الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

هذه الصور ليست للقيادي في الحرس الثوري الإيراني راضي موسوي الذي استهدفته ضربة إسرائيليّة في سوريا FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صور تظهر، وفقا للمزاعم، القيادي في الحرس الثوري الإيراني راضي موسوي الذي قُتِل في ضربة صاروخية إسرائيلية في سوريا الاثنين 25 كانون الاول 2023. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصور تظهر العميد رحيم نوعي أقدم، أحد قادة فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ساعات، كثفت مواقع وحسابات، عربية وأجنبية، التشارك في صور بمزاعم انها تظهر القيادي في الحرس الثوري الإيراني راضي موسوي "الذي استشهد في القصف الإسرائيلي على منطقة السيدة زينب بدمشق". والصور تظهر رجلا اشيب بنظارتين، وفي احداها كان يرتدي لباسا عسكريا بينما جلس الى جانب قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في ضربة أميركية في بغداد في 3 كانون الثاني 2020. وفي ثالثة، كان الرجلان يمشيان معا. 
 
  
 
 
 
 
- ضربة إسرائيلية في سوريا -
تزامن انتشار الصور مع إعلان مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني راضي موسوي في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفته في منطقة السيدة زينب قرب العاصمة السورية دمشق امس الاثنين. وقد تعهدت طهران جعل الدولة العبرية "تدفع ثمن هذه الجريمة".
 
وموسوي هو أبرز قيادي في فيلق القدس، الوحدة الموكلة العمليات الخارجية في الحرس الثوري، يُقتل خارج إيران، بعد اللواء قاسم سليماني، قائد القوة آنذاك الذي قُتل في غارة أميركية في العراق في الثالث من كانون الثاني 2020.

والى جانب موسوي، أودت الغارة الإسرائيلية بحياة ثلاثة مقاتلين موالين لطهران، وفقا لحصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلثاء، على ما أوردت وكالة "فرانس برس" (هنا، هنا). 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني الاثنين مقتل موسوي، "أحد المستشارين الأكثر خبرة" في سوريا و"المسؤول اللوجستي لمحور المقاومة" فيها، في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفته في منطقة السيدة زينب قرب العاصمة. 
 
وأورد المرصد السوري أنه، إضافة إلى موسوي، "تأكد مقتل عنصرين من جنسية غير سورية وآخر سوري الجنسية، من جراء الضربة الإسرائيلية".
 
- حقيقة الصور -
الا ان الصور المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
  
فالبحث العكسي عن الصورة الأولى يوصلنا اليها منشورة، منذ اعوام عدة، في مواقع اخبارية ووكالات انباء، لا سيما ايرانية، مع شرح انها تظهر العميد رحيم نوعي أقدم، أحد قادة فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا...). 
 
 
 
كذلك، نقع على الصورة الثانية منشورة منذ اعوام في مواقع اخبارية ووكالات انباء، لا سيما ايرانية، بكونها تظهر العميد رحيم نوعي أقدم مع قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
وعلى غرار الصورتين السابقتين، تظهر الصورة الثالثة الشخص نفسه، العميد رحيم نوعي أقدم برفقة سليماني. وقد نشرتها وكالات انباء ايرانية منذ اعوام عدة (هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا...). 
 
 
ولم يمكن معرفة تفاصيل عن تاريخ التقاط هذه الصور ومكانها. 
 
ووفقا لتقارير اعلامية، تولّى العميد رحيم نوعي أقدم قيادة الجبهة الجنوبية في سوريا، المعروفة باسم "قاعدة زينب" لسنوات عدة، ولُقّب بـ"ابو حسين" في سوريا (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا ايضا).
 
- صورة رضي موسوي - 
واليكم صورا حقيقية للقيادي في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي. وقد نشرتها مواقع اخبارية ووكالات، لا سيما ايرانية (هنا، هنا، هنا، هنا...).  
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر القيادي في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي الذي قُتِل في ضربة صاروخية إسرائيلية في سوريا الاثنين 25 كانون الاول 2023. في الواقع، الصور تظهر العميد رحيم نوعي أقدم، أحد قادة فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم