشه الناس، من رفض لهذه المنظومة الحاكمة التي أوصلت البلاد إلى حالة الانهيار".

استقبل وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال يوسف #فنيانوس وفدا من الحراك الشعبيّ، استنكر ما تعرض له الاسبوع الفائت، من تهجّم من إحدى المشاركات في التحركات. وبعدما تلقى فنيانوس اتصالاً هاتفياً من رئيس جمعية "صون حق التعبير" وليد المحب تمنّى فيه سحب الدعوى المرفوعة ضد احدى المشاركات، طلب الى المحامين سحب الدعوى، مؤكداً "ضرورة احترام الحريات الشخصية كما صون حق التعبير من قبل الجميع، وفقا للانظمة والقوانين المعمول بها، وبما يساهم في حفظ البلد وتخطي الازمة".

جابت مسيرة طغى عليها الحضور النسائي، شوارع مدينة صور، انطلقت من ساحة العلم وتوقفت أمام فرع مصرف لبنان في المدينة، رفع خلالها المشاركون العلم اللبناني ورددوا شعارات تدعو إلى المحاسبة المالية للمتلاعبين بسعر صرف الدولار، وطالبوا "بمحاسبة الفاسدين"، معتبرين أن "الحكومة المرتقبة طائفية بامتياز".

لمناسبة مرور ثلاثة أشهر على انطلاق انتفاضة صيدا، احتفل المعتصمون في ساحة الثورة عند تقاطع إيليا بإضاءة شعلة الانتفاضة وسط أجواء من الهتافات والابتهاج.

العرب والعالم

طالب رئيس الوزراء الكندي #جاستن_ترودو #ايران، الجمعة، بإرسال الصندوقين الاسودين لـ#الطائرة_الاوكرانية_المنكوبة والتي اسقطت "خطأ" في الثامن من كانون الثاني، الى مختبر في فرنسا لتحليلهما. وقال ترودو في مؤتمر صحافي إن "بضع دول فقط مثل فرنسا لديها مختبرات قادرة على القيام بذلك"، مضيفا: "سيكون المكان السليم الذي يرسل اليه الصندوقان الاسودان للحصول على معلومات مفيدة سريعا. وهذا ما نشجع السلطات الايرانية على الموافقة على القيام به".

 قال المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران #برايان_هوك، اليوم الجمعة، إن التهديدات التي تطلقها #طهران ستؤدي فقط إلى عزلتها بدرجة أكبر، وذلك بعدما قال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي ‎#خامنئي إن بلاده قد تنقل المعركة خارج حدودها. وأضاف هوك، في إفادة للصحافيين، أن الولايات المتحدة فرضت أيضا عقوبات على قيادي بالحرس الثوري الإيراني برتبة برغادير جنرال في أحدث خطوة من بلاده ضد إيران.

استقطب سلاح الى جانب المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي #خامنئي، خلال القائه خطبة الجمعة اليوم، الاهتمام. وقد نُشرت له صور عدة، اليوم، ملقيا خطبة الجمعة في مسجد المصلى في طهران، حيث أمّ الصلاة للمرة الأولى منذ عام 2012. وبدا الى جانبه سلاح، وقد أمسك به أحيانا.   

اقترح الحزب الحاكم في #روسيا فرض عقوبات جنائية تصل إلى السجن خمسة أعوام على النشطاء السياسيين والأحزاب الذين يتلقون تمويلا أجنبيا، وفق ما أعلن نائب الجمعة. وصرح النائب عن حزب روسيا الموحدة الداعم للرئيس #فلاديمير_بوتين إفيغني مارشنكو، لوكالة نوفوستي الحكومية: "نريد إضافة فصل في قانون العقوبات حول المسؤولية الجنائية لمن يتلقى تمويلا أجنبيا لأنشطته السياسية". ووفقا لمارشنكو، يريد نواب الحزب صوغ مشروع قانون وتقديمه لمجلس الدوما (النواب) يقترح عقوبات تصل "إلى السجن خمسة أعوام".

منوعات

انتخبت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان جهاد الأطرش رئيساً لها، في انتخابات تكميلية لستة أعضاء جدد. وجاءت النتيجة: - جهاد الاطرش: رئيساً - طوني كيوان: نائباً للرئيس...

أحرز نجم #جوفنتوس البرتغالي #كريستيانو_رونالدو جائزة أفضل لاعب في الفريق خلال شهر كانون الأول الماضي. ونشر النادي الإيطالي شريط فيديو عبر حسابه في "تويتر" لأجمل لقطات رونالدو خلال كانون الأول الماضي، مشيراً إلى أنه أفضل لاعب في بطل إيطاليا للشهر المذكور. ويستلم كريستيانو جائزته قبل انطلاق مباراة الفريق أمام بارما، في المرحلة 20 من الدوري الإيطالي. ويتصدر جوفنتوس الدوري الإيطالي برصيد 48 نقطة من 15 انتصاراً و3 تعادلات وخسارة واحدة.

بعدما حضن الشارع الجسم الطبي كرمز من رموز الوطن في عيد الاستقلال، هو اليوم من جديد يحضن صرخته ووجعه وجسمه الطبي الذي ينزف منذ أشهر بعدما أرخت أزمة السيولة بثقلها على قطاع المستشفيات، وأدت إلى النقص الفاضح في المستلزمات الطبية. في 22 تشرين الثاني نزل الأطباء بلباسهم الأبيض ليرفعوا العلم اللبناني ويشدّدوا على ضرورة "أن تكون صحة البلد جيدة، وأن أقل ما يمكن أن تقدمه الدولة لمواطنيها الذين يدفعون الضرائب هو الطب، وإلى اليوم نقوم بذلك من دون مساعدة الدولة، على أمل أن تقوم بواجبها"، لكن هذه الصرخة تحوّلت من صرخة وطنية الى صرخة انسانية يُطلقها الأطباء بعدما وصل "موس" الأزمة الى رقبتهم مهددة بإقفال المستشفيات في حال لم تحل مشكلة استيراد المستلزمات الطبية.

قضية

"ليلة في المقبرة"... لماذا استقال مدفيديف؟

"لقد كانت نهاية مذلّة لمدفيديف، الرئيس الروسيّ الثالث بعد بوريس يلتسن وبوتين." هكذا وصف مراسل صحيفة "غارديان" البريطانيّة في موسكو لوك هاردينغ تقديم رئيس الحكومة ديمتري مدفيديف استقالته. قد يكون مدفيديف تقدّم بها مرغماً. لكنّه كان على علم بذلك. تكفي قراءة خطاب السنة الروسيّة الجديدة الذي تقدّم به الثلاثاء للتأكّد من ذلك: "يجب ألّا ننسى أنّه كلّما تجدّدت السنة، أصبح الموت أقرب". بهذه الكلمات من رواية "ليلة في المقبرة" للأديب الروسيّ أنطون تشيخوف، ألقى رئيس الوزراء السابق ديمتري مدفيديف خطاب السنة الجديدة ملمّحاً إلى المصير الذي سيواجهه بعد ساعات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم