الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أطول مهمّة عربية... إطلاق صاروخ "Falcon 9" الذي يحمل الإماراتي سلطان النيادي إلى الفضاء (صور - فيديو)

المصدر: "رويترز"
طافم "كرو 6" (أ ف ب).
طافم "كرو 6" (أ ف ب).
A+ A-
أطلقت شركة الصواريخ "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك طاقماً مكوّناً من أربعة رواد في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، وهو طاقم مؤلف من رائد إماراتي وآخر روسي انضما إلى زميلين من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على متن الرحلة.
 
وأقلعت مركبة الإطلاق "سبيس إكس"، التي تتكوّن من صاروخ "فالكون تسعة" تعلوه كبسولة "كرو دراغون" تعمل بشكل مستقل تسمى "إنديفور"، في الساعة 12:34 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.
 


وانضم رائد فضاء إماراتي وآخر روسي إلى رائدي فضاء من "ناسا" في مهمة علمية مدّتها ستة أشهر تغطّي تجارب مختلفة مثل نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.
 

وأظهر بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة "تاسا" المركبة الفضائية التي يعادل ارتفاعها 25 طابقاً وهي ترتفع من برج الإطلاق بينما تهدر محركاتها التسعة من طراز "مرلين" مطلقة سحباً من الدخان وكرة نارية حمراء أضاءت السماء قبل الفجر.
 


وينبغي أن يصل الطاقم المكوّن من أربعة أفراد إلى محطة الفضاء الدولية، التي تدور على ارتفاع 420 كيلومتراً تقريباً من الأرض، بعد حوالي 25 ساعة من الإطلاق أي في وقت مبكر من صباح الجمعة.
 
 


وألغيت يوم الإثنين المحاولة الأولى لإرسال الطاقم إلى الفضاء قبل أقل من ثلاث دقائق من موعد الإقلاع عندما اكتشفت فرق الإطلاق مشكلة في تدفّق سائل تشغيل محركات الدفع الرئيسية للصاروخ. وقالت "ناسا" إنه تم حل المشكلة عن طريق استبدال مرشح مسدود وتطهير النظام.
 


وقالت "ناسا" أمس الأربعاء إن المهمّة جاهزة للإطلاق مع احتمال 95 بالمئة أن تسود ظروف جويّة مواتية.

وذكرت "سبيس إكس" على "تويتر" "كل الأنظمة تبدو مستعدّة للإطلاق"، لكن الفرق تراقب حالة الطقس على امتداد مسار صعود المركبة الفضائية.

المهمة التي تعرف باسم "كرو 6"، أو "الطاقم 6"، تمثّل سادس فريق في مهمة طويلة الأمد بمحطة الفضاء الدولية تنقله "ناسا" على متن مركبة لـ"سبيس إكس" منذ بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسّسه ماسك في إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار في أيار 2020. وماسك أيضاً هو الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية ومنصة التواصل الاجتماعي "تويتر".
 
 
ويقود أحدث طاقم لمحطة الفضاء الدولية رائد الفضاء المخضرم ستيفن بوين (59 عاماً) الذي كان يوماً ضابط غواصة بالبحرية الأميركية.

وسيقوم زميله في "ناسا" رائد الفضاء وارين "وودي" هوبورغ (37 عاماً)، وهو مهندس وطيار، بأول رحلة فضاء له.

كما يتميّز "الطاقم 6" بضمه رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، (41 عاماً) وهو الشخص الثاني فقط من بلاده الذي يحلق إلى الفضاء والأول الذي ينطلق من الأراضي الأميركية ضمن فريق مهمة طويلة الأمد لمحطة الفضاء.

والرابع هو رائد الفضاء الروسي أندريه فيدياييف (42 عاماً) والذي يعمل مثل النيادي مهندساً.
 


وسيرحّب سبعة رواد فضاء على متن المحطة بفريق "الطاقم 6".

ويجري تشغيل محطة الفضاء الدولية، التي يضاهي طولها ملعباً لكرة القدم وتمثّل أكبر جسم من صنع الإنسان في الفضاء، بشكل مستمرّ منذ أكثر من 20 عاماً بواسطة اتحاد تقوده الولايات المتحدة وروسيا ويضم كندا واليابان و 11 دولة أوروبية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم