الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

انطلاقة مثالية للسعودية وقطر والإمارات والعراق في تصفيات كأس العالم

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو السعودية (إكس)
لاعبو السعودية (إكس)
A+ A-
أكدت السعودية وقطر والإمارات والعراق الثلثاء بدايتها المثالية بفوزها الثاني توالياً ضمن الجولة الثانية من الدور الثاني للتصفيات المشتركة لكأس العالم 2026 في كرة القدم وكأس آسيا 2027. 
 
وحذت اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا وماليزيا حذو المنتخبات العربية، فيما عوضت الكويت خسارتها في الجولة الأولى بفوزها الكبير على مضيفتها أفغانستان 4-0، وتعثر لبنان بسقوطه في فخ التعادل للمباراة الثانية توالياً وهذه المرة أمام بنغلادش 1-1.
 
"لا يزال أمامنا الكثير للتحسن والتطور"
في المجموعة السابعة، عزز المنتخب السعودي صدارته بفوزه على مضيفه الأردني 2-0 في عمان.
 
وفرض صالح الشهري نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفي "الأخضر" في الدقيقتين 8 و30.
 
ورفعت السعودية الفائزة على باكستان برباعية نظيفة في مستهل مشوارها في التصفيات رصيدها إلى ست نقاط في صدارة المجموعة، مقابل 4 نقاط لطاجيكستان التي اكتسحت باكستان 6-1، فيما تجمد رصيد الأردن عند نقطة من تعادل مع طاجيكستان 1-1 في الجولة الأولى. 
 
وقال المدرب الإيطالي للسعودية روبرتو مانشيني عقب الفوز: "قدمنا مستوى جيداً في الشوط الأول وتراجع الأداء في الثاني ولكننا نستحق الفوز".
 
وأضاف: "لا يزال امامنا الكثير لنتحسن ونتطور أكثر".
 
من ناحيته، قال المدرب المغربي للأردن الحسين عموتة: "نتيجة المقابلة غير مقبولة من دون شك لأن طموحنا كان الفوز على السعودية، للأسف لم نتعامل جيداً مع الفرص التي اتيحت لنا وثلاث فرص لم تترجم إلى أهداف".
 
وفي المجموعة الأولى، تجاوز المنتخب القطري نظيره الهندي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مصطفى طارق (4) والمعز علي (46) ويوسف عبد الرزاق (85).
 
ورفع "العنابي" رصيده إلى ست نقاط بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب الكويتي الذي عوض خسارته أمام نظيره الهندي 0-1 في الجولة الاولى بفوز كبير على مضيفه الافغاني 4-0 سجلها شبيب الخالدي (18 من ركلة جزاء و80) ومحمد دحام (69) وعذبي شهاب (82).
 
وتراجعت الهند الى المركز الثالث برصيد 3 نقاط.
 
وكان المنتخب القطري اكتسح أفغانستان 8-1 في مستهل مشواره بينها رباعية للمعز علي هداف كأس آسيا الأخيرة 2019.
 
"كسبنا أهم مباراة"
وفي المجموعة الثامنة، انفردت الإمارات بالصدارة بفوزها على ضيفتها البحرين 2-0 في المنامة سجلهما عبدالله رمضان (36) والبديل علي مبخوت (89 من ركلة جزاء).
 
ورفع"الأبيض" رصيده في المركز الأول الى 6 نقاط، مقابل 3 نقاط للبحرين واليمن الفائز على ضيفه النيبالي الاخير من دون رصيد 2-0.
 
وقال مدافع الإمارات خليفة الحمادي: "كسبنا أهم مباراة أمام منافس مباشر ولدينا الآن 6 نقاط، وواصلنا تحقيق النتائج الجيدة بعد 5 انتصارات على التوالي (ودية ورسمية)".
 
وفي السادسة، حقق المنتخب العراقي فوزاً قاتلاً على مضيفه الفيتنامي بهدف نظيف اقتنصه المهاجم مهند علي برأسه في الدقيقة السابعة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.
 
وهو الانتصار الثاني توالياً لمنتخب "أسود الرافدين" في مشوار التصفيات بعد الأول على إندونيسيا 5-1 في الجولة الأولى، رافعاً رصيده إلى 6 نقاط في الصدارة أمام فيتنام (3).
 
اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا بالعلامة الكاملة
وفي المجموعة الثانية، كرّس المنتخب الياباني عقدة التفوق التاريخي على مضيفه السوري وألحق به خسارة قاسية 5-صفر.
 
وفي مدينة جدة السعودية (الارض المفترضة لسوريا)، افتتحت اليابان التسجيل بفضل جناح ريال سوسييداد الاسباني تاكيفوسا كوبو بتسديدة من خارج المنطقة (32).
 
وأثمر الضغط الياباني هدفاً ثانياً برأسية متقنة لاياسي اويدا (37) الذي أضاف هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده (40).
 
وسجل "الساموراي الأزرق" الرابع من تسديدة من خارج المنطقة ليوكيناري سوغاوارا (46)، قبل أن يختتم ماو هوسايا المهرجان بهدف خامس (82).
 
ورفعت اليابان التي اكتسحت ميانمار بخماسية أيضاً افتتاحاً، رصيدها إلى 6 نقاط، متقدمة بفارق ثلاث نقاط عن كوريا الشمالية التي عوضت خسارتها افتتاحاً أمام سوريا 0-1، بفوز عريض على ميانمار 6-1.
 
وفي التاسعة، تغلبت أوستراليا بصعوبة على فلسطين 1-0 على استاد جابر الأحمد الدولي في الكويت، فيما عاد لبنان بتعادل مخيب من أرض مضيفه البنغالي 1-1.
 
وحققت أوستراليا فوزها الثاني تواليا بعدما كانت اكتسحت بنغلادش بسباعية نظيفة فعززت صدارتها برصيد 6 نقاط، متقدمة بفارق أربع نقاط عن لبنان الثاني الذي سقط في فخ التعادل للمباراة الثانية توالياً بعد تعادله أمام فلسطين سلباً.
 
وسجل هاري سوتار هدف الفوز في الدقيقة 18 من مباراة استحق فيها "الفدائي" الخروج متعادلاً.
 
واستضافت الكويت المواجهة التي كانت مقررة أساساً في الضفة الغربية.
 
في المباراة الثانية، فقد لبنان نقطتين غاليتين في سباق التأهل إلى الدور النهائي رغم أنه كان الطرف الأفضل عموماً على ملعب "باشوندارا كينغز أرينا" في العاصمة داكا.
 
وافتتح لبنان التسجيل عبر البديل ماجد عثمان متابعاً كرة مرتدة من الحارس ميتول مارما إثر تسديدة هلال الحلوة (68).
 
وأدرك المضيف التعادل سريعاً عبر شيخ مرسلين الذي انطلق بالكرة وأطلقها صاروخية استقرت في الشباك (74).
 
وفي الثالثة، سجل مهاجم توتنهام الانكليزي هيونغ مين سون هدفين وقاد كوريا الجنوبية إلى فوز صريح على الصين 3-صفر في شنجن.
 
ورفع المنتخب الكوري الجنوبي رصيده إلى 6 نقاط من فوزين في صدارة المجموعة بعد تغلبه على سنغافورة 5-صفر في مباراته الأولى، مقابل 3 نقاط لتايلاند صاحبة المركز الثاني والفائزة اليوم أيضاً على سنغافورة 3-1، وتحتل الصين المركز الثالث مع 3 نقاط.
 
وفي الخامسة، أهدرت إيران اول نقطتين بعدما فرطت بتقدمها بهدفين أمام مضيفتها أوزبكستان وخرجت بتعادل مخيب 2-2.
 
وتقدمت إيران في الشوط الأول عبر رامين رضائيان (14) ومهدي طارمي (38)، وعادلت أوزبكستان في الثاني بفضل أوستون اورونوف (52) وأيغور سيرجييف (83).
 
ورفعت إيران رصيدها في الصدارة إلى 4 نقاط بفارق الأهداف عن أوزبكستان، في حين تحتل تركمانستان المركز الثالث مع نقطة يتيمة من تعادلها مع هونغ كونغ متذيلة الترتيب بالرصيد ذاته بنتيجة 2-2.
 
وفي الرابعة، انفردت ماليزيا بالصدارة برصيد ست نقاط بفوزها على مضيفتها تايوان 1-0، مستغلة خسارة شريكتها السابقة عمان أمام مضيفتها قيرغيزستان 0-2.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم