الخميس - 09 أيار 2024

إعلان

بعد توقيع بايدن على قانون الحظر… "بايت دانس" ترفض بيع "تيك توك"

المصدر: النهار
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
أكّدت شركة "بايت دانس" الصينية المالكة لتطبيق "تيك توك" الخاص بمشاركة الفيديوهات أنّها لن تبيع التطبيق الشهير، بموجب القانون الأميركي، كي تؤمّن إجازة لعمل التطبيق في الولايات المتحدة، على الرغم من مواجهة الشركة حظراً محتملاً جرّاء توقيع الرئيس بايدن القانون يوم الأربعاء.

وقد نصّ القانون، الذي تمّ إدراجه ضمن حزمة مساعدات خارجيّة وقّعها بايدن، على منح "بايت دانس" مهلة تصل إلى عام لبيع "تيك توك"، تحت طائلة المنع من العمل في الولايات المتحدة. كذلك، تمّ اقتراح القانون بسبب مخاوف تجاه الأمن القومي، أثارها المؤيّدون، الذين جادلوا بأن الحكومة الصينيّة يُمكن أن تجبر "تيك توك" على مشاركة بيانات المستخدمين الأميركيين.

والظاهر أن هذا التهديد هو الأحدث والأكثر أهمية الذي يواجهه "تيك توك" في الولايات المتحدة حتى الآن، بالرغم من أن الشركة لم تتراجع.

في السياق، أصدرت الشركة بيانًا على "توتياو"، وهو تطبيق تجميع الأخبار الذي تملكه "بايت دانس"، دحضت فيه تقريرًا صدر يوم الخميس عن صحيفة "ذي إنفورميشن"، وتضمّن زعماً بأن "بايت دانس" كانت تستكشف خيارات لبيع "تيك توك" في الولايات المتحدة من دون خوارزميّتها، وفقًا لنسخة من البيان أوردتها "سي إن إن".

وقالت "بايت دانس" في بيان النفي: "إن التقارير الإعلامية الأجنبية التي تُفيد بأن بايت دانس تدرس بيع تيك توك غير صحيحة".

وتابع البيان: "ليس لدى بايت دانس أيّ خطط لبيع تيك توك".

في المقابل، يظهر احتمال بأن يتمّ شراء "تيك توك" في الولايات المتحدة، بشرط أن يختلف عن التطبيق الذي يستخدمه المستخدمون اليوم، لأن قواعد التصدير الصينية ستنظّم إمكانية نقل الخوارزمية، التي كانت عاملاً رئيسيًا في شعبية  "تيك توك" بين المستخدمين.

لكن ثمة طريق أخرى لكي يظلّ "تيك توك" نشطًا في الولايات المتحدة، وهي من خلال محاكمة ناجحة، إذ أعلن "تيك توك" يوم الأربعاء، فور توقيع بايدن القانون، أنه سيطعن فيه في المحكمة.

جدير بالذكر أنه تمّ توقيف محاولات أخرى لحظر "تيك توك"، سواء في ظلّ إدارة ترامب أو في ولايات مختلفة، من قبل المحاكم الأميركية، بناءً على دعاوى من "تيك توك".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم