الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

نداء للتسوية في الويك أند، لكنه لا يلجم التصعيد: عيد الأم في أصعب الظروف... و"الله ينتقم لأولادنا"

المصدر: النهار
أكراد عراقيون يحملون مشاعل خلال الاحتفالات بعيد النوروز في بلدة أكرا شمال إربيل بالعراق (20 آذار 2021، أ ف ب).
أكراد عراقيون يحملون مشاعل خلال الاحتفالات بعيد النوروز في بلدة أكرا شمال إربيل بالعراق (20 آذار 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير لقراء "النهار" الأعزاء. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك اند: 
 
لبنان 
نداء جنبلاط من بعبدا لا يلجم التصعيد
على طريقة "اللهم إني بلغت"، اطلق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط نداءه للتسوية الحكومية من قصر بعبدا بعد زيارة مفاجئة عكس توقيتها بعد ظهر السبت السباق بين الوقائع القاتمة المتصلة بأزمة تشكيل الحكومة والموعد المفترض أن يكون حاسماً للقاء الـ18 بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غداً الاثنين. 
 
قلق جنبلاط وتصعيد نصرالله واستعصاء عون... هل يخضع الحريري لشروط تشكيل حكومة سياسية؟
ليس سهلاً أن ترى البلد ينزلق نحو الانهيار ومقبل على انفجار كبير، من دون أن تتحرك لإيجاد مخرج تسووي للأزمة. قد يكون هذا الواقع هو ما دفع وليد جنبلاط لزيارة قصر بعبدا ولقاء الرئيس ميشال عون على الرغم من أن التفسير السياسي يشير إلى أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي قد فك بعض عزلة عون الذي لم يعد يجد له حليفاً غير "حزب الله"، وقد يكون أيضاً أغضب سعد الحريري بحديثه عن حكومة لا تقف عند حدود تشكيلة الـ18 وزيراً. 
 
حكومة دياب وإقرار الموازنة: 3 سوابق وانقسام الاجتهادات
منذ أن أطاح قطبان من الأكثرية بحكومة حسان دياب بعد مرور أسبوع على انفجار المرفأ، يتشبث رئيس حكومة تصريف الاعمال خلف الدستور رافضاً عقد جلسة لحكومته والاستعاضة عنها باجتماعات وزارية خصوصا لمواجهة جائحة كورونا. لكن هل ستعقد الحكومة جلسة في الأسبوع الأول من نيسان المقبل لإقرار مشروع الموازنة؟
 

(النهار) 
 
أيّ موقف لمجموعات الانتفاضة بعدما جرحها نصرالله في الصميم لمناسبة "يوم الجريح"؟
كثرت اعداد الجرحى جراء كلمة نصرالله في "يوم الجريح". فقد طالت تعليماته وإنذاراته جميع المسؤولين، السياسيين والماليين والامنيين، حيث حدد لهم جميعا مهامهم، مهددا باللجوء الى تدخلات مباشرة من حزبه اذا لم ينفذوا ما هو مطلوب منهم. وشملت هذه التعليمات والانذارات، رئيسَي الحكومة، المستقيل والمكلف، حاكم مصرف لبنان والقوى الامنية، فضلا عن الذين يلجأون الى قطع الطرق، منهيا كلمته بأنه اذا اصبح الانهيار او الجوع حقيقيا فسيلجأ الى وسائله الخاصة والى خيارات كبيرة.
 
دعا إلى التسوية... كيف رُتِّب موعد عون - جنبلاط وما المأمول منه؟
تمرّ الساعات ثقيلة قبل حلول موعد يوم الاثنين، وما سيحمله في ملف تشكيل الحكومة، وتتّجه الأنظار الى الاتصالات المتسارعة واللقاءات الهادفة الى إخراج الحل الذي لا يزال صعباً ودونه العقد "الجامدة"، في نظر كثيرين. في الأثناء، تأتي زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
(النهار)
 
"ارحلوا"... مسيرة للأمهات من بشارة الخوري إلى المرفأ، عيد الأمّ يعمّق المأساة... صرخة أمهات ضحايا المرفأ: "الله ينتقم لأولادنا" (صور وفيديو)
أيّ عيد أمّ يحلّ على لبنان؟ كيف عساها تحتفل أم الشهيد، وقد استحال عيدها ذكرى تنكأ الجرح؟ والسؤال الأكبر، بماذا يشعر السياسيون أمام دعوات الأمهات اللواتي فقدن أبناءهنّ في انفجار مرفأ بيروت؟
 
(النهار)
ليس صدفة أن يتزامن عيد الأمّ مع عيد أمّنا الأرض التي تحتفي بالوفرة والخصوبة والجمال بحلول الربيع. لكن طقوس وأدبيات عيد الأمّ غالبًا ما تترافق بمضاعفات عكسيّة تثقل الدور الأمومي بمثاليات حدّ القداسة، تعزز بمرور السنين لدى الأمّهات معتقدات محدودة تقيّد الأمومة بمعايير التضحية والعطاء اللامحدود، فصار هذا العيد دعوة للأمّ بأن تنسى أنها أنثى، ولنكران قيمتها الإنسانية فيجعلها مشروطة بالأمومة.
 
جامعة يابانية: انفجار بيروت تسبّب باختلالات في غلاف الأرض الجوي
توصّل بحثٌ علمي أجراه علماء من جامعة هوكايدو في اليابان إلى أن العصف الذي أحدثه انفجار مرفأ بيروت في الغلاف الجوي تسبّب باختلالات في شحنات الإلكترون في الطبقة العليا لغلاف الأرض الجوي أو ما يُعرَف بالأيونوسفير.
 
اقتصاد 
عيد الأم في أصعب الظروف المعيشية... سنحتفل بـ"ست الكل" رغم كلّ شيء!
بعض المناسبات أسمى من أن تقرن ببعض الماديات الـ"التافهة"، نظراً لما تحمله من قيَم إنسانية سامية، وأحاسيس لا يمكن وصفها، ومنها عيد الأم الذي يأتي مع بداية أجمل فصول السنة. صحيح أنّ أدنى الحقوق الإنسانية في عالمنا اليوم، هو العيش بكرامة، الأمر الذي يتيح للفرد الاحتفال بهذه المناسبة، وإحياء مظاهر الفرح والتعبير عن الحب والتقدير عبر باقة من الورد وقالب حلوى، وعشاء عائلي. 
 
تراجع صافي ربح أرامكو السعودية 44.4% في 2020 بسبب كوفيد-19
أعلنت شركة النفط أرامكو السعودية تراجع صافي ربح 2020 بنسبة 44.4 بالمئة، متأثرا بانخفاض أسعار الخام والكميات المبيعة منه، وتدني هوامش أرباح مصافي التكرير، في ظل ضغوط على الطلب من جراء الجائحة.
 
 
العالم العربي 
مؤلفاتها صنعت حراكاً فكرياً... رحيل نوال السعداوي بعد حياة حافلة بالدفاع عن المرأة وإثارة الجدل
توفيت الطبيبة والكاتبة المصرية نوال السعداوي، اليوم الأحد، عن عمر ناهز 90 عاماً بعدما ألهبت الأوساط الفكرية على مدى عقود بالآراء والكتابات المدافعة عن حقوق المرأة التي أثارت جدلاً واسعاً.
 
(أ ف ب)
 
شمال سوريا: اشتباكات عنيفة تدور بين المقاتلين الأكراد والفصائل المدعومة من تركيا
تدور اشتباكات عنيفة، الأحد، بين قوات سوريا الديموقراطية من جهة والقوات التركية والفصائل الموالية لها من جهة أخرى، قرب بلدة عين عيسى الاستراتيجية في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 
(أ ف ب)
 
السلطة الفلسطينيّة تبدأ تطعيم مواطنيها ضدّ كورونا: عباس تلقى اللقاح "ليكون نموذجاً لنا"
بدأت السلطة الفلسطينية، الأحد، تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا بعد حصولها على الدفعة الأولى من اللقاحات، عبر آلية كوفاكس العالمية، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس مع الازدياد المطرد في أعداد الإصابات. 
 
(أ ف ب)
 
دوليات 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 2,710,382 وفاة في العالم
تسبب فيروس كورونا بوفاة 2,710,382 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.
 
(أ ف ب)
 
وزير الدفاع الأميركي يصل إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة
أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن زيارة لم تكن معلنة مسبقا لأفغانستان الأحد، وفق ما أفاد البنتاغون، قبل أسابيع من الموعد المقرر لاستكمال انسحاب الجنود الأميركيين بموجب الاتفاق المبرم بين واشنطن وطالبان العام الماضي.
 
 
علوم وتكنولوجيا 
هل تعلم بوجود لغة برمجة عربيّة؟
منذ بداية تطوّر التكنولوجيا واختراع الحواسيب قبل عقود، تم بناء كل لغة كمبيوتر ومنصة ومعيار في التاريخ تقريباً حول مجموعة أحرف لاتينية ومجموعة من الرموز قد لا تكون مألوفة لسكان مناطقٍ أخرى.
 
تقنية لقراءة الأفكار من فايسبوك
يتطوّر المجال التكنولوجي يومياً ويفوق كل توقعات البشر، لكنّ التقنية الأخيرة لقراءة الأفكار من فايسبوك تفوق خيال أكثر المتفائلين في هذا المجال وتجعلنا على أهبة الاستعداد لاختبار فاعلية هذه التقنية حين تصدر إلى الأسواق.
 
 
صحة 
الأزمة تطال أطباء الأسنان فهل يقفلون عياداتهم؟
لم ينجُ قطاع من تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية التي أصابت البلاد. ويبدو أن آثارها على قطاع طب الاسنان بدأت تتضح حيث بدأ عدد من أطباء الاسنان يفكرون جدياً باتخاذ قرار مؤلم بوقف العمل وإقفال عياداتهم في ظل هذا الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار واضطرارهم إلى شراء المستلزمات الطبية للأسنان على اساسه، مع ما يترتب على ذلك من ارتفاع في التكلفة على المريض بشكل يصعب تحمّله.
 
ولادة أول طفلة بأجسام مضادة بعد تلقي والدتها اللقاح... القاق لـ"النهار": أخبار إيجابية للحوامل والمواليد
شكّلت ولادة أول طفلة بأجسام مضادة بعد تلقي والدتها جرعة من لقاح موديرنا محطة مهمة ورئيسية في المعركة مع فيروس كورونا. هذا الخبر كان بمثابة أمل ومؤشر إيجابي يؤكد مرة جديدة أن لا خوف من تطعيم المرأة الحامل والحماية التي قد يؤمّنها اللقاح لها ولجنينها.
 
لايف ستايل 
"زنود الست" "عروسة لبنة" و"طَعم كبيس الزيتون يعيدني إلى أيام الطفولة"
اخترتُ من الكتاب – الهدية، وصفة تُهدهد "سرير طفولتي" ، لتُرافقني في المطبخ صباح الأحد الهادئ حتى الرُعب في العاصمة التي تنتظر أن تستيقظ مُجدداً من سباتها القسري. وأمضيتُ ما يُقارب الساعتين في وضع بصماتي الشخصيّة على الإرشادات الرئيسيّة التي تعدنا بـ"أكلة طيّبة"، وتأخذنا إلى حيث الضحكات العالية والمواجهات الضارية مع التوابل وما تبقّى من الزعتر(الصعتر) "الغرقان بزيت الزيتون". 
 
 
مغارة أفقا... من هنا تبدأ حكاية الربيع
تقع "أفقا" في منطقة جبيل، وهي تشتهر بشلّالها الجميل الذي يتدفق من #مغارة كبيرة في أعلى الجبل. فيشكّل هذا الشلال، المنبع الرئيسي لنهر ابراهيم، الذي كان يُطلق عليه سابقًا تسمية نهر أدونيس.
 
(ريم قمر) 
 
قضية 
(أ ف ب)
عندما دخل قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون الى مكتب الرئيس ميشال عون في بعبدا، فوجئ بوجود عدد من الوزراء والموظفين يجلسون حوله. وبعد إن ألقى التحية العسكرية، بادره الرئيس باستخدام نبرة عالية حثّه فيها على ضرورة فتح الطرق المقفلة بواسطة المتظاهرين.
 وهزّ العماد جوزف عون رأسه موافقاً، ثم خرج دون أن يدخل في عتاب يمكن أن يستدرج الحضور الى التدخل، خصوصاً أنه يعرف لماذا استعمل الرئيس تلك النبرة العالية، الأمر الذي أرضى الصهر جبران باسيل الذي يعتقد أن قائد الجيش هو منافسه الحقيقي على سدّة الرئاسة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم