الجمعة - 22 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

قناة "النهار" حذفت الحلقة... عقوبات جديدة ضد ريهام سعيد بسبب "صيد الثعالب"

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
ريهام سعيد
ريهام سعيد
A+ A-
أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، معاقبة عدد من الإعلاميين على رأسهم ريهام سعيد بسبب الشكاوى المقدمة ضد برنامجها "صبايا الخير" المعروض على قناة "النهار"، بسبب الحلقة الخاصة بصيد الثعالب.

وقرّر المجلس وقف البرنامج لحين انتهاء التحقيقات مع مقدمته والممثل القانوني لقناة النهار.

كانت قناة "النهار" المصرية قررت حذف حلقة أمس الأول من برنامج "صبابا الخير" الذي تقدّمه سعيد، من منصاتها الإلكترونية المختلفة، وقدّمت اعتذارها للمشاهدين، كاشفة عن أن الحلقة كان هدفها تسليط الضوء على صيد الحيوانات في مصر وتصديرها إلى الخارج، مؤكدة أنها تأخذ في الاعتبار وتدعم حقوق الحيوانات، وتدعو لأخذ التدابير الاحترازية المرتبطة بحقوق الحيوان لحمايتها وعدم ترويعها.

وكانت سعيد قد أثارت حالة من الغضب الشديد في الشارع المصري وعبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حلقة برنامج "صبايا الخير"، والتي أذاعت خلالها مشاهد لتعذيب الحيوانات وصيدها بطرق يعاقب عليها قانون البيئة المصري.

كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحث الشكوى المقدمة من الشركة المصرية للاتصالات ضد برنامج 90 دقيقة على قناة المحور ومقدم البرنامج أسامة كمال، ليعاقب الأخير بالإيقاف أسبوعين وتغريم القناة 100 ألف جنيه.

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عقوبات كثيرة ضد بعض القنوات ومقدمي البرامج، بسبب خروجهم على النص وردع أي برنامج أو قناة تخالف تقاليد المهنة وتعبث بعادات المصريين وتقاليدهم، وفقاً لما حدده القانون، سواء بالإيقاف أو الإنذار أو الغرامات المالية.

وجاءت قناة "LTC" في مقدمة القنوات التي عانت عقوبات "الأعلى للإعلام" خلال الفترة الماضية، وكان آخرها إيقاف بث القناة أسبوعين بسبب خروجها على النص، وتكرار المخالفات وإصدار أكثر من عشرة قرارات بمنع بعض البرامج فترات متتالية وتوقيع غرامات مالية، بالإضافة إلى عدم تنفيذ ميثاق الشرف الإعلامي أو المعايير المهنية.

وسبق أن أعلن المجلس قبل ذلك إيقاف العديد من برامج القناة، منها برنامج "صح النوم" وفق ما صدر خلاله من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى، وتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه.

كما تعدّ "الحدث اليوم"، ضمن القنوات التي عانت بقوة عقوبات المجلس الأعلى للإعلام، حيث أعلن المجلس توجيه إنذار للقناة بالالتزام بالمهنية، ومن قبلها إيقاف برامج عدة منها "الكورة كل يوم" بسبب الهجوم على مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك السابق، وإيقاف برنامج "الوسط الفني" أسبوعين، بسبب عرض ملابس خاصة جداً لإحدى الفنانات وبرنامج "ملعب الشريف"، وفق ما بدر من تجاوزات في إحدى حلقاته، حيث استضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم عديداً من الشخصيات بعبارات لا تليق.

فيما قرّرت لجنة الشكاوى في المجلس الأعلى للإعلام، التحقيق مع المذيعة المصرية رضوى الشربيني في شكاوى تلقاها المجلس بشأن ما صرحت به في برنامجها "هي وبس" عن غير المحجبات، والتي قالت خلالها "لكل واحدة هي المحجبة الوحيدة في أصحابها أو عائلتها أو شارعها أو عملها، لا تتخلي عن الحجاب. أنت أفضل مني ومن غير المحجبة 100 ألف مرة".

وتابعت: "غير المحجبة شيطان نفسها أقوى من إيمانها وقوتها، وأنتن أيتها المحجبات التزمن بالحجاب وتغلبن على شياطينكن.. أنتِ يا محجبة أفضل عند ربنا".

بينما عانت قناة "النهار" من تعليق البث الحي بسبب وقف 5 من مذيعيها وإحالتهم إلى التحقيق، لتصدر إدارة القناة بياناً وقتها بتعليق البث الحي لها، وإلغاء كل برامج الهواء، مع الاكتفاء بإعادة بعض البرامج والمسلسلات لحين إشعار آخر، بعد حل كل الأمور المعلقة مع المجلس ونقابة الإعلاميين.

وجاء نبأ إيقاف البث الحي لبرامج شبكة قناة "النهار" بسبب صدور قرار بمنع ظهور 5 مذيعات من القناة منذ يومين في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ووقف برامجهم وذلك لمدة عام، أو لحين تقنين أوضاعهم في نقابة الإعلاميين.

وكانت على رأس هذه القائمة الفنانة ريم البارودي، ودعاء فاروق وهالة فهمي، وعلا شوشة، وحسب بيان المجلس الأعلى للإعلام كان السبب هو مزاولتهم النشاط الإعلامي بالقناة دون القيد بنقابة الإعلاميين أو الحصول على تصريح من النقابة بالمزاولة.

كما أوصت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باتخاذ إجراءات قانونية، ضد ما وصف بمخالفات برنامج "نفسنة" الذي يذاع على قناة "القاهرة والناس" التي تضمنتها حلقتا الثاني والثالث من شباط الماضي.

وأكّدت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، أن "بعض حلقات برنامج (نفسنة) تضمنت ألفاظاً وعبارات سوقية وحوارات متدنية وحضّاً على كراهية الأزواج ومخالفة قيم الأسرة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم