الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

شركة خاصّة تتولّى المهمّة... حلّ أزمة تغطية جنازات وعزاءات المشاهير في مصر

المصدر: "النهار"
أشرف زكي وخالد البلشي
أشرف زكي وخالد البلشي
A+ A-
عُقد، أمس، اجتماع طارئ بين نقيب الصحافيين الكاتب خالد البلشي ونقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، لمناقشة أزمة تغطية جنازات وعزاءات المشاهير، وذلك بعد الأزمة الكبيرة التي شهدتها جنازة الراحل صلاح السعدني، يوم الجمعة الماضي، حيث تعرّض عدد من الفنانين لبعض التجاوزات من أشخاص كانوا يصورون مشاهدها.

وأكد نقيب الصحافيين، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر نقابة الصحافيين المصرية، أنه لا خلاف بينهم وبين الممثلين بشأن ضرورة احترام الحياة الخاصة وعدم انتهاك حرمتها، مقدّماً اقتراحاً بأن تتولّى إحدى الشركات الخاصة عملية تنظيم وجود الصحافيين في الجنازات، مع تأكيد ضرورة وجود أكواد لضبط الأداء المهني.

وأكّد نقيب الممثلين أنّ أزمتهم كمشاهير ليست مع الصحافيين، ولكن مع بعض الأشخاص الذين يدّعون انتماءهم للكادر الصحافي، ويستغلون مشاهد البكاء وانهيار أصحاب الموقف من أجل نشرها وكسب المشاهدات وتصدّر الترند، مؤكداً تقديره العمل الصحافي ولكن من خلال وضع ضوابط تنظمه.
 
ومن المُقرر أن يتم الإعلان خلال الفترة المقبلة عن تلك الضوابط التي تنظم عملية تغطية الجنازات، بعد صياغتها بشكل لا يتعارض مع حرية النشر في مصر، وفي الوقت نفسه لا تنتهك حرية المشاهير.

يشار إلى أنّ الفنان أحمد السعدني، نجل الراحل صلاح السعدني، انفعل على المصورين بسبب إصرارهم على تصويره أثناء تشييع جثمان والده، متوعّداً باتخاذ إجراءات غير مقبولة في حال تصويره.

ومنعاً لعدم تكرار الأزمة، أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً، ظهر الثلثاء الماضي، اعتذرت من خلاله لوسائل الإعلام عن عدم استقبالها في عزاء الراحل الذي أقيم في اليوم نفسه، وجاء ذلك بناءً على رغبة أسرته التي رفضت التغطية الإعلامية بعد المواقف غير الإنسانية التي تعرضت لها يوم الجنازة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم