الجمعة - 24 أيلول 2021
بيروت 26 °

إعلان

بشرى لمحبي القهوة... تقلل من خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب أو السكتة الدماغية!

المصدر: النهار
كيف تقلل القهوة من مخاطر امراض القلب؟
كيف تقلل القهوة من مخاطر امراض القلب؟
A+ A-

احتساء 3 أكواب من القهوة يومياً قد يحمي قلبك، هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة. وفي التفاصيل، أظهرت الدراسة انخفاض خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب أو السكتة الدماغية والوفاة المبكرة عند الأشخاص الذين لم يتم تشخيص اصابتهم بأمراض القلب، نتيجة استهلاكهم القهوة بشكل منتظم بين نصف كوب حتى 3 أكواب يومياً.

عُرضت الدراسة ,وفق ما نشر موقع "سي أن أن "خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، والتي تناولت سلوك احتساء القهوة عند أكثر من 468 ألف شخص شاركوا في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي تضم معلومات وراثية وصحية متعمقة لأكثر من نصف مليون بريطاني.

كما كشفت دراسات سابقة أن استهلاك القهوة بكميات معتدلة من شأنه أن يحمي البالغين من داء السكري-النوع الثاني، مرض الباركسنون،أمراض الكبد، سرطان البروستات ومرض الألزهايمر.
أما بالنسبة إلى أمراض القلب، وجد تحليل كبير لبيانات من ثلاث دراسات رئيسية نُشرت في نيسان الماضي أن شرب فنجان واحد أو أكثر من القهوة العادية المحتوية على الكافيين يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب على المدى الطويل.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يحتسون القهوة، أظهرت تحاليل الدراستين في نيسان أن خطر الإصابة بفشل القلب مع مرور الوقت انخفض بنسبة تتراوح بين 5% و12% لكل فنجان قهوة يتم تناوله يوميًا. في حين انخفض الخطر بنسبة 30% عند الأشخاص الذين يتناولون فنجانين أو أكثر من القهوة السوداء يومياً.
 

وفي هذا الصدد، أعرب كبير المؤلفين الدكتور ديفيد كاو، المدير الطبي لمركز كولورادو للطب الشخصي في كلية الطب بجامعة كولورادو في مدينة أورورا، أنّ "الرابط بين الكافيين والحد من مخاطر قصور القلب كان مفاجئًا."

غالباً ما يظن الناس أن الكافيين والقهوة يضران بصحة القلب وارتباطها بدقات القلب السريعة، وارتفاع الضغط... إلا أن العلاقة بين استهلاك الكافيين وتقليل مخاطر الإصابة بفشل القلب قلب كل المقاييس.

صحيح أنه أجريت دراسات عديدة على القهوة السوداء، ومع ذلك فإن إضافة السكر والمحليات والمنهكات وأي من منتجات الألبان قد يزيد من السعرات الحرارية والدهون، وبالتالي يخفف من فوائد القهوة الصحية، لذلك تنصح الجمعية الأميركية للقلب بالتنبه إلى هذه التفاصيل، لأن طريقة تحضير القهوة قد يؤثر على فوائدها.

كما يشدد على أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم أو من مرض سكري غير مسيطر عليه، عليهم استشارة طبيبهم قبل ادخال الكافيين إلى نظامهم الغذائي. إذ يؤثر الكافيين ايضاً في زيادة خطر كسور العظام عند النساء، في حين لم يكن للقهوة أي تأثير على الرجال في هذا الموضوع.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم