الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أتلتيك بلباو يحرز كأس إسبانيا للمرة الـ24 في تاريخه

المصدر: "أ ف ب"
من تتويج أتلتيك بلباو (أ ف ب)
من تتويج أتلتيك بلباو (أ ف ب)
A+ A-
فكَّ أتلتيك بلباو ثاني أكثر الأندية تتويجاً بلقب كأس إسبانيا في كرة القدم، نحس خسارته ست مباريات نهائية متتالية، عندما حسم السابعة بتغلبه على ريال مايوركا 4-2 بركلات الترجيح السبت، على ملعب "لا كارتوخا" في إشبيلية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.
 
وكان ريال مايوركا البادئ بالتسجيل عبر لاعب وسطه دانيال رودريغيز في الدقيقة 21، وأدرك أويهان سانسيت التعادل في الدقيقة 50.
 
وتألق حارس المرمى الاحتياطي لأتلتيك بلباو خولن أجيريزابالا الذي لعب أساسياً على حساب الدولي أوناي سيمون، في ركلات الترجيح بتصديه للركلة الثانية التي انبرى لها مانو موراليس، قبل أن يهدر زميله الأخير الصربي نيمانيا رادونيتش الثالثة بتسديدها خارج الخشبات الثلاث.
 
وسجل بلباو أربع ركلات ترجيحية كانت كافية لكسبه المباراة وإحراز اللقب الـ24 في تاريخه والأول منذ عام 1984 عندما حقق الثنائية المحلية قبل ولادة أي من لاعبي فريقه الحالي.
 
منذ ذلك الحين خسر النادي المباريات النهائية الست الأخيرة أعوام 1985 و2009 و2012 و2015 و2020 و2021.
 
وخاض بلباو المباراة النهائية الـ40 في مسابقة الكأس في تاريخه، علماً أنه خسر في عام 2021 المباراة النهائية مرتين في الشهر نفسه، إذ تأجّل نهائي نسخة 2020 ضد غريمه الباسكي ريال سوسيداد إلى الثالث من نيسان 2021 بسبب جائحة كوفيد-19.
 
مُني بلباو بخسارة مؤلمة أمام ألد منافسيه سوسييداد 0-1، قبل أن يسحقه برشلونة برباعية نظيفة بعد أسبوعين في نهائي نسخة 2021 حيث عزز النادي الكاتالوني رقمه القياسي في عدد الألقاب في المسابقة برصيد 31 لقباً (في 42 مباراة نهائية).
 
في المقابل، فشل ريال مايوركا في في التتويج باللقب للمرة الثانية بعد عام 2003 وخسر النهائي الثالث بعد نسختي 1991 و1998.
 
كما فشل مدربه المكسيكي خافيير أغيري في التتويج بلقب المسابقة للمرة الثانية بعدما خسر نهائي نسخة 2005 عندما كان يشرف على تدريب أوساسونا.
 
وكان أتلتيك بلباو البادئ بالتهديد عندما سدد إينيغو رويس دي غالاريتا كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها حارس المرمى السلوفاكي دومينيك غريف بصعوبة الى ركنية (16).
 
ورد الكوسوفي وداد موريتشي بتسديدة من خارج المنطقة ابعدها أجيريزابالا الى ركنية (19).
 
ونجح رودريغيز في افتتاح التسجيل لريال مايوركا بتسديدة قوية من داخل المنطقة مستغلاً كرة مرتدة من الحارس أجيريزابالا إثر تسديدة قوية لخوسيه كوبيت بعد ركلة ركنية (21).
 
وكاد اينياكي وليامز يدرك التعادل عندما تلقى كرة داخل المنطقة لعبها بجوار القائم الأيمن (45+1).
 
ونجح اويهان سانسيت في إدراك التعادل عندما تلقى كرة من نيكو وليامز داخل المنطقة وهيأها لنفسه بيمناه وسددها بالقدم ذاته في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (50).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم