الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

"أنشودة الطفلة اللبنانيّة أمل الدر قبل الاستشهاد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "الطفلة اللبنانية امل الدر تنشد قبل استشهادها" في قصف إسرائيلي على بلدة مجدل زون بجنوب لبنان في 21 شباط 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 4 كانون الاول 2021. ومن يظهر فيه هو الرادود عباس فهدا وابنته فاطمة الزهراء، وكانا يغنيان نشيد المجد للشهداء. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ساعات، تتناقل حسابات فيديو يظهر فيه رجل وطفلة وهما يغنيان نشيدا ما. ووفقا للمزاعم، الطفلة هي "الطفلة اللبنانية الشهيدة امل الدر"، و"هذه انشودتها قبل الاستشهاد".   
 
 
 
- استشهاد طفلة في الجنوب -
جاء تداول الفيديو بعد استشهاد الطفلة أمل حسين الدر والسيدة خديجة سلمان من جرّاء غارة إسرائيلية على بلدة مجدل زون، في 21 شباط 2024، في وقت شن "حزب الله" 12 عملية على مواقع وتجمعات لجنود إسرائيليين، ومن بينها عملية ردّ على استهداف مجدل زون، وفقا لما ذكر تقرير لـ"النهار" (هنا). 
 
 
وفي التفاصيل، استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية قرابة الساعة الحادية عشر صباح 21 منه، منزلًا في حي المشاع في بلدة مجدل زون، ما أدى الى مقتل أمل وخديجة وجرح أطفال آخرين.
 
ورداً على اعتداء مجدل زون، استهدف "حزب الله" ‏مستعمرة متسوفا بصواريخ الكاتيوشا.‏ ووفقاً للمعلومات، تبعد مستعمرة ماتسوفا حوالي 3 كلم عن الحدود اللبنانية في القطاع الغربي، وهي تُقصف للمرة الأولى، فيها معمل حديد، أماكن سياحية، ثكنة عسكرية، حقل رماية، مسرح واماكن للتسوق.
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا أنّ الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث أولا عن كلمات النشيد الذي كان الرجل والطفلة ينشدانه في الفيديو، "قد صاحوا قُمْ حيَّ على السلاح، قُمْ حيِّ على السلاح ان المنايا عطرها من كربلاء ريحان"، يوصلنا الى عنوان قصيدة متداولة بهذه الكلمات (هنا)، "المجد للشهداء"، أداء عباس فهدا (هنا النشيد). 
 
كلمات مفاتيح تقودنا الى قناة الرادود عباس فهدا في يوتيوب (هنا)، حيث لفتنا الشبه بينه وبين الرجل الذي ينشد مع الطفلة في السيارة. وبالتعمق بالبحث، تقودنا خيوط (هنا) الى حساب Fahda kids في انستغرام، الذي نشر الفيديو في 4 كانون الاول 2021 (هنا)، مع وسمي عباس فهدا وفاطمة الزهراء. 
 
 
 
والطفلة فاطمة الزهراء هي ابنة عباس فهدا. فقد ارفق اسمها الاول باسم والدها عباس فهدا، في قناة Fahda kids في تلغرام (هنا)، حيث تظهر في فيديوات عدة. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "الطفلة اللبنانية الشهيدة أمل الدر". في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 4 كانون الاول 2021. ومن يظهر فيه هو الرادود عباس فهدا وابنته فاطمة الزهراء، وكانا يغنيان نشيد المجد للشهداء.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم