الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

​5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- أوروبا تطعن اللبنانيين وسيناريوات ما بعد سلامة تتصارع... حذار من دوحة ثانية

المصدر: "النهار"
هيكل عظمي لسمكة في مستنقع جاف في محافظة ذي قار جنوب العراق (أ ف ب).
هيكل عظمي لسمكة في مستنقع جاف في محافظة ذي قار جنوب العراق (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 13 تموز 2023:

 
في الذكرى الـ 17 لحرب تموز، لم تكن الأنظار مركزة على الحدود الجنوبية حيث برزت بعض المخاوف من حادث غامض تفاوتت حوله الروايات فحسب، بل ان تشابكا واسعا في الأولويات والتطورات الضاغطة بقوة على لبنان بدا مستحوذاً على المشهد الداخلي.
 
 
 
 
موقف أوروبي جديد صدر عن البرلمان الأوروبي، بعدما صوّت غالبية النواب على قرار دعم إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان، وهو موقف يتماشى مع مواقف مؤتمر بروكسل قبل أسابيع، حينما تم رفض عودة النازحين إلى بلادهم، ما أثار موجة غضب سياسية في بيروت، دون أن يصدر أي تعليق رسمي عن الحكومة اللبنانية أو وزارة خارجيتها.
 
 
 
 في تطوّر أمني خطر على الحدود الجنوبية، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمني، أنباء عن إصابة عناصر من "حزب الله" في "هجوم" على الحدود.

يأتي ذلك بعد سماع دويّ انفجار في بلدة البستان بين الناقورة ومدينة صور.

وفي أوّل تعليق إسرائيلي على الحادثة،نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي مقطع فيديو يُظهر شباناً يسيرون أمام السياج الحدودي مع لبنان، قبل أن يتمّ استهدافهم ،وعلّق قائلاً: "اقترب عدد من الأشخاص إلى السياج الأمني على الحدود مع لبنان وحاولوا المساس في منطقة العائق الأمني، حيث رصدتهم القوات الإسرائيلية واستخدمت وسائل لإبعادهم".
 
 
 
 
ادعت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على جيني حلو خوري بجرم محاولة قتل وإيذاء أطفال في حضانة للأطفال في الجديدة.

كما ادعت على صاحبة الحضانة بجرم الإيذاء لعدم القيام بالمراقبة اللازمة في الحضانة.
 
 
 
 
 منذ اختفاء "جنرال يوم القيامة"، سيرغي سوروفيكين، عقب تمرد جماعة "فاغنر" القصير، تسود حالة من عدم اليقين بين العسكريين الروس، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز".

وتشير الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى سوروفيكين المختفي، قتل جنرال في غارة جوية في أوكرانيا، واتهم الثالث قيادته بالخيانة بعد طرده من الخدمة، فيما قتل قائد رابع بالرصاص خلال ممارسته رياضة الجري.

وأدى هذا، بحسب الصحيفة، إلى معاناة الجيش الروسي من عدم الاستقرار في الأيام التي تلت التمرد.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

 
تأثر الكاتب والناشط السياسي الفرنسي رونو كامو برواية "معسكر القديسين"، وحوّلها إلى نظرية عنصرية عُرفت باسم "الاستبدال العظيم"، نسبةً إلى كتاب يحمل الاسم نفسه صدر عام 2011، ومضمونه أن السكان الفرنسيين وكل الأوروبيين البيض يجري استبدالهم بشكل منتظم بغير الأوروبيين من الأفارقة والآسيويين بواسطة الهجرة والولادة، ما يؤدي إلى نهاية الحضارة الأوروبية المتقدّمة، وإحلال حضارات مُتخلّفة مكانها.
 
 
 
 
اللبنانيون على تنوّع انتماءاتهم شعروا دائماً بالامتنان لدولة قطر الخليجية الصغيرة حجماً والضخمة ثروةً متنوّعة. السبب إقدامها في أكثر من مرحلة ضيق مرّوا فيها منذ سنوات كثيرة على تقديم مساعدات مالية لهم ولا سيما بعد انتهاء حروبهم الأهلية وغير الأهلية عام 1990 وبدئهم إعادة بناء دولتهم وسلمهم الأهلي بالاستناد إلى اتفاق الطائف.
 
 
 
 
المشهد: بلد برمّته يتحضر للمجهول النقدي والمالي. السيناريو: زعيم يريد تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، آخر: "ليتسلم النائب الأول للحاكم صلاحياته"، الثالث: وضع حراسة قضائية على المرفق العام وتعيين حارس قضائي له! فيض من مقترحات، القاسم المشترك بينها أن كلاً من هؤلاء يريد وضع "تابع" له على كرسي الحاكمية... فالموقع دسم، وللمصالح أولويات.
 
 
 
هل هي سابقة قانونية ان يتم الادعاء على صحافي بعقوبة السجن؟ وهل يعقل أن مَن انتقد تصرفاً عنصرياً يُحاكم بتهمة إثارة النعرات العنصرية؟

إنها السوابق التي تحدث عادة في لبنان، إذ صدر بالأمس حكم عن القاضية المنفردة الجزائية في بيروت روزين حجيلي، يقضي بسجن الإعلامية ديما صادق سنة، وتجريدها من حقوقها المدنية وتدفيعها غرامة بقيمة مئة وعشرة ملايين ليرة لبنانية، بجرم "إثارة النعرات الطائفية والعنصرية والقدح والذم".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم