الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

لودريان والموفد القطري يتقاطعان على الخيار الثالث

المصدر: "النهار"
Bookmark
أحبطت وحدة من الجيش في منطقة حارة السماقة – جرود الهرمل محاولة تهريب 90 سوريًّا إلى لبنان بطريقة غير شرعية، وأوقفت المواطن "ح.ن." المسؤول عن عملية التهريب.
أحبطت وحدة من الجيش في منطقة حارة السماقة – جرود الهرمل محاولة تهريب 90 سوريًّا إلى لبنان بطريقة غير شرعية، وأوقفت المواطن "ح.ن." المسؤول عن عملية التهريب.
A+ A-
على رغم بعض الاستنتاجات التي تكهنت بحلول الوساطة القطرية كليا مكان الوساطة الفرنسية، يمكن القول ان الموفد الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف لودريان شكل في حديثه الى وكالة الصحافة الفرنسية مفاجأة سياسية بدا واضحا انها استهدفت القوى اللبنانية بجملة رسائل. ذلك ان لودريان "المنتظرة" زيارته الرابعة بكثير من الغموض والتساؤلات والشكوك في جدوى استمرار مهمته في ظل الإخفاق والتعثر اللذين اصاباها، أراد الاطلالة مجددا على مسرح مهمته بموقفين لافتين أساسيين: أولهما تجديد الدعوة الى "الخيار الثالث" الذي ختم به زيارته الثالثة، وثانيهما اطلاق تحذير من وقف التمويل الدولي للبنان بما يوحي انه يتحدث باسم المجموعة الخماسية كلها. وفي ظل تأكيده انه سيعود خلال أسابيع الى لبنان رسم كلام لودريان فيما لا يزال الموفد القطري يجول على قيادات لبنانية دلالات بارزة اثارت التساؤل الأساسي عما اذا كان ملف الازمة الرئاسية صار وقود تنافس وتنازع "ناعم" بين دول المجموعة الخماسية او بعضها، ام ان كلام لودريان جاء ليشكل اسنادا للوسيط القطري اذ انهما تقاطعا على الدعوة الى اعتماد الخيار الثالث او المرشح الثالث وهذا قد يعكس اتجاها توافقيا بين الدول الخمس المنخرطة في المجموعة الخماسية على تبني هذا الخيار. في مقابلته مع وكالة الصحافة الفرنسية دعا لودريان المسؤولين اللبنانيين إلى إيجاد "خيار ثالث" لأزمة انتخابات الرئاسة بعد نحو 11 شهرا من الشغور، فيما لا يملك أي فريق أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشّح. وقال "من المهم أن تضع الأطراف السياسية حداً للأزمة التي لا تطاق بالنسبة إلى اللبنانيين وأن تحاول إيجاد حل وسط عبر خيار ثالث". واعتبر ان "المؤشرات الحيوية للدولة اللبنانية تشي بأنها في دائرة الخطر الشديد"، وذلك في خضمّ أزمة سياسية...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم