الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" يدلي بشهادته في المحكمة الأميركية

المصدر: "النهار"
ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابيت" و"غوغل"
ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابيت" و"غوغل"
A+ A-
يدلي ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "ألفابيت" وشركة "غوغل" التابعة لها، بشهادته اليوم الاثنين في معركة مكافحة الاحتكار مع الحكومة الأميركية بشأن هيمنة "غوغل" على البحث والإعلانات على شبكة البحث.


ومن المرجح أن يُسأل بيتشاي، الذي استدعي كشاهد لصالح "غوغل"، عن استثمارات الشركة التي تهدف إلى إبقاء محرك البحث الخاص بها على الإنترنت هو المهيمن، خاصةً مع سيطرة الهواتف الذكية والابتكارات على إعلانات البحث.


ومن المرجح أيضاً أن تتساءل الحكومة، في استجوابها، عن سبب قيام الشركة بدفع مليارات الدولارات سنوياً للتأكد من أن بحث "غوغل" هو البحث الافتراضي في الهواتف الذكية.


وقالت الحكومة إن "غوغل"، التي تسيطر على نحو 90 في المئة من سوق البحث، ودفعت بشكل غير قانوني ما يقدر بنحو 10 مليارات دولار سنوياً لشركات تصنيع الهواتف الذكية مثل "أبل" وشركات الاتصالات اللاسلكية مثل "AT&T" وغيرها لتكون محرك البحث الافتراضي على أجهزتهم من أجل البقاء في القمة. 


إن النفوذ في البحث يجعل من "غوغل" شركة قوية في سوق الإعلانات المربحة، وهو أكبر مصدر للدخل. وقالت "غوغل" من جهتها، إن اتفاقيات مشاركة الإيرادات قانونية وإنها استثمرت بكثافة للحفاظ على تنافسية أعمالها في مجال البحث والإعلان. 


واقترحت أيضاً أنه إذا كان الأشخاص غير راضين عن محركات البحث الافتراضية، فيمكنهم التحول إلى مزوّد بحث آخر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم