الثلاثاء - 04 حزيران 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... تصاعد "الخيار الثالث" وعين الحلوة عرضة للانفجار، حلحلة في اليمن ولبنان؟

المصدر: "النهار"
حركة نزوح من مخيم عين الحلوة بالأمس (أحمد منتش).
حركة نزوح من مخيم عين الحلوة بالأمس (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 15 أيلول 2023:

1- مانشيت "النهار": تصاعد "الخيار الثالث" والأزمة بين البابا وماكرون

بدا ممكنا استخلاص نهايات الجولة الثالثة للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف #لودريان عشية مغادرته بيروت اليوم بنتيجة يتيمة ولو انها تكتسب دلالة بارزة لجهة تبدل مسار المبادرة الفرنسية وهي "تطور" التلميح الى التصريح بضرورة الاتجاه الى "الخيار الثالث" رئاسيا او "المرشح الثالث". لم تنه هذه الخلاصة بطبيعة الحال "معضلة" الانقسام العمودي حول "الحوار" الذي بدا لودريان مستوعبا اكثر موقف المعارضة الرافض له خصوصا بعدما عاين في دارة السفير السعودي وليد #بخاري كثيرا من مواقف النواب السنّة تماهوا في طرح التساؤلات وحتى الشكوك في جدوى الحوار ولو انهم لم يرفضوه. ولذا كانت استعارة لودريان لتعبير النقاش بدلا من الحوار اشبه بلجوء الى تدوير الزاوية علّ وعسى تنفع في استيلاد مسلك تسووي بين رفض مطلق للحوار ومسعى لتزامن جلسات تشاور محدودة في الزمن مع تحديد موعد للجلسات المفتوحة لانتخاب رئيس الجمهورية.

وعلى أهمية بعض الدلالات التي اكتسبها تصاعد بروز "الخيار الثالث" خصوصا عقب اللقاء في دارة السفير السعودي وليد بخاري وما اثاره من جدل وربما من استنتاجات متعجلة الكشف عن زيارة بدت كأنها استثنائية الطابع قام بها امس رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد لرئيس "تيار المردة" ومرشح الثنائي الشيعي سليمان فرنجية في دارته في بنشعي من دون تسرب أي معلومات عن مضمونها ولو قيل انها مقررة منذ فترة، ستتجه الأنظار مع نهاية الجولة الثالثة للودريان في بيروت الى محطة أساسية في كشف المسار المقبل بعد هذه الجولة الى الاجتماع المقبل لممثلي المجموعة الخماسية في نيويورك الثلثاء المقبل. اذ انه من المرتقب ان يكون لودريان الذي سيختم زيارته اليوم بلقاء ثان مع الرئيس نبيه بري، زود بلاده تقريرا عاجلا عن حصيلة جولته الثالثة على ممثلي القوى ال#لبنانية. وفي ظل هذا التقرير ستعقد اللجنة الخماسية اجتماعا على هامش افتتاح الدورة العادية للأمم المتحدة ويرجح ان تصدر بيانا جديدا ينطلق من استكمال روحية بيان الدوحة الذي أصدرته في اخر اجتماع لها.
 


2- كارثتا المغرب وليبيا... هل لبنان مهدّد أيضاً؟

لم تكن ليبيا أحسن حالاً، واستعدادتها لمثل هذه الكارثة كانت خجولة. واقع هذه الدول يعكس واقع لبنان الذي ما زال غير مجهّز كما يجب، فما الذي علينا معرفته عن هاتين الكارثتين؟ وما هو مصير لبنان؟

يصف الباحث والمحاضر في الجيولوجيا وعلم الزلازل في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور طوني نمر في حديثه ما جرى بالكارثتين؛ الكارثة الأولى التي ضربت المغرب بحدوث زلزال له علاقة بحركة قشرة الأرض، أما الكارثة الثانية وهو الإعصار الذي ضرب ليبيا الذي يتعلق بالأمور المناخية. ومن المهم أن نعرف أن الحادثتين منفصلتان عن بعضهما، وما يجري على سطح الأرض من ناحية المناخ والطقس لا يؤثر بأي طريقة على حركة قشرة الأرض، وبالتالي فإن الكارثتين الطبيعيتين منفصلتان تماماً.
 
بالعودة إلى الزلزال الذي وقع بين سلسلة جبال أطلس جنوب غرب المغرب، يؤكد نمر أن "هذه التركيبة الجيولوجية بعيدة عن كل ما يحدث في المتوسط، والتركيبات الجيولوجية في شرق المتوسط منفصلة تماماً عن الموجودة هناك. إذاً هي غير مترابطة، لا مباشرة ولا بشكل غير مباشر، والحدثان لا يؤثران على بعضهما، وبالتالي ما حصل في المغرب (الذي يعتبر بعيداً عن لبنان بنحو 4000 كيلومتر)، لا يؤثر على لبنان.
 


3- استطلاع: انقسام أميركي بشأن تحقيق لِمساءلة بايدن

أظهر استطلاع للرأي أجرته "رويترز/إبسوس" أنّ الأمريكيين منقسمون بشأن مسعى الجمهوريين لمساءلة الرئيس الديموقراطي جو بايدن بهدف عزله.

أوضح الاستطلاع أنّ نحو 41 في المئة من المشاركين في الاستطلاع يؤيّدون شروع #الكونغرس في #تحقيق قد يفضي لمساءلة بايدن بغرض عزله فيما يتعلق بمزاعم تخص تعاملات ابنه هانتر التجارية في الخارج. وفي المقابل، عارض فتح التحقيق 35 في المئة، وقال 24 في المئة إنّهم لم يحسموا أمرهم.

أُجري الاستطلاع عبر الإنترنت وشمل 4413 أميركيا من الثامن أيلول وحتى أمس الخميس، مما يعني أنّ بعض المشاركين أجابوا على السؤال قبل أن يقول الجمهوريون في مجلس النواب يوم الثلثاء إنّهم سيمضون قُدماً في التحقيق.
 


4- السعودية تدعو الحوثيين لزيارة الرياض لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار

أفادت وكالة الأنباء #السعودية، الخميس، بأنّ المملكة وجَّهت دعوة لوفد من جماعة #الحوثيين اليمنية لزيارة #الرياض لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار.

وقالت الوكالة إنّ الدعوة تأتي استمراراً لجهود السعودية وسلطنة عُمان "للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية".

وقال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، مساء الخميس، إنّ المحادثات مستمرة بين صنعاء والرياض بوساطة عمانية.
 


5- "اليونسكو" تُقرر "عدم" إدراج البندقية في قائمة المواقع المعرّضة للخطر

قرّرت لجنة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عدم إدراج مدينة #البندقية إلى قائمة المنظمة للتراث العالمي المعرّض للخطر متجاهلة توصية من الخبراء، لتجنُّب بذلك الحكومة الإيطالية حُكماً مُحرجاً بشأن وضع المدينة.

وقالت المنظمة، في بيان أثناء اجتماع اللجنة في الرياض، إنّ "لجنة التراث العالمي اتّخذت قراراً بعدم إدراج البندقية ولسانها المائي في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر".

وقال جينارو سانغيوليانو، وزير الثقافة الإيطالي، إنّه لو أُضيفت مدينة البندقية إلى القائمة لكانت "خطوة لا مبرّر لها" ولا تستند إلى حقائق موضوعية. وقال في بيان إنّ "البندقية ليست في خطر".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: كشفٌ متقدّم… في الاهتراء!

مع كل التحفظات والأخطاء التي شابت "#الوساطة الفرنسية" في أزمة الرئاسة ال#لبنانية منذ نشوئها، الأمر محسوم في أن أي فريق داخلي لبناني لا يمتلك الصدقية الكافية ولا الحق "الأخلاقي" والمعنوي أقله في أن يحاكم هذه الوساطة وإن كان من حق أي فريق رفضها أو التحفظ عنها أو قبولها والتسليم بكل مجرياتها …

ولكن على رغم ذلك تضع المناخات الملتبسة لآخر جولات الوسيط الفرنسي جان إيف #لودريان في بيروت، الجولة الثالثة هذه، مجمل مفهوم وساطة بلاده على بساط التدقيق والسؤال: هل كنا أمام وساطة فعلاً أم تراها "المبادرة" الفرنسية تركت نفسها تلتحق باهتراء #الأزمة السياسية – الرئاسية اللبنانية وتماهت هي مع هذا التأزم والاهتراء؟
 


وكتب إبراهيم بيرم: الحكومة تدافع عن وصفها إقرار الموازنة بـ"العمل البطولي"... ميقاتي لـ"النهار": مصرّون على هذا التعبير لأنّنا حقّقنا إنجازاً

ليست المرة الاولى التي يفصح فيها رئيس حكومة تصريف الاعمال #نجيب ميقاتي عن حفاوته البالغة بإنجاز #الحكومة مشروع #الموازنة العامة توطئة لتقديمه الى الهيئة العامة لمجلس النواب بغية إشباعه درساً ومناقشة ويقرّها بعد إدخال تعديلات مفترضة عليها.

فلقد سبق لميقاتي ان سلك المسلك عينه وأبدى الحفاوة إياها مرتين منذ توليه رئاسة الحكومة الحالية قبل ثلاثة اعوام، اذ كان يستفيض في تبيان المبادىء العامة التي اعتمدها واضعو مشروع الموازنة لكي يتجاوزوا عقبات متراكمة منذ سنوات، ويتخطوا مفاعيل تسيّب قائم بهدف وضع مشروع الموازنة وإعداده للمناقشة والأقرار بصيغته النهائية.
 


وكتبت سلوى بعلبكي: هل المعايير المحاسبية التي اعتمدها مصرف لبنان صحيحة أم مخالفة؟ "ألفاريز" قالت كلمتها... والحقيقة عند لجنة تدقيق قريباً من "المركزي"

لا يزال #مصرف لبنان في عين المتابعة السياسية والقانونية، إلى جانب المالية والاقتصادية. ولا تزال عيون المتربصين إما شراً وسياسة، أو لطموح مثابر لمعرفة الخفايا والخبايا الراقدة في حسابات وأوراق المركزي، التي تشرح بشكل مفصل وواضح ما حدث، وكيف، ومن المسؤول، وحجم الخسائر، ومنطلق بنيتها، وصولاً إلى إزالة اللثام عن الكثير من الملفات الاتهامية التي سيقت ضد مصرف لبنان وإدارته إبان ولاية رياض سلامة.

"#ألفاريز أند مارسال"، التي تكفلت بالتدقيق، بعدما كلفتها الدولة بالتحقيق، لم يشف حبر تقريرها غليل المتعطشين إلى الأجوبة عما حصل. وهي بدورها لم تجد من ضرورة في شرح وتوضيح ماهية مهمتها بالتفصيل، وأثارت الالتباس والارتباك يوم أصدرت تقريرها الذي ضاع توصيفه بين مسوّدة أولية أو تقرير نهائي، وأفضى ذلك إلى اشتباك سياسي بين متهم للحكومة بلفلفة مضمونه من جهة، وبين قوى حزبية وسياسة من جهة أخرى، ترى أن لا جديد فيه، ومحتواه لا ولن يغير في واقع الأمر شيئاً.
 


وكتبت روزانا بومنصف: حلحلة في اليمن يتردّد صداها في لبنان!

نافست بعض التطورات الاقليمية في الساعات الاخيرة والتي يعتبرها كثر على تماس ما مع ما يجري في #لبنان من تعطيل للاستحقاق الرئاسي واللقاءات التي يعقدها الموفد الفرنسي جان ايف لودريان مع القوى السياسية. والمؤشرات لذلك تمثلت برسالتين من الرئيس الايراني ابرهيم رئيسي الى كل من العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان تزامنا مع الاعلان عن استعداد وفد حوثي برفقة وفد عماني لزيارة المملكة في تحول لافت لمسار المفاوضات بين الجانبين التي تراوح منذ اشهر طويلة . وهو تطور لا يمكن اسقاطه من الحسابات المتعلقة بانتظار ما يمكن ان يحصل في لبنان على خلفية ان التطورات في #اليمن والهدنة الطويلة التي يتم العمل عليها ومدى نجاحها تظل بوصلة مهمة لتحديد نسبة الانفراج او استمرار التوتر الاقليمي من جهة لا سيما على خلفية اتفاق بكين بين #السعودية وايران وانعكاساته على ملفات اخرى في المنطقة من جهة اخرى .
 
 
وكتب عباس صبّاغ: انتفاء معالجة الأسباب الحقيقية تُبقي عين الحلوة عرضة للانفجار

تتعقد الامور في مخيم #عين الحلوة بعد مضي اسبوع على اندلاع الاشتباكات في جولتها الثانية من دون أن تلوح في الأفق ملامح تسوية تعيد الاستقرار الدائم الى أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان. فلماذا أخفقت المبادرات حتى تاريخه في إنقاذ المخيم وجواره؟ وهل سيلتزم أطراف النزاع بمبادرة الرئيس نبيه بري؟

من يستمع لكلام عضو الهيئة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمشرف على الساحة اللبنانية عزام الأحمد خلال جولته الحالية في لبنان، يجده نسخة طبق الأصل عن المواقف التي أعلنها في 6 آب الفائت، ولم تتغيّر العبارات التي استخدمها في توصيف ما يجري في المخيم على الرغم من كثرة اللقاءات الفلسطينية الفلسطينية، والفلسطينية اللبنانية لاحتواء أحداث عين الحلوة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم