الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

وقاحة الإنكار... مسؤول إسرائيلي: لا أزمة انسانية في غزة

المصدر: "النهار"
أطفال في غزة ينتظرون دورهم لتعبئة الماء. (أ.ف.ب)
أطفال في غزة ينتظرون دورهم لتعبئة الماء. (أ.ف.ب)
A+ A-
اعتبر مسؤول عسكري إسرائيلي أن "لا أزمة إنسانية في قطاع غزة" الذي يتعرض لقصف مكثف منذ أكثر من شهر من الدولة العبرية في الحرب بينها وبين "حركة حماس"، وذلك في تصريحات تزامنت مع استضافة باريس مؤتمراً انسانياً لبحث المساعدات الدولية للقطاع المحاصر.
 
وقال رئيس هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة الدفاع (كوغات) موشيه تيترو: "نعلم أن الوضع غير سهل بالنسبة الى المدنيين في قطاع غزة ونعلم أن هناك الكثير من التحديات والصعوبات ولكن يمكنني القول إن لا أزمة إنسانية في قطاع غزة". ويعكس التصريح إنكاراً وقحاً لما جنته اسرائيل على المدنيين الفلسطينيين. 
 
وأضاف الضابط الاسرائيلي خلال مؤتمر صحافي عند مركز نيتسانا الحدودي بين اسرائيل ومصر: "نحن في حالة حرب، حرب لم نخترها. حماس قرّرت شن هذه الحرب".
 
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نهاية تشرين الأول إن "كارثة إنسانية تتكشف أمامنا" في غزة، وكثف الدعوات "لوقف إنساني فوري لإطلاق النار".
 
وتدور حرب بين إسرائيل وحماس منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة انطلاقا من غزة على إسرائيل في 7 تشرين الأول.
 
وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم من المدنيين في الهجوم الذي شنته "حماس" في اليوم الأول من الأعمال العدائية، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.
 
وأدى القصف المكثف والمتواصل الاسرائيلي على قطاع غزة إلى مقتل أكثر من 10800 شخص غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة.
وبعد قصف مستمر منذ أكثر من شهر، لا يزال آلاف المدنيين بحسب الأمم المتحدة، محاصرين في شمال قطاع غزة حيث يركز الجيش الإسرائيلي هجومه.
 
ووفقاً للأمم المتحدة، نزح 1.5 مليون شخص من سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون.
 
وأعلن تيترو "أننا نسهل تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في أربعة مجالات رئيسية: المياه والغذاء والمعدات الطبية والمساعدة الإنسانية للملاجئ"، وذلك اثناء تفقده مع الصحافة المكان الذي تقوم فيه اسرائيل بتفتيش شاحنات المساعدات قبل السماح لها بالدخول إلى قطاع غزة.
 
وقال الضابط إن "أكثر من 700 شاحنة محملة بالمساعدات دخلت قطاع غزة منذ القافلة الأولى التي سمحت لها إسرائيل بالعبور من مصر في 21 تشرين الأول"، وهو ما أكده مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). وذكر المكتب أنه "قبل بدء الأعمال العدائية كانت 500 شاحنة محملة بالبضائع تدخل في المتوسط كل يوم عمل" إلى القطاع.
وحذر تيترو بالقول "إذا رأينا أن حماس تستخدم المساعدات الإنسانية (التي تصل إلى غزة) فسوف نوقفها".
 
وأعلنت الدول المشاركة في المؤتمر الإنساني حول غزة الذي نظم الخميس في باريس عن التزامات بتقديم مساعدات تتجاوز قيمتها مليار يورو، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم