الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الأردن يخسر بصعوبة وتأهل متوقع للأميركيين والإسبان في كأس العالم لكرة السلة

المصدر: "أ ف ب"
من مباراة الولايات المتحدة واليونان (أ ف ب)
من مباراة الولايات المتحدة واليونان (أ ف ب)
A+ A-
أهدر المنتخب الأردني فرصة كبيرة لتحقيق فوزه الأول في كأس العالم لكرة السلة، المقامة في الفيليبين وإندونيسيا واليابان حتى 10 أيلول المقبل، وذلك بعد خسارته الإثنين أمام نيوزيلندا 87-95 بعد التمديد.
 
ولحق المنتخب الأميركي، المرشح التقليدي للمنافسة على اللقب الذي أحرزه حتى الآن خمس مرات، بركب المتأهلين إلى الدور الثاني بفوزه الكبير على نظيره اليوناني 109-81 في نفس المجموعة الثالثة المقامة مبارياتها في الفيليبين.
 
وقدم الأردن مباراة كبيرة أمام نيوزيلندا في الجولة الثانية حسمها الأخير بعد شوط إضافي 95-87.
 
وجاءت المباراة قمة في الإثارة والندية، وتمكن منتخب "النشامى" من تقليص الفارق الذي وصل الى 10 نقاط قبل دقائق معدودة من نهاية المباراة، ليفرض التعادل 85-85 والتمديد بفضل ثلاثية ورمية حرة من نجمه الأميركي المجنّس رونداي جيفرسون الذي تعملق بتسجيله 39 نقطة مع تسع متابعات.
 
وفي الشوط الإضافي، كانت الأفضلية للمنتخب النيوزيلندي ليحقق فوزه الأول بعد سقوطه افتتاحاً أمام الولايات المتحدة، فيما مني المنتخب الأردني بهزيمة ثانية توالياً، بعد أولى أمام اليونان، ما يجعله خارج دائرة المنافسة على البطاقة الثانية لهذه المجموعة.
 
ويختتم الأردن مشواره في هذه المجموعة الأربعاء ضد الأميركيين الذين حجزوا مقعدهم في الدور الثاني بفوز كبير على اليونان 109-81، في لقاء برز خلاله في فريق المدرب ستيف كير أوستن ريفز (15 نقطة) وجايلن برونسون وأنتوني إدواردز (13 لكل منهما).
 
وستكون اليونان التي تفتقد نجمها المطلق يانيس أنتيتوكونمبو في هذه النهائيات، على موعد مع مباراة حاسمة أمام نيوزيلندا لحسم البطاقة الثانية بعد فوز الأخيرة الإثنين على الأردن في لقاء كانت فيه الطرف الأفضل في معظم فتراته، بعدما تألق لاعبوها بشكل لافت في الثلاثيات (13 محاولة ناجحة من اصل 25 بنسبة 52 في المئة)، قبل أن يسطّر المنتخب الأردني عودة نارية في الدقائق الأخيرة بقيادة جيفرسون والعملاق أحمد الدويري الذي سجّل أيضاً 19 نقطة و10 متابعات.
 
وكان ايزياه ليفا أفضل مسجّل لنيوزيلندا بـ 23 نقطة، فيما ساهم شيا لي بـ 15 وفين ديلاني بـ 14. 
 
الإسبان يحجزون بطاقتهم أيضاً
وفي المجموعة السابعة، كانت البطاقة الأولى الى الدور الثاني من نصيب إسبانيا حاملة اللقب التي حققت فوزها الثاني توالياً، وجاء على حساب البرازيل في جاكرتا 96-78.
 
وبدا اللقاء متقارباً في أرباعه الثلاثة الأولى، قبل أن تكشر إسبانيا عن أنيابها في الربع الأخير الذي وصل خلاله الفارق بين الطرفين حتى 21 نقطة.
 
وتوزع التسجيل في المنتخب الإسباني على عشرة لاعبين وأبرزهم كان سانتياغو ألداما بـ15 نقطة وويلي هرنانغوميز بـ14، فيما كان بروكو كابوكلو الأفضل في صفوف البرازيل بـ15 نقطة مع 11 متابعة وياغو سانتوس بـ14 من دون أن يكون ذلك كافياً لتجنيب ممثل أميركا الجنوبية هزيمة أولى، بعد فوز افتتاحي كاسح على إيران 100-59.
 
ومن جهتها، أتبعت إسبانيا هذا الفوز بالذي حققته افتتاحاً على ساحل العاج 94-64، لتضمن بذلك تأهلها إلى الدور الثاني قبل الجولة الختامية التي تجمعها الأربعاء بمنتخب إيران الخاسر الإثنين أمام العاجيين 69-71 ما جعله خارج المنافسة.
 
صربيا تتعملق وانتصار تاريخي لجنوب السودان
وضمن المجموعة الثانية في مانيلا، تابع المنتخب الصربي نتائجه الكبيرة في النهائيات وحقّق فوزه الثاني على حساب بورتوريكو 94-77. 
 
وكانت صربيا تغلبت على الصين 105-63 في الجولة الاولى.
 
وبرز في صفوف صربيا الثنائي نيكولا يوفيتش وبوغدان بوغدانوفيتش مع 17 نقطة لكل منهما، فيما سجّل ايزياه بينيرو 14 نقطة لبورتوريكو. 
 
ولا تزال صربيا تبحث عن معانقة الذهب للمرة الأولى منذ انفصالها عن يوغوسلافيا التي تُوجت باللقب مرتين (1998 و2002)، وكانت على شفا الفوز باللقب عندما حلّت ثانية في مونديال 2014 خلف المنتخب الأميركي. 
 
وأنهت صربيا التي تفتقد لخدمات نجم دنفر ناغتس الأميركي، نيكولا يوكيتش، النصف الأول متقدمة بفارق كبير (57-27).
 
وفي المجموعة ذاتها، حقّق منتخب جنوب السودان انتصاره الأول على الإطلاق في تاريخ كأس العالم، عقب فوزه على نظيره الصيني 89-69.
 
وتلقى المنتخب الصيني، المصنف 27 عالمياً، خسارته الثانية بعد الأولى القاسية أمام صربيا 63-105 لتصبح حظوظه ضئيلة في بلوغ الدور الثاني.
 
وبات يتوجب على الصين الذي برز في صفوفها اللاعب الأميركي المجنس كايل أندرسون مع 22 نقطة وخمس متابعات، أن تفوز على بورتوريكو الأربعاء وانتظار النتيجة الأخرى من أجل تجنب الخروج من الدور الأول.
 
ولا تزال الصين تبحث عن استعادة مكانتها دولياً منذ اعتزال نجمها التاريخي ياو مينغ، حيث أنهت مونديال 2019 على أرضها في المركز 24. 
 
من جهته، كاد منتخب جنوب السودان في مشاركته المونديالية الأولى على مشارف تحقيق فوز تاريخي على بورتوريكو في الجولة الأولى، قبل ان يخسر 96-101 بعد التمديد.
 
وبرز من جنوب السودان لاعب شيكاغو بولز كارليك جونز بتسجيله 21 نقطة مع ست تمريرات حاسمة، فيما أضاف كواني نغور كواني 16 نقطة.
 
دونتشيتش يُبدع
وفي المجموعة السادسة، حقّقت سلوفينيا بقيادة نجم دالاس مافريكس لوكا دونتشيتش فوزاً كبيراً على حساب جورجيا 88-67.
 
وبرز دونتشيتش في المباراة بتسجيله 34 نقطة مع 10 متابعات و6 تمريرات حاسمة في 31 دقيقة، مانحاً فريقه فوزه الثاني في البطولة. 
 
وفي المجموعة ذاتها، فازت الرأس الأخضر على فنزويلا 81-75. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم