الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- قنبلة النازحين الموقوتة... 700 ألف سوري سيزحفون إلى المدارس، فهل يشرّع لبنان البحر أمامهم؟

المصدر: "النهار"
طفلان سوريّان في مخيمات النزوح في المرج البقاعية (أرشيفية، مارك فياض).
طفلان سوريّان في مخيمات النزوح في المرج البقاعية (أرشيفية، مارك فياض).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 27 أيلول 2023:
 
مانشيت "النهار": لودريان والموفد القطري يتقاطعان على الخيار الثالث

على رغم بعض الاستنتاجات التي تكهنت بحلول الوساطة القطرية كلياً مكان الوساطة الفرنسية، يمكن القول أن الموفد الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف لودريان شكل في حديثه إلى وكالة الصحافة الفرنسية مفاجأة سياسية بدا واضحا انها استهدفت القوى اللبنانية بجملة رسائل.
 

 
 طويت التحقيقات الأولية في قضية الاعتداء على السفارة الأميركية بتوقيف المدعو مهدي خ. على يد دورية من شعبة المعلومات دهمت منزله في محلة الكفاءات أول من أمس بعدما شغل هذا الحادث البلاد أسبوعاً، واعترافه بإطلاق النار على حرم السفارة في عوكر لأسباب شخصية، تقول مصادر التحقيق إثر خلاف بينه وبين أحد عناصر الأمن المولجين الحماية على مداخلها.
 


 
 يشكل ملف تعليم النازحين السوريين هذه السنة قنبلة موقوتة. تتدفق أعداد جديدة للالتحاق بالمدارس الرسمية والخاصة مستفيدة من دعم الجهات المانحة، إنْ في إطار برنامج اليونيسيف للتعليم الشامل بالشراكة مع وزارة التربية الذي يضمن توفير التعليم لهم في 350 مدرسةً رسميةً لدوام بعد الظهر، أو من خلال المدارس الخاصة التي باتت تستقطب أعداداً أكبر قد تصل هذه السنة إلى أكثر من 110 آلاف تلميذ سوري بعدما كانت 98 الفاً.
 

 
قُتل مئة شخص على الأقلّ وأصيب أكثر من 150 آخرين بجروح في حريق اندلع بقاعة للأعراس في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى في شمال العراق خلال حفل زفاف، بحسب ما أعلنت السلطات فجر الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن دائرة الصحّة في محافظة نينوى إنّه تمّ "تسجيل مئة حالة وفاة وأكثر من 150 مصاباً كحصيلة أولية" جرّاء الكارثة التي حلّت بالبلدة المسيحية الواقعة شرق مدينة الموصل.


 
 
 شهدت جلسة "مستقبل الصحافة بين الويب 3 والميتافيرس"، ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي في دورته الحادية والعشرين، في دبي، تضارباً في الآراء حول تأثير التكنولوجيا على مستقبل الصحافة العربية والتداعيات المحتملة لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، على الفرص الوظيفية المتاحة للعاملين في قطاع الإعلام.


 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
خلال الأسبوع الماضي، تصدرت الواجهة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة عناوين الأخبار حول العلاقات الإسرائيلية السعودية. وأدلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمواقف وتوضيحات في غاية الأهمية حول نقاط كثيرة للمقاربة السعودية في السياسة الخارجية في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز ومن بينها موضوع العلاقات مع إسرائيل.
 
 
 
ما بين تشدد دول الخماسية وخروج فرنسا ودخول قطر، بات محسوماً ونهائياً أن الملف اللبناني بكل تشعباته أصبح رهن إشارة الخارج وما يمكن أن يجترحه، عندما يحين الوقت، من تسويات تضع حداً للأزمة الداخلية، ليس بالضرورة في شكل نهائي وبما يخدم مصلحة البلد ومصالحه الاقتصادية ورخاء شعبه.
 

 
 
... مِن الآخِر، لا تزال النزاعات العقارية - الحدودية في القرنة السوداء، على رغم الدماء التي سُفكت، عالقة ومجمّدة قضائياً.

اللافت دوماً في المعادلات اللبنانية، أن العمل يُنجز ورقياً، فيما يبقى التنفيذ عالقاً ومعلّقاً تحت ضغوط سياسية، لئلا نقول هيمنة حزبية - سياسية أو رفض الامتثال للغة القضاء.
 

 
 
لكثرة الصفعات التي تلقّاها اللبنانيون في استثماراتهم وجنى أعمارهم، والتجارب المذلّة التي مروا بها، خصوصاً في الأعوام الخمسة الأخيرة، فقد معظمهم الثقة بجدوى الاستثمار في لبنان، وضخ المزيد من تعب أعمارهم في مشاريع أو استثمارات ترضي طموحهم.

ولكن في عجالة فقدان الثقة، أثبت العقار أنه الملاذ الآمن الذي لطالما عوّل اللبنانيون عليه تاريخياً ولم يخذلهم.
 

 
لن يكون في استطاعة أي جهة في لبنان، يوم يُقيّض للأزمة الرئاسية ان تحطّ رحالها على تسوية ما تضع نهاية لها، أن تقدّر بدقة وجدية كافيتين حجم الأضرار البنيوية العميقة والجوهرية التي أصابت من واقع انقسامي للبلاد مقتلاً وهو المثقل أصلاً بالفجوات الكبيرة.
 
 
 
 تعلو الصرخة لرؤية آلاف النازحين يتدفقون عبر الحدود السورية - اللبنانية بما يفاقم أزمة النزوح السوري وتداعياتها الكارثية على البلاد. لكن بعد إدارة الظهر الغربية للبنان هل تكرر بيروت تجربة أنقرة لجهة ترك النازحين يصلون إلى أوروبا؟
 

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم