الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد إصابتهنّ بسرطان الثدي... مجموعة نساء يتعلّمن رياضة كرة الماء لمعالجة أنفسهنّ نفسيّاً وجسديّاً

المصدر: "النهار"
 مشروع " Rebond".
مشروع " Rebond".
A+ A-

في دراسة ضمن برنامج " Rebond" للبحوث المعمّقة في مجال الصحّة، شاركت 15 امرأة في مشروع حمل طابعاً علميّاً يهدف إلى إظهار أهميّة وقوّة الرياضة في محاربة الأمراض، خصوصاً مرض سرطان الثدي. فبين دموع الفرح والانتصار على المرض الخبيث، اجتمعت نساء تتراوح أعمارهنّ بين 42 و65 عاماً في مجمّع "Cercle des Nage" في مدينة مرسيليا الفرنسيّة، لبدء ببطولة الأكوابولو، إذ لعبت هذه الرياضة دوراً جوهريّاً في تحسين حالتهنّ الجسديّة والصحيّة، من مرحلة التشخيص إلى "نهاية" العلاج، مروراً بالعلاج الكيميائيّ، العمليّات الجراحيّة، الشكّ والخوف.

 

وبحسب الجريدة الفرنسيّة "لا بروفانس"، يرى الأكاديميّ ومبتكر مشروع "Rebond" بيار دانتين أنّ "هؤلاء النساء تحوّلن خلال هذا المشروع".

 

فبعد تسميتهنّ "دائرة الورود"، لم يكن يتوقّع أيّ منهنّ ممارسة رياضة من هذا النوع، خصوصاً أنّ معظمهنّ لم يمارسن أيّ نوع من الرياضة في حياتهنّ. من ضمنهنّ أوريلي، التي انتصرت في البطولة بعد أن سجّلت ثلاثة أهداف، مشيرةً إلى أنّ "مشاركتي في هذا السباق كان من أجل أولادي، وخضت رحلة استكشافيّة رائعة"، بدورهم يرى أطفالها أنّه "من الجميل للغاية، رؤية أمّنا تتعافى من مرضها بسرعة، إنّها الأقوى والأجمل وهي مثال لنا".

كما كان يستوجب على المشاركات الالتزام بتدريبات رياضية (20 جلسة) مع مدرّبين متخصّصين، منهم يان فرنو وكوينتين شيبوتيل. ويقول فرو إنّ "هذه الرحلة لم تكن سهلة، إذ اعتدنا على مستوى عالٍ من التدريبات، وكان علينا التكيّف مع مستوياتهنّ، فضلاً عن الانتباه إلى مرضهنّ السابق مع معاناة بعضهنّ في ممارسة أبسط حركات رياضيّة، منها رفع الأذرع بشكل طبيعيّ، وكان علينا تغيير طريقة تعاملنا مع رياضة كرة الماء"، مضيفاً: "لقد خضعت هؤلاء النساء للعلاج الكيميائيّ والعلاج الإشعاعيّ واستئصال الأورام، ولا يزلن بمعظمهنّ يخضعن للعلاج الهرمونيّ، تالياً فإنّ رياضة كرة الماء كانت تحدّياً رائعاً للغاية، تمكنّ من مواجهته".

 

مشروع " Rebond"

في أذار من العام 2020، وفي ظلّ اجتياح جائحة كورونا، أطلق الأستاذان باتريس فيينز وبيير دانتين من مختبر إدارة سرطان الرياضة (MSC) في مرسيليا مشروع " Rebond"، وذلك بدعم من معهد باولي كالميتيس المتخصّص في مكافحة السرطان. ويجمع المشروع علم الأورام والأداء العالي للرياضة بهدف معالجة الأمراض من خلال الرياضة من الناحية النفسيّة والاجتماعيّة.

ومن بين المشاريع الخمسة الجارية حاليّاً مشروع "رياضة كرة الماء"، الذي تمّ تنفيذه لأوّل مرّة في فرنسا، في مرسيليا في "Cercle des Nageurs "، ويضيف دانتين أنّ "التحدّي هو تجربة علميّة تتضمّن طريقة جديدة لممارسة نشاطات رياضيّة، ليس فقط للتكيّف مع مرض السرطان، بل لإعادة المشاركة والتغلّب على المرض".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم