الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

تدخين التبغ يتراجع تدريجاً في العالم وحظر استخدام المنكّهات في مشتقاته

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد البالغين الذين يتناولون التبغ في جميع أنحاء العالم انخفض بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، لكنها حذرت من أن الشركات العاملة في القطاع لن تستسلم أمام هذا الواقع.

وفي عام 2022، كان ما يقرب من شخص من كل خمسة بالغين في العالم يدخّن أو يستهلك مشتقات التبغ، مقارنة بواحد من كل ثلاثة في مطلع الألفية الثالثة، على ما ذكرت منظمة الصحة العالمية في تقرير جديد.

ويتناول التقرير اتجاهات انتشار التدخين بين عامي 2000 و2030. وتشير البيانات إلى أن 150 دولة نجحت في خفض استهلاك التبغ على أراضيها.

ولكن على الرغم من انخفاض معدلات التدخين في معظم البلدان، حذرت المنظمة من أن الوفيات المرتبطة بالتبغ من المتوقع أن تظل مرتفعة في السنوات المقبلة.

وتشير إحصاءاتها إلى أن التدخين يقتل أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام، بما في ذلك حوالي 1,3 مليون من غير المدخنين بسبب تعرضهم للتدخين السلبي.

ورغم استمرار عدد المدخنين في الانخفاض، فإن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هدف خفض استهلاك التبغ بنسبة 30% بين عامي 2010 و2025 لا يمكن تحقيقه.

ويُتوقع أن تحقق ست وخمسون دولة هذا الهدف، بما فيها البرازيل التي تمكنت بالفعل من خفض استهلاكها للتبغ بنسبة 35% منذ عام 2010.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى مكافحة "تدخل قطاع التبغ" في جهود المكافحة. ولفتت الانتباه إلى ما يسمى بالمنتجات الجديدة الخالية من الدخان، داعية إلى جمع أكبر قدر ممكن من البيانات نظراً لنجاح هذه المنتجات لدى المراهقين.

وبالتالي، فإن 10% من الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً حول العالم يستهلكون نوعاً أو أكثر من أنواع التبغ.

ويمثل هذا ما لا يقل عن 37 مليوناً من مستخدمي التبغ المراهقين، بما في ذلك 12 مليوناً على الأقل يستخدمون هذه المنتجات الجديدة. ويُنظر إلى هذه الأرقام على أنها مخففة إلى حد كبير نظراً لأن أكثر من 70 دولة لا تقدم أي بيانات.

وامس، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية الثلثاء الماضي أن الحكومة الإسبانية ستحظر استخدام المنكهات في كل مشتقات التبغ، خصوصاً في تسخين التبغ الذي سيخضع للقواعد عينها السارية على السجائر العادية. وقالت وزيرة الصحة مونيكا غارسيا عبر منصة "إكس" بعد جلسة لمجلس الوزراء، إن النكهات الموجودة في المنتجات المشتقة من التبغ "بينها المرشحات وورق السجائر والكبسولات" باتت محظورة، وإن التبغ المسخن سيخضع للقواعد عينها التي يخضع لها التبغ التقليدي.

وكان قد تم حظر السجائر المنكهة في كل أنحاء الاتحاد الأوروبي منذ عام 2020.
وجاء في بيان للوزارة أن بيع التبغ المسخن الذي يحتوي على منكهات أصبح ممنوعا، وأصبح لزاماً الإشارة على الملصق إلى أن هذا المنتج مضر بالصحة.

وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ خلال ثلاثة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية أمس الأربعاء.
وقد زادت شعبية منتجات تسخين التبغ في شكل كبير في السنوات الأخيرة، فيما حوّلت الشركات العاملة في قطاع التبغ تركيزها إلى تسويق البدائل "غير الدخانية" للسجائر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم