الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"مطار جديد في بغداد سيكون الأكبر في الشرق الأوسط"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
ّالصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
ّالصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر، وفقا للمزاعم، "مطارا جديدا في العاصمة العراقية بغداد، سيتم اعلان إنشائه في الأيام المقبلة، وسيكون الأكبر في الشرق الأوسط". الا انه بحسب تحقيقات "النّهار"، اتضح أن هذا المنشور غير صحيح. FactCheck#
 
 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
بعد البحث، تبيّن أن انتشار الصورة يرجع الى تموز 2019 (هنا). وهي تعود الى المهندس المعماري اليمني ناجي حمود ساري، الذي نشرها في صفحته في الفايسبوك (هنا، هنا)، بكونها تظهر تصميما هندسيا افتراضيا وضعه لمطار الحديدة الدولي في اليمن، كمشروع تخرج من كلية الهندسة في جامعة ذمار (هنا، هنا ايضا).  
 
 
 
 
كذلك، نشاهد الصورة في فيديو أعده ساري عن مشروعه لمطار الحديده الدولي، ونشره في حسابه في يوتيوب في 21 آذار 2019 (هنا- التوقيت 0.54- وهنا، هنا، هنا ايضا).
 
 
واهتمت مواقع اخبارية وقنوات عدة بمشروع ساري، الذي اجريت معه مقابلات شرح فيها تصميمه. 
 
 
وقال ساري: "خلال تسعة أشهر أنجزت التصميم، وزرت خلالها الموقع وعاينته بكل ما فيه من مساحة وجيولوجيا وغيرها من الدراسات البيئية والمؤثرات الطبيعية والتنفيذية والدراسات الأولية اللازمة والنهائية التنفيذية".  

وأوضح ان "المشروع ينتمي إلى العمارة التفكيكية، وتعني بلغة الهندسة أسلوب فهم العلاقه بين النص والمعنى". وهذا التصميم هو ما بعد التفكيك، وانتهج فيه ساري "المنهج أو الاتجاه العضوي الإنسيابي الذي يهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم". 

ووفقا للمشروع، "تقدر السعة الاستيعابية للمطار في السنة الواحدة 30 مليون راكب" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).  
 
واعلن ساري في كانون الاول 2019، عبر صفحته في الفايسبوك، ان مشروعه "تم تسجيله ضمن المشاريع العالمية الكبيرة لسنة 2018- 2019، وفي الموقع الالكتروني الهندسي المتخصص في الوطن العربي" (هنا، هنا ايضا). 
 
 
 
 
- تطوير مطار بغداد -
من جهة أخرى، أبرمت السلطات العراقية اتفاقا مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي، لإعادة تأهيل مطار بغداد الدولي بهدف تطوير منشآته المتهالكة، بحسب بيان رسمي الاحد 3 ايلول 2023 (هنا).

ويتضمن الاتفاق الذي وقع برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، "تقديم المؤسسة الدولية محفظة استثمار متكاملة تشمل الكيفية التي يتم فيها توسيع المطار الدولية وتمويله وتشغيله وصيانته".

ويهدف الاتفاق إلى "رفع كفاءة (المطار) ومرافقه وعوامل السلامة فيه، والارتقاء بخدماته، لتتوافق مع المعايير الدولية للمطارات في العالم، وذلك عبر إحدى الشركات العالمية المتخصصة"، وفقا للبيان.
 
الخلاصة: الصورة المتداولة لا تظهر "مطارا جديدا سيتم اعلان انشائه في العاصمة العراقية بغداد، وسيكون الأكبر في الشرق الأوسط". في الحقيقة، الصورة قديمة وقد انتشرت عام 2019، بكونها تظهر تصميما هندسيا خياليا وضعه المهندس المعماري اليمني ناجي حمود ساري لمطار الحديدة الدولي في اليمن، كمشروع تخرج من كلية الهندسة في جامعة ذمار.  
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم