الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

دعم دولي واسع لخبيرة أمميّة مستقلة ندّدت بـ"أعمال إبادة" في غزة

المصدر: أ ف ب
أشخاص يتفقدون أضرارا لحقت بمبنى أصيب بقصف إسرائيلي ليلي على رفح في جنوب قطاع غزة (26 آذار 2024، أ ف ب).
أشخاص يتفقدون أضرارا لحقت بمبنى أصيب بقصف إسرائيلي ليلي على رفح في جنوب قطاع غزة (26 آذار 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعربت العديد من الدول، الثلثاء، عن دعمها لخبيرة اممية مستقلة أكدت أن "هناك أسبابا معقولة" تدفع للاعتقاد أن إسرائيل ارتكبت "أعمال إبادة" في إطار الحرب على غزة.

وقدمت المقررة الخاصة للأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيزي المكلفة من مجلس حقوق الإنسان ولكنها لا تنطق باسم المنظمة، تقريرها بعنوان "تشريح الإبادة الجماعية" والذي نُشر الاثنين، أمام هذه الهيئة.

ولم تشارك إسرائيل والولايات المتحدة في النقاشات.

وتحدث عشرات الديبلوماسيين يمثل معظمهم الدول العربية والإسلامية وأيضا أميركا اللاتينية، للدفاع عن تفويض وعمل خبيرة الأمم المتحدة الممنوعة من دخول إسرائيل، بعد تصريحات حول هجوم 7 تشرين الاول اعتبرتها الدولة العبرية "معادية للسامية".

وقال ممثل باكستان باسم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي "نشيد بشجاعتكم في توثيق النوايا الحقيقية وراء العدوان الإسرائيلي المستمر والأعمال التي ترقى إلى مستوى الإبادة في غزة".

وشددت المندوبة المصرية على أن مجموعة الدول العربية "شكرت" للخبيرة تقريرها "الذي تؤكد فيه مجددا أن قوة الاحتلال ارتكبت إبادة بحق الشعب الفلسطيني".

وأورد مندوب قطر باسم مجلس التعاون الخليجي "نقدر الجهود التي تبذلها المقررة الخاصة لتوثيق الجرائم والانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي. وندين أي محاولة لعرقلة عملها وندعوها إلى مواصلة مهمتها".

وذكرت روسيا أنها "درست التقرير بعناية" ودعت المقررة إلى "مواصلة جهودها"، في حين قالت الصين التي تعارض بشكل عام مهمات الخبراء حول البلدان إنها "أخذت علما بذلك".

وقال الممثل الأوروبي "لقد أخذنا علما بتقرير المقررة الخاصة. يؤكد الاتحاد الأوروبي أهمية إجراء تحقيق مناسب ومستقل في جميع الادعاءات".

من جانبها، جددت ألبانيزي الاتهامات الموجهة لإسرائيل الواردة في تقريرها. كما كررت دعوتها الى فرض عقوبات اقتصادية وحظر أسلحة على إسرائيل.

ورفضت إسرائيل الإثنين التقرير، قائلة إنه جزء من "حملة لتقويض قيام الدولة العبرية". وقالت الولايات المتحدة أيضا إن "ليس لديها سبب للاعتقاد أن إسرائيل ارتكبت أعمال إبادة في غزة".

وتستمر الحرب بين إسرائيل وحماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة في 7 تشرين الاول في جنوب الدولة العبرية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم