الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تطبيق شهير يتجسّس على المستخدمين و"غوغل" تحذفه!

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
حظّرت شركة "غوغل" التطبيق الشهير  "آي ريكوردر- سكرين ريكوردير" من متجر "غوغل بلاي" الخاصّ بها، وأوصت مستخدمي "أندرويد" بحذفه فوراً من أجهزتهم.
 
وذكر تقرير لموقع "إكسبريس" البريطاني أنّ الخبراء اكتشفوا أنّ التطبيق كان قادراً على تسجيل المحادثات وسرقة الرسائل وحتّى تتبّع المكان الذي كان المستخدمون يتّجهون إليه خلال اليوم بدون إذنهم.
 
ويُعتقد أنّ التطبيق المُسمّى "آي ريكوردر- سكرين ريكوردير" "iRecorder – Screen Recorder" تمّ تنزيله نحو 50 ألف مرة قبل أن تتمّ إزالته.
 
وأفاد موقع "تيك كرنش" التقنيّ أنّ فريق الأمان في شركة "إي سيت" المتخصّص في الأمن المعلوماتي وجد أنّ التطبيق كان قادراً على تثبيت البرمجية الخبيثة المسمّاة "آه ميث رات" على الأجهزة.
 
ووفقاً لخبراء "إي سيت"، عندما تمّ تحميل التطبيق لأوّل مرّة على متجر "غوغل بلاي" في عام 2021، كان نظيفاً ثمّ أضيفت إليه البرامج الضارّة في وقت لاحق.
 
وتُعدّ برمجية "آه ميث رات" طريقة مبتكرة من المخترقين تُمكّنهم من "تحويل تطبيق آمن في البداية إلى تطبيق ضارّ، حتى بعد أشهر عدّة، وذلك بالتجسّس على المستخدمين وتهديد خصوصيّاتهم"، وفقاً لما ذكر موقع "إي سيت".
 
وكذلك يمكن للمهاجمين أيضاً التحكّم عن بُعد في الجهاز المصاب باستخدام البرامج الضارّة، ما يتيح له تنفيذ إجراءات مثل إجراء المكالمات، وإرسال رسائل نصية وتصفّح الإنترنت.
 
وأوضح فريق "إي سيت" أنّ "آي ريكوردر- سكرين ريكوردير" حُذف من متجر "غوغل بلاي" بعد إبلاغها بالضرر الذي تسبّب به أحدث إصدار من التطبيق.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم