السبت - 04 أيار 2024

إعلان

"أزمة سياسية" تطيح بقمة نهضة بركان واتحاد العاصمة وتعادل مخيب للزمالك

المصدر: "أ ف ب"
من المباراة (إكس)
من المباراة (إكس)
A+ A-
لم ينزل لاعبو نهضة بركان المغربي إلى أرض ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية لمواجهة مضيفه اتحاد العاصمة، حامل اللقب، لخوض ذهاب الدوري نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فيما فرض دريمز الغاني التعادل السلبي على مضيفه الزمالك المصري، الأحد، على ملعب القاهرة الدولي.
 
في المباراة الأولى، إعترض الفريق المغربي على حجز السلطات المغربية أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.
 
وتشهد علاقات البلدين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف "أعمال عدائية" ضدها، في سياق النزاع بين البلدين حول الصحراء الغربية وتطبيع المغرب علاقاته مع إسرائيل في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادته على هذا الإقليم المتنازع عليه.
 
وانشغلت الأوساط الإعلامية المغربية والجزائرية بهذه الحادثة على وقع تبادل الاتهامات، وكانت لجنة الاستئناف في الاتحاد الافريقي "كاف" قد رفضت رسمياً الاستئناف الذي تقدم به الاتحاد الجزائري للعبة، ضد قرار لجنة الأندية بالكاف، بشأن قضية حجز قمصان الفريق المغربي.
 
وبرر الطرف الجزائري رفضه بأن الفريق المغربي يضع خريطة لا تتوافق مع خرائط الأمم المتحدة.
 
وراسلت لجنة الأندية بالكاف الاتحاد الجزائري، وأخطرته بضرورة التواصل مع السلطات في بلاده، للإفراج عن القمصان المعتمدة من الاتحاد الأفريقي بشكل فوري، قبل أن يقرر الاتحاد الجزائري الاستئناف ضد القرار. وتبنت لجنة الاستئناف قرار لجنة الأندية، مؤكدة أحقية نهضة بركان المغربي في ارتداء قمصانه الرسمية التي تم اعتمادها خلال البطولة هذا الموسم.
 
وعرضت القنوات الناقلة للمباراة صوراً من غرفة ملابس الفريق المغربي بقمصان بيضاء لا تتضمن الخريطة، وأشارت العديد من المصادر إلى ان الاتحاد الجزائري قام بتأمينها.
 
وكان الفريق المغربي قد حضر إلى المباراة وقدّم كشفه الرسمي إلى مسؤولي الاتحاد الأفريقي، إلا أنه لم يخرج إلى أرض الملعب لخوض اللقاء وسط وجود أكثر من 40 الف متفرج.
 
ودخل الفريق الجزائري وحده من دون طاقم الحكام، وبعد مرور عدة دقائق قام الفريق بإجراء تدريباته، بينما غادر الفريق المغربي الملعب نهائياً بعد نحو نصف ساعة من موعدها.
 
تعادل مخيب
وفرض دريمز الغاني المغمور التعادل السلبي على مضيفه الزمالك المصري، الأحد، على ملعب القاهرة الدولي في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
 
وبهذا التعادل، سيكون الزمالك أمام مهمة صعبة إياباً حين يحل ضيفاً على الفريق الغاني الأحد المقبل في كوماسي.
 
وبدأت المباراة بمحاولات هجومية للزمالك وتراجع دفاعي للضيوف لامتصاص ضغط اصحاب الارض.
 
وتعددت المحاولات الهجومية على مرمى الحارس سولومون اغبيسي من جانب محمود عبد الرازق "شيكابالا" والتونسي سيف الدين الجزيري ومصطفى شلبي لكن من دون نجاعة.
 
ولجأ لاعبو الزمالك للتسديد من خارج منطقة الجزاء لصعوبة اختراق دفاع الضيوف واختبر الجزيري حظه من مشارف المنطقة بتسديدة أرضية أبعدها اغبيسي ثم شتتها الدفاع (28)، ثم وسدد الاوغندي ترافيس موتيابا كرة مرت بعيدة عن المرمى (45+3).
 
واصل لاعبو الزمالك رحلة البحث عن هدف التقدم مع بداية الشوط الثاني، ومرر الجزيري الكرة داخل منطقة الجزاء للبديل البنيني سامسون اكينولا الذي سددها قوية مرت بجوار القائم الأيمن (47)، ثم حصل الفريق المصري على فرصة أخرى عبر السنغالي ابراهيما نداي برأسية الذي سدد بجوار القائم الأيمن (49).
 
ومرت الدقائق على وتيرة هجوم ضاغط للزمالك ودفاع متكتل لدريمز، فنفذ شيكابالا ركلة حرة على حدود منطقة الجزاء ابعدها اغيبسي الى ركنية بصعوبة (67)، وعلت رأسية نداي العارضة (75) قبل أن يمرر الأخير عرضية متقنة حولها الجزيري رأسية علت العارضة (88).
 
وأهدر الزمالك في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع فرصة هدف إثر ركلة ركنية حولها نداي رأسية ابعدها اغبيسي من على خط المرمى ثم شتتها الدفاع الى ركنية ثانية أسفرت عن فرصة لأكينولا الذي سدد من داخل منطقة الجزاء فارتدت الكرة من يد الحارس وتابعها حسام عبد المجيد بتسديدة ارتدت من العارضة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم