الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

اليمين الإسرائيلي المتطرف يحقق فوزاً كبيراً في الانتخابات البلدية

المصدر: "النهار"
خلال عملية التصويت للانتخابات البلدية الإسرائيلية (أ ف ب)
خلال عملية التصويت للانتخابات البلدية الإسرائيلية (أ ف ب)
A+ A-

أدلى الناخبون الإسرائيليون، أمس الثلثاء، بأصواتهم في انتخابات بلدية تأجّلت مرتين بفعل حرب غزة، وكانت محط إهتمام لقياس المزاج العام في الدولة العبرية بعد نحو خمسة أشهر من بدء الحرب، الأمر الذي قد ينعكس على انتخابات الكنيست.

وبلغت نسبة المشاركة 49% في 242 بلدية حيث جرت عملية الإقتراع، وتشكل هذه النسبة تراجعاً مقارنة بالمشاركة عام 2018 التي بلغت 59,5% وسجلت القدس مشاركة بنسبة 30,8% وتل أبيب 40%، وفق السلطات الإسرائيلية.

مع الإشارة الى أن الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة يقاطعون الانتخابات البلدية منذ عام 1967 وهم يشكلون حوالي 40% من سكان المدينة.

وفي هذه الانتخابات كان لافتاً أن حركة الاحتجاج ضد خطة حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء تمكنت من إدخال مرشحيها إلى 26 مجلس بلدي ومحلي، وفوز مرشحيها برئاسة ثلاث بلديات.

لكن في الجهة الأخرى، ظهر أن حزب الليكود، بقيادة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فاز مرشحوه برئاسة ست بلديات عدا عن الأعضاء الذين دخلوا أكثر من ثلاثين مجلساً بلدياً، مقابل خسارته رئاسة خمس بلديات.

كما فازت الأحزاب الحريدية المتطرفة بالأغلبية الساحقة في مدينة القدس، الى جانب تمكنهم من السيطرة على بلديات من خلال فوز اعضاء تابعين لهم، والمسالة المثيرة للإهتمام هنا أن هذا الفوز تحقق في بلديات لا تمتلك فيها هذه الأحزاب أكثرية.

ومن المقرر أن تُجرى جولة ثانية من التصويت في 10 آذار إذا لزم الأمر.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم