الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"مرحلة جديدة في تاريخ الأرمن"... مظاهرة أمام سفارة أذربيجان اعتراضاً على "التطهير العرقي"

المصدر: "النهار"
A+ A-
نظّم حزب الطاشناق بعد ظهر اليوم مظاهرة حاشدة أمام السفارة الأذربيجانية في لبنان اعتراضاً على ما وصفه بـ"الإبادة والتطهير العرقي" الذي تنفّذه في آرتساخ في حقّ سكّانه الأرمن.
 
شارك في المظاهرة آلاف الأرمن من مختلف الفئات العمريّة، من مسنّين وشباب وأولاد، للمطالبة باحترام حقوق الإنسان وضمان حق شعب آرتساخ بتقرير المصير.
 
في المناسبة، ألقى الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان كلمة أعلن فيها بداية مرحلة جديدة في تاريخ الأرمن، "لأنّ أذربيجان وتركيا ارتكبتا إبادة جديدة". واعتبر أنّ آرتساخ تم تسليمها من قبل سلطة مرتهنة، مشدداً على "أنّنا اليوم انهزمنا في آرتساخ لكنّنا لم ننهزم كشعب، لم ننهزم كأمّة أرمنية".
 
كما حمّل الأمين العام مسؤولية، ما حصل في آرتساخ، إلى رئيس حكومة أرمينيا نيكول باشينيان معتبراً إيّاه "الصديق الوفي لتركيا وأذربيجان".
 
كذلك، ألقى عضو لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان لودفيك أيوازيان، كلمة اعتبر فيها أنّ "مجلس الأمن يعجز عن منع إبادة جماعية في وضح نهارات القرن الحادي والعشرين وكأنّ ميثاقه وقوانينه فقط حبر على ورق".
 
وأضاف: "عام 1915، حين كان يتم تحويل الاقتصاد العالمي من الاعتماد على الفحم الحجري إلى الوقود السائل، سالت دماء الأرمن، فكان البترول في عيون الغرب أثقل من الدمّ الأرمني. واليوم بعد مئة عام، يتم تحويل الاقتصاد العالمي من الوقود السائل إلى الغاز فتتبخّر دماء الأرمن".
 
وقال الطاشناق في بيان: "بأوامر من الدولة، تعاملت قوى مكافحة الشغب بعنف مفرط مع المتظاهرين الذين تعرّضوا للضرب وللغاز المسيّل للدموع، ما أسفر عن وقوع أكثر من عشرين جريح من الاختناق ومن الضرب المفرط، معظمهم من الشباب والنساء".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم