الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

غارات إسرائيليّة على غزة بعد مواجهات على الحدود

المصدر: أ ف ب
متظاهر فلسطيني يحرق الإطارات خلال اشتباكات مع جنود إسرائيليين شرق رفح في جنوب قطاع غزة بالقرب من السياج الحدودي (23 ايلول 2023، أ ف ب).
متظاهر فلسطيني يحرق الإطارات خلال اشتباكات مع جنود إسرائيليين شرق رفح في جنوب قطاع غزة بالقرب من السياج الحدودي (23 ايلول 2023، أ ف ب).
A+ A-
شنّ الجيش الإسرائيلي، الأحد، غارات بطائرات مسيرة على قطاع غزة، مشيرا الى أنه استهدف  "موقعين عسكريين" تابعين لحركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وجاءت الضربة على خلفية مواجهات شبه يومية منذ منتصف ايلول بين متظاهرين فلسطينيين والقوات الاسرائيلية على جانبي السياج الفاصل بين اسرائيل وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه  "قصف موقعين عسكريين تابعين لمنظمة حماس" في منطقتي البريج وجباليا حيث جرت "أعمال شغب عنيفة".

وأكد البيان "إلقاء عبوة ناسفة من وسط البريج باتجاه الجنود قرب السياج الأمني في القطاع" مشيرا إلى عدم وقوع اصابات في صفوف جنوده.

من جانبها، اعلنت وزارة الصحة في غزة إصابة خمسة فلسطينيين "بالرصاص الإسرائيلي" خلال تظاهرة بالقرب من الحدود.

تظاهر فلسطينيون مرات عدة قرب الحدود بعد إغلاق اسرائيل معبر بيت حانون (ايريز) الحدودي مع قطاع غزة منذ الأسبوع الماضي.

ويأتي الإغلاق المتواصل بعد مواجهات متكررة بين متظاهرين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية قرب الحدود في الأيام الأخيرة، في خطوة وصفتها مؤسسة جيشا (مسلك) غير الحكومية الإسرائيلية بأنها "عقاب  جماعي غير قانوني"

وتفرض اسرائيل منذ 2007 حصاراً مشدّداً على القطاع البالغ عدد سكّانه نحو 2,3 مليوني نسمة والذي يعاني نسبة بطالة تزيد على 50 في المئة.

ومنذ 13 ايلول، قتل ستة فلسطينيين واصيب نحو مئة في مواجهات عند الحدود، بحسب تعداد لفرانس برس يستند الى أرقام مصدرها وزارة الصحة في غزة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم