السبت - 11 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- "الدولرة شرّ لا بدّ منه" ونافذة ضيّقة لرئيس جديد... مكانك راوح

المصدر: "النهار"
امرأة تقف على أنقاض منزل دمّره الزلزال في المغرب (أ ف ب).
امرأة تقف على أنقاض منزل دمّره الزلزال في المغرب (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 12 أيلول 2023:

 
بدا السباق بين التطورات والوقائع الأمنية المتصلة بملفي اشتعال مخيّم عين الحلوة والاشتعال الموازي لتدفق المتسللين والنازحين السوريين الى #لبنان وترقب ما ستفضي إليه الجولة الثالثة من مهمّة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان في بيروت التي وصلها مساء أمس في ذروته مع أن المشهد الأمني تقدّم كثيراً على المشهد السياسي – الديبلوماسي نظراً إلى تصاعد التداعيات البالغة الخطورة للملفين الفلسطيني والسوري من جهة وضآلة التوقعات حيال مهمة لودريان من جهة مقابلة.
 

 
 
على إثر المستجدات الأمنية والاشتباكات الحاصلة في مخيّم عين الحلوة، اجتمعت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان مع مدير عام الأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري وبحضور رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور باسل الحسن، وقد تمّ الاتفاق على التالي:

1- وقف فوري ودائم لإطلاق النار.
2- متابعة تسليم المطلوبين باغتيال اللواء العرموشي ورفاقه، وكذلك عبد الرحمن فرهود للسلطات اللبنانية وفق آلية تم التوافق عليها.
 

 
اتّهم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إيران اليوم الاثنين بإنشاء مطار في جنوب لبنان لإتاحة شن هجمات على إسرائيل، مقدّماً صوراً جوية للموقع المزعوم.

وذكر غالانت أنّ الموقع، الذي يبعد 20 كيلومتراً عن الحدود الإسرائيلية، قد يتّسع لطائرات متوسّطة الحجم، وذلك خلال تعليقات تلفزيونية في مؤتمر أمني دولي تستضيفه جامعة رايتشمان.
 


 
"ظاهرة لم يسبق اللبنانيين أي شعب آخر في ابتكارها، مشاهدة حيّة للمعركة في عين الحلوة من تلّة مشرفة في مغدوشة، ويوجد أيضاً كراسٍ للإيجار وبائع ترمس وأراكيل". صور ومقاطع فيديو، تناقلها روّاد مواقع التواصل منذ ليل أمس لطوابير من السيّارات المصطّفة إلى جانب الطريق، ركنها أصحابها لمشاهدة اشتباكات مخيّم عين الحلوة التي اندلعت مساء الخميس الفائت بين عناصر #حركة "فتح" والعناصر الإسلامية المتشدّدة والتي تخلّلها استخدام الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.



 
يترقّب محبّو "أيفون" إطلاق النسخة الـ15 منّه بعد ساعات خلال مؤتمر "أبل" 2023، والذي سيُعقد عند الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت الولايات المتحدة، الساعة السادسة مساءً بتوقيت كل من بيروت والرياض ومصر، والسابعة بتوقيت الإمارات.
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
لو أردنا أن نسأل عن جدوى السلاح الفلسطيني الذي هو بلا مبرر منذ ما قبل الحرب اللبنانية، وتأكدت عدم شرعيته لاحقاً، بعدما كان يسمى "سلاحاً مقاوماً"، لاتُّهمنا بالعمالة مباشرة وبالعداء للقضية الفلسطينية خدمة لاسرائيل واميركا وغيرهما.
 


 
ماذا تريد إيران في مقابل أن ترفع الفيتو الذي تضعه على انتخاب رئيس للجمهورية؟ لا تزال مصادر ديبلوماسية مراقبة تستمر في السؤال على قاعدة أن هذه النقطة هي التي تبقى جوهر الأزمة فيما أن الأنظار إلى الاجتماعات الفرنسية السعودية ليست هي الإشكالية كيفما تمّت أو لم تتم لا سيما ن المعادلة الفرنسية السابقة بهتت ولم تعد قابلة للتسويق.
 

 
 زيارة جديدة لبعثة صندوق النقد الدولي لبيروت في سياق زيارات المتابعة لتقدّم العمل بالاتفاق الأولي الموقع مع لبنان، تمهيداً للانتقال إلى مرحلة توقيع البرنامج الذي سيحكم المشهد الاقتصادي والمالي في البلاد في السنوات الأربع المقبلة، من تاريخ توقيع البرنامج.
 

 
 
لأن "الحاجة أم الاختراع" اخترعت وزارة المال موازنة الحاجة. الحاجة إلى الكثير، لا فقط إلى المزيد، من الرسوم والضرائب بالليرة اللبنانية، لتمويل الكتلة الضخمة للرواتب والأجور، ومستلزمات الإدارة العامة، ومصاريف الدولة. الحاجة أيضاً إلى الدولار "الفريش" لاستخدامه في تمويل التخلص المتدرج من التضخم عبر دفع رواتب القطاع العام والمتقاعدين بالدولار على سعر صيرفة وتوفير ضخ ما يقرب من المليارات بالليرة نقداً في السوق شهرياً، مع ما يمكن أن تسببه من تداعيات سلبية على سعر الصرف.

 
فيما انتهت قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بإتفاق استراتيجي عالمي تمثل في إطلاق مبادرة "الممر الاقتصادي" الذي يربط الهند (بهارات) بالشرق الأوسط من الإمارات إلى السعودية فالأردن وإسرائيل، ثم أوروبا عبر اليونان، كان لبنان لا يزال يتخبط في وحول الفراغ الرئاسي، والحكومي، وسوء الإدارة والتدبير، فضلاً عن آثار هيمنة "حزب الله" التي عزلت بلاد الأرز عن الإقليم ومعه العالم الأوسع.
 
 
وفي "بودكاست مع نايلة": سارة بيضون: Sarah's Bag بين معاناة النساء والتوحّد

تستضيف رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني مصممة الحقائب سارة بيضون للحديث عن مشروع Sarah's Bag الذي تحوّل إلى علامة رائدة في مجال الموضة، أعطت الأمل لمجموعة سجينات وساهمت في تمكين المرأة.
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم