الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

السفينة "أوشن فايكينغ" تنقذ 68 مهاجراً قبالة السواحل الليبيّة

المصدر: أ ف ب
صورة نشرتها  "إس أو إس ميديتيرانيه" في موقع "إكس" وتظهر مهاجرين على متن قارب (10 ايلول 2023- اكس).
صورة نشرتها "إس أو إس ميديتيرانيه" في موقع "إكس" وتظهر مهاجرين على متن قارب (10 ايلول 2023- اكس).
A+ A-
أنقذت السفينة "أوشن فايكينغ" التي تستأجرها منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" غير الحكومية 68 مهاجراً عالقين في المياه الدولية قبالة ليبيا، الأحد، وفق ما أعلنت المنظمة الإنسانية ومقرها في فرنسا.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان "أنقذت سفينة أوشن فايكينغ 68 شخصاً كانوا على متن قارب خشبي من طابقين محطم غادر مدينة زوارة في ليبيا الليلة الماضية".

وأضافت "يعاني العديد منهم من دوار البحر ويتلقون العلاج حاليًا من قبل الفريق الطبي لمنظمة س أو إس ميديتيرانيه والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة أوشن فايكينغ".

أظهرت صور نشرتها المنظمة على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، عشرات المهاجرين مكدسين على متن قارب يرتدون سترات نجاة برتقالية. 
 

وفي نهاية آب، أنقذت السفينة "أوشن فايكينغ" 438 مهاجراً في المياه الدولية قبالة ليبيا وتونس قبل التوجه نحو جنوى (شمال إيطاليا)، حيث ميناء خصصته السلطات لإنزال الناجين.

وتعد المنطقة الوسطى في البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة. 

وتقدّر الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه منذ بداية عام 2023، فُقد في هذه المنطقة 2013 مهاجراً، مقارنة بـ 1417 طوال عام 2022.

وغرق مركب يقلّ مئات المهاجرين قبالة سواحل اليونان في حزيران، في إحدى أسوأ الكوارث المرتبطة بالهجرة خلال الأعوام الماضية. وتمّ العثور على 82 جثة، بينما بقي مئات في عداد المفقودين.

وكانت السلطات الايطالية احتجزت "أوشن فايكينغ" لعشرة أيام في تموز بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، لكنها سمحت لها بالإبحار مجددا في 21 منه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم