الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"مشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل ما لا يمكن تصوّره"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مشاركا جديدا في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل ما لا يمكن تصوره خلال اجتماع دافوس 2024". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: المشاهد مركّبة، زائفة. وقد نشرها المنتج الايراني دايمون ايماني، في اطار من السخرية، في 16 كانون الثاني 2024. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
19 ثانية. المشاهد تظهر رجلا واقفا وراء منصة يُقرأ عليها "المنتدى الاقتصادي العالمي الاجتماع السنوي 2024"، وكان يقول (ترجمة من الانكليزية): انا اقدّر المنتدى الاقتصادي العالمي أنه أتاح لي الفرصة ان اكون على هذا المسرح واقول (يدير وجهه الى اليسار) تبا لك كلاوس شواب وتبا للنظام العالمي الجديد. وبينما تظهر الكاميرا شواب، الرئيس التنفيذي للمنتدى، والى جانبه الرئيسة الفيدرالية السويسرية فيولا أمهيرد جالسين على المسرح، يتابع الرجل كلامه قائلا: نحن الشعب ولدنا احرارا، وسنبقى احرارا. وانت وكل اصدقائك المؤيدين للعولمة وجميع الحاضرين في هذه القاعة، تبا لكم". ويشاهد شواب وامهيرد يغادران المسرح، قبل قطع البث.  
 
منذ ساعات، تكثف التشارك في الفيديو عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية: BREAKING: New WEF participant does the unthinkable at 2024 Davos Meeting، اي خبر عاجل- مشارك جديد في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل ما لا يمكن تصوره خلال اجتماع دافوس 2024"، وايضا "ضيف متحدث في المنتدى الاقتصادي العالمي يعطل مؤتمر دافوس 2024". 
 
 
 
@monica.smit BREAKING: New WEF participant does the unthinkable at 2024 Davos Meeting. WOOHOO...this sort of thing is happening so often these days. The more they push us...the more we wake up...#weareready ♬ original sound - monica.smit
 
- حقيقة الفيديو - 
جاء تداول الفيديو في وقت انطلقت، الاثنين 15 كانون الثاني 2024، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، بشعار "إعادة بناء الثقة".
 
ويشارك في المنتدى هذا العام أكثر من 300 شخصية عامة، بما في ذلك أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة. ويتناول جدول أعمال المنتدى الديناميكيات المعقدة في الشرق الأوسط، ويلقي الضوء على التوترات الأخيرة، في ظل وجود مسؤولين من قطر والأردن ومصر وإسرائيل، بينما ستُعقد جلسة مخصصة حول الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غزة، لتؤكد الحاجة الملحة لمعالجة الاضطرابات الإقليمية (هنا، هنا، هنا...).
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان المشاهد المتداولة لم تشهدها جلسات المنتدى، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
في الواقع، كان الفيديو موقعا باسم Damon Imani، وفقا لما أمكن قراءته اعلى الشاشة الى اليسار.
 
 
وبالبحث عنه، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، نصل فورا الى المنتج والفنان الايراني دايمون ايماني Damon Imani، الذي انجزه ونشره في حسابه في اكس (هنا)، في 16 كانون الثاني 2024، بالعنوان ذاته اعلاه: BREAKING: New WEF participant does the unthinkable at 2024 Davos Meeting اي عاجل- مشارك جديد في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل ما لا يمكن تصوره خلال اجتماع دافوس 2024". واضاف اليه ملاحظة مهمة: Satire اي ساخر (هنا ايضا). 
 
 
 
 
وإيماني المقيم في الدانمارك، معروف بإنشائه فيديوات ذات اسلوب ساخر (هنا، هنا)، تتعلق بمواضيع مختلفة، بما في ذلك القضايا المجتمعية والأخبار والأحداث الجارية. ومن خلالها، يريد ان يلفت إلى القضايا المجتمعية والسياسية، وفقا لما يعرّف بنفسه. 
 
ويبدو أن ايماني استعان، في تركيب الفيديو، بلقطات اصلية من جلسة الكلمات الترحيبية، والتي يظهر فيها شواب وامهيرد في جلسة عامة بالكونغرس هول، خلال  الاجتماع السنوي الرابع والخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، في 16 كانون الاول 2024. وقد نشرها المنتدى في حسابه في يوتيوب، في 16 كانون الثاني 2024 (هنا).
 
 
ويمكن مشاهدة بعض اللقطات الاصلية المستخدمة في فيديو ايماني، في التوقيت 8:32 و17:47 و27.10. وركّب معها ايماني الجزء الذي يظهر فيه "الرجل المتكلم الغاضب". وبالطبع، لا اثر له في التسجيل الاصلي.
 
 
 
وسبق ان انتشر فيديو لايماني بمزاعم خاطئة، ونشرنا مقالة تدقيق حوله (هنا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مشاركا جديدا في المنتدى الاقتصادي العالمي يفعل ما لا يمكن تصوره خلال اجتماع دافوس 2024". في الواقع المشاهد مركّبة، زائفة. وقد نشرها المنتج الايراني دايمون ايماني في اطار من السخرية، في حساباته في 16 كانون الثاني 2024.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم