الثلاثاء - 04 حزيران 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- "النكبة الثالثة"... "المركزي" غير مطمئنّ ولن يصدر تعاميم جديدة: المرحلة خطيرة

المصدر: "النهار"
حرفي يرسم في ورشة عمل في ضواحي حيدر أباد في الهند في 11 أيلول 2023 (أ ف ب).
حرفي يرسم في ورشة عمل في ضواحي حيدر أباد في الهند في 11 أيلول 2023 (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 13 أيلول 2023:

 
قد يكون أبرز الخلاصات التي تحمل دلالات بارزة حيال الغموض الذي يلف مهمة الممثل الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الوزير السابق جان إيف لودريان في اليوم الأول من جولته الثالثة في لبنان، أن السفارة الفرنسية سارعت عصراً، وقبل أن تعمّم الخلاصات التي أوحت بأن لودريان عاد إلى دوامة تجريب المجرب الفاشل في موضوع الحوار، إلى استباق نهايات الجولة بالإضاءة على أهدافها بعيداً من موضوع الحوار.
 

 
مفاجأتان ظلّلتا لقاء الحاكم بالإنابة وسيم منصوري، مع ممثلي المودعين أول من أمس، في مصرف لبنان. الأولى، أن التفكير المشترك بهدوء، أو بصوت عال خلف الجدران المغلقة في معضلة الودائع ومصيرها ومناقشة الحلول القانونية، والنقدية والمالية، القابلة للتحقيق، يبقى أجدى وأفضل من الصراخ في الشارع، المصحوب دوماً بالتوتر والشعبوية، وأكثر مردوداً من الاعتداء على فروع المصارف، وأخذ موظفيها رهائن، وممارسة الابتزاز الأمني والإنساني، لاسترداد مبالغ جزئية ومحدودة من الودائع.


 
 
أودت العاصفة دانيال، التي أحدثت دماراً في منطقة البحر المتوسط على مدى أسبوع، بحياة 15 شخصاً في وسط اليونان، بعد أن تسببت في هطول أمطار غزيرة، سجل فيها منسوب المياه مستوى قياسيا، قبل أن تجتاح ليبيا حيث لقي ما يزيد على 2500 شخص حتفهم في فيضان جارف.


 
تحرير سعر الصرف بات أمراً واقعاً مع اعتماد منصّة "بلومبرغ" الجديدة للتداول، لا بل هدفاً لبلوغ توحيد سعر الصرف في الفترة اللاحقة. وقد لاقت المنصّة ترحيباً واسعاً في الأوساط المالية والمصرفية في لبنان لكونها تحظى بالشفافية والوضوح مع وجود مراقبين دوليين على حركتها. ماذا يعني تحرير سعر الصرف عملياً؟ كيف سينعكس على سعر صرف ال#دولار؟ وهل يؤدي اعتماد المنصة الجديدة إلى ارتفاعه؟



 
 انطلقت فعاليّات مؤتمر "أبل" السنويّ 2023 الذي كشفت خلاله الشركة عن أحدث إصداراتها المنتظرة ومنتجاتها الجديدة كهاتف "أيفون 15" وساعاتها الذكية. ول
أشهر عدّة، استمرّت التسريبات حول مؤتمر "أبل" لهذا العام، والتي اجتمعت غالبيتها على طرح الشركة لنسخة جديدة من هاتف "أيفون".
 

اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
 
ثمة في "التقاليد" الراسخة في تراث الطبقات السياسية اللبنانية المتعاقبة منذ الاستقلال الأول حتى اللحظة واقع لا يمكن القفز فوق أثره العميق في صناعة "النكبات" البنيوية التي توالت في تاريخ لبنان.
 
 
 
 
أخذ الأمن العام على عاتقه بمبادرة جريئة جمع الفصائل الفلسطينية المتناحرة في مخيّم عين الحلوة عبر مبادرة المدير العام بالإنابة اللواء الياس البيسري جمع هؤلاء جميعهم في مكتبه في تحد ينطوي على مخاطر على مستوى صدقية الشخص والموقع وكذلك صدقية الدولة اللبنانية وقدرتها على لملمة هذا الصراع.


 
 
فيما استعجلت حكومة تصريف الأعمال إقرار مشروع موازنة ٢٠٢٤ بسرعة قياسية، وأعلن رئيسها نجيب ميقاتي عن سلسلة إجراءات إصلاحية تعتزم حكومته إنجازها، تزامن هذا النشاط مع وجود بعثة صندوق النقد الدولي في بيروت، ومباشرتها منذ أول من أمس لقاءاتها مع المسؤولين اللبنانيين، وقد استهلتها بلقاء حاكم المصرف المركزي بالإنابة وسيم منصوري.
 

 
من المفترض أن تفتح المدارس والثانويات الرسمية أبوابها ابتداءً من يوم غد الخميس لإنجاز الأعمال الإدارية التحضيرية واستقبال التلامذة للتسجيل، على أن تنطلق الدراسة في منتصف تشرين الأول المقبل، وذلك رغم تحذيرات الرابطات والأساتذة في الثانوي والأساسي من عدم الحضور ومقاطعة المدارس ما لم تنشر وزارة التربية خطة للتقديمات والحوافز المالية على مدى السنة وتتعهد دفعها للمعلمين.


 
 
قبل وصول الموفد الرئاسي الفرنسي جان - إيف لودريان إلى بيروت في محطته الثالثة، قال الحزب التقدمي الاشتراكي كلمته على لسان رئيسه السابق وليد جنبلاط في الانتخابات الرئاسية وانعكاسات تعطيلها على البلد حيث وضع الكرة في ملعبي أميركا وإيران.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم