الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اتحاد النقابات الفنية يُحرج أشرف زكي... ألغى قراره بشأن مخرج "بطن الحوت"

المصدر: "النهار"
أشرف زكي
أشرف زكي
A+ A-
اجتمع مجلس اتحاد النقابات الفنية الثلاث في مصر (السينمائية والموسيقية والتمثيلية)، مساء أمس الثلثاء، برئاسة المخرج عمر عبدالعزيز، وذلك لمناقشة الأزمة القائمة بين نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، وصنّاع مسلسل "بطن الحوت" الذي انطلق عرضه الأسبوع الماضي عبر إحدى المنصات، وتحديداً مخرجه أحمد فوزي صالح، الذي شدّد على عدم التعامل معه ووقف مخالفي هذا القرار عن العمل.
 
الاتحاد، وضع أشرف زكي في موقف محرج، إذ قرّر في نهاية الاجتماع تعطيل القرار الذي اتخذه بشأن مخرج المسلسل، وإحالة الأمر بشكل كلي لمجلس نقابة المهن السينمائية لاتخاذ ما يلزم حياله.
 
شدّد أيضاً على عدم ظهور أي شخص في الأعمال الفنية من دون أن يحصل على الموافقات والتصاريح الفنية اللازمة من النقابة المختصة، والجهات المعنية، وطالب المجلس أيضاً مسؤولي النقابات الثلاث بالاعتماد والرجوع للقوانين واللوائح المنظمة للعمل الفني في مصر حيال أي أزمة أو مشكلة، وفي حالة وجود مخالفة قانونية يُحال الموضوع إلى النقابة المختصة للتحقيق واتخاذ إجراء مناسب.
 
هذا الاجتماع، جاء بعدما استنكرت شعبة الإخراج التابعة لنقابة المهن السينمائية، القرار الذي اتخذه أشرف زكي، ضد مخرج "بطن الحوت" والذي طالب بعدم التعامل معه ووقفه عن العمل، وأكد المخرجون، خلال بيان لهم، أنّ ما حدث هو شخصنة الأمور من دون الرجوع إلى سند قانوني أو اتباع القوانين المنظمة للعمل النقابي في مصر.
 
وطالب المخرجون، رئيس اتحاد النقابات الفنية، بعدم العمل بالقرار الصادر ضد زميلهم، معربين عن تضامنهم الكامل معه، مع تأكيد أنّ المخرج هو المسؤول الأول عن اختيار فريق العمل الخاص به سواء كان خلف الكاميرا أو أمامها، وليس مهمته استخراج التصاريح للأشخاص الذين يظهرون معه إنّما هي مهمة الجهة المنتجة.
 
ويشار إلى أنّ الأزمة بين أشرف زكي وصناع المسلسل بدأت عندما تبيّن مشاركة "يوتيوبر" يدعى كروان مشاكل، ضمن الأحداث، ما أثار حالةً واسعة من الغضب، بخاصة ٍأنّه يُواجه هجوماً من رواد "السوشيل ميديا"، بسبب المحتوى الذي يقدّمه ويرونه غير مناسب عبر "تيك توك"، فسريعاً اتخذ الأول قراراً يقضي بتغريم صنّاع المسلسل مليون جنيه مصري ومنع التعامل مع مخرجه، وفي حال مخالفة ذلك فسوف يتم شطب من يتعامل معه من عضوية النقابة.
 
يذكر أنّ المسلسل مكوّن من 15 حلقة، ويشارك في بطولته محمد فراج، باسم سمرة، أسماء أبو اليزيد، سماح أنور، عبد العزيز مخيون، يوسف عثمان، حسام الحسيني، بسمة، زينب غريب، حسن أبو الروس، ترنيم هاني، ومن ضمن ضيوف الشرف تامر حبيب، أمينة خليل، وأحمد فهمي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم