السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"رينو 5 إي-تك" الكهربائيّة… أحدث "هاتشباك" فرنسيّة بسعر 27 ألف دولار

المصدر: النهار
"رينو 5 إي- تك"
"رينو 5 إي- تك"
A+ A-

كشفت شركة السيّارات الفرنسية رينو عن النسخة الإنتاجية من سيارتها "رينو 5 إي- تك"، بعدما أطلقتها كمفهوم تصميمي في عام 2021. يشيد تصميم السيارة الجديد بالأسطورة "رينو 5" التي بدأ إنتاجها عام 1972 وتوقف في عام 1996.

 

مواصفات "رينو 5 إي-تك"

من الخارج، جاءت سيّارة "رينو 5 إي-تك" بتصميم انسيابي، وسقف أسود بحدود حمراء، ومقابض خلفية مدمجة بالزجاج، ومصابيح "LED"، ومِصدّ أمامي بتصميم رياضي. فيما يزيّن شعار العلامة Renault المحدّث منتصف الواجهة وعلى شريط أسود في الخلف.

زوّدت عجلات السيارة بجنوط رياضية مقاس 18 بوصة مع رفارف عريضة في المقدمة والخلف.

أما مقصورة السيارة، فهي متطورة للغاية من خلال شاشة ضخمة في المنتصف متصلة بشاشة سائق أخرى وكلتاهما مقاس 10 إنشات. وجدّدت رينو تصميم لوحة القيادة وعجلة القيادة التي أصبحت الآن رياضية بزرّ تشغيل مدمج.

بحسب رينو، فإنها جهّزت السيارة بتقنية المساعد الشخصي التي يمكنها التعامل مع عدد من المشاكل التي تواجه السائق خلال قيادته السيارة، وتستطيع الإجابة عن أسئلة متنوّعة قد يطرحها السائق مثل "كيف يمكنني التعامل مع عطل المحرّك" نظراً لوجود "شات جي بي تي" مدمج.

الأداء ونطاق القيادة

ستتوفر السيارة بثلاثة خيارات من المحركات، يأتي المحرك الأول بقوة 95 حصاناً، فيما يولّد المحرك الثاني 120 حصاناً بمقدار 225 نيوتن متر، أما الثالث فبقوة 150 حصاناً وعزم دوران 245 نيوتن متر.

قالت رينو إن نطاق قيادة سيارتها يبلغ (400 كيلومتر) مع البطارية الأكبر بسعة (52 كيلوواط في الساعة)، ونطاق (300 كيلومتر) مع البطارية الأصغر بسعة (40 كيلوواط في الساعة). تدعم كلتاهما خيار الشحن السريع بقدرة (80 كيلوواط) و(100 كيلوواط) على التوالي، ما يمكنها من الشحن من 15 إلى 80 في المئة خلال 30 دقيقة تقريباً.

تتسارع السيارة من الصفر إلى 100 كيلومتر في خلال 8 ثوانٍ، وتصل سرعتها القصوى إلى 150 كيلومتراً في الساعة.

الأسعار

لم تعلن الشركة الفرنسية عن كل التفاصيل في ما يتعلق بالأسعار وموعد انطلاق "رينو 5 إي-تك" في الأسواق. لكنها أشارت إلى أن سعر الطراز الأقل قوّة سوف يبدأ من (26,800) دولار أميركي.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم