الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

رئيسة الصليب الأحمر الدولي: أزمة غزة تمثّل "فشلاً أخلاقياً" للمجتمع الدولي

المصدر: رويترز
امرأة تبكي بجوار جثث فلسطينيين في مستشفى في رفح بجنوب قطاع غزة (19 ك1 2023ـ ا ف ب).
امرأة تبكي بجوار جثث فلسطينيين في مستشفى في رفح بجنوب قطاع غزة (19 ك1 2023ـ ا ف ب).
A+ A-
قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش، اليوم الثلثاء، إن الصراع في غزة يمثل "فشلا أخلاقيا" للمجتمع الدولي، وحثت جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق جديد لوقف القتال.

وأضافت سبولياريتش للصحافيين في جنيف بعد زيارات إلى غزة وإسرائيل "لقد تحدثت عن الفشل الأخلاقي لأن كل يوم يستمر فيه هذا الأمر هو يوم آخر لم يثبت فيه المجتمع الدولي قدرته على إنهاء هذه المستويات المرتفعة من المعاناة، وسيكون لذلك تأثير على الأجيال ليس فقط في غزة".

وذكرت "لا يوجد شيء دون اتفاق بين الجانبين، لذلك نحثهم على مواصلة التفاوض..."، في إشارة إلى إطلاق سراح رهائن إسرائيليين احتجزهم مسلحو حماس خلال هجومهم المباغت على جنوب إسرائيل يوم السابع من تشرين الأول.

وقالت "إن عمليات الإطلاق في حد ذاتها معقدة جدا وحساسة للغاية".

وتم التوصل إلى هدنة توسطت فيها قطر ومصر لمدة أسبوع في نهاية تشرين الثاني، أسفرت عن إطلاق سراح 110 رهائن في غزة مقابل 240 من النساء والفتيان والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

واستؤنف القتال العنيف في أول كانون الأول، وأعلنت السلطات الإسرائيلية غيابيا وفاة بعض الرهائن المتبقين.

وعلى الرغم من أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قامت بتسهيل إطلاق سراح الرهائن خلال الهدنة، فقد تعرضت المجموعة لانتقادات من قبل بعض الإسرائيليين لعدم قيامها بالمزيد من أجل إطلاق سراح الرهائن. وشبه بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اللجنة الدولية بخدمة سيارات الأجرة لإخراج الرهائن من غزة.

وقالت سبولياريتش إن الأمر ليس مجرد "الذهاب إلى هناك وأخذ الرهائن وإخراجهم فحسب"، معتبرة أن أي تشبيه بخدمة أوبر أو سيارات الأجرة "غير مقبول وشائن".

وأضافت "لقد غامر زملاؤنا بحياتهم وسلامتهم وأمنهم خلال هذه العمليات، والرهائن يكونون معرضين للخطر بشكل كبير أثناء خلال هذه الأمور".

وفي الآونة الأخيرة، ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما يبدو إلى أن مفاوضات جديدة جارية لاستعادة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، بعد أن قال مصدر إن رئيس المخابرات الإسرائيلية التقى برئيس وزراء قطر.

وقالت سبولياريتش إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستكون على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة مرة أخرى بمجرد توصل الأطراف إلى اتفاق.

وأضافت "ما زلنا نتحدث مع جميع الأطراف كي نكون مستعدين بعد ذلك لتفعيل الاتفاق الذي يتوصلون إليه".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم