الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

روسيا تتحدث عن أدلة تثبت تورط أوكرانيا بهجوم كروكوس، والبيت الأبيض يؤكد مسؤولية "تنظيم الدولة"

المصدر: أ ف ب - رويترز
مركز كروكوس حيث وقع الهجوم  (أ ف ب)
مركز كروكوس حيث وقع الهجوم (أ ف ب)
A+ A-

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، أنها أوقفت مشتبها به بتهمة المساعدة في تمويل المهاجمين الذين نفذوا الاعتداء الجمعة الماضي في قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية بضواحي موسكو، والذي أدى الى مقتل أكثر من 140 شخصاً.

وقالت لجنة التحقيق الروسية إنه جرى التعرف على مشتبه به آخر "متورط في تمويل الإرهابيين واحتجازه" على أن يطلب المحققون من المحكمة سجنه احتياطياً.

وأضافت، أن "العمل مع الإرهابيين المحتجزين وفحص الأجهزة التقنية التي صودرت لديهم وتحليل المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية مكّن من الحصول على أدلة على صلاتهم بالقوميين الأوكرانيين".
 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن لجنة التحقيقات الروسية قولها، إنها حصلت على دليل يثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم قاعة الحفلات.

وأشار محققون روس الى أن المهاجمين حصلوا على قدر كبير من الأموال والعملات المشفرة من أوكرانيا، استخدمت في التحضير لهذه الجريمة. 

 
على المقلب الآخر، قال البيت الأبيض، إنه "من الواضح أن تنظيم الدولة الإسلامية هو المسؤول الوحيد عن هجوم قاعة الحفلات في موسكو" وأن الولايات المتحدة نقلت "تحذيراً مكتوباً لأجهزة الأمن الروسية" وأنها سعت لمنع هجوم قاعة الحفلات في موسكو، وشدّد البيت الأبيض على أن "روسيا تعلم ذلك".

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض خلال إفادة مع الصحافيين، بأن التحذير الأميركي كان واحداً من بين عدة تحذيرات نقلتها واشنطن لروسيا بشأن تهديدات متعددة.

وأضاف مؤكداً أن التحذير "حدد بدقة تهديداً إرهابياً يستهدف الحفلات في موسكو"، مشيراً الى ان الروس ينشرون "دعاية سخيفة" حول هجوم موسكو. 

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم