الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

محكمة العدل الدولية تناقش دعوى رفعتها جنوب إفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة

المصدر: "النهار" - "وكالات"
دخان يتصاعد فوق المباني في رفح بجنوب قطاع غزة خلال القصف الإسرائيلي (أ ف ب).
دخان يتصاعد فوق المباني في رفح بجنوب قطاع غزة خلال القصف الإسرائيلي (أ ف ب).
A+ A-
يتصاعد القلق الدولي على مصير المدنيين العالقين جرّاء الحرب في قطاع غزة فيما تتجه الأنظار إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي التي قد تصدر تدابير عاجلة تطالب بها جنوب إفريقيا التي تتهم الدولة البعرية بارتكاب "أعمال إبادة".
 
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنّ وفداً فلسطينياً سيحضر جلسةَ محكمةِ العدل الدولية للنطق بحكمهِا المنتظر اليوم. وذكرت الوزارة في بيان أن الجانب الفلسطيني يقدر "مسارعةَ محكمة العدل الدولية في إصدار قرارها بخصوص الإجراءات الاحترازية خلال أسبوعين من تقدم جنوب أفريقيا بالطلب".

ومن بين الإجراءات التي طالبت جنوب إفريقيا بها الوقف الفوري للعملية العسكرية الإسرائيلية التي دمرت مساحات شاسعة في القطاع وأودت وفقاً للسلطات الصحية في غزة بحياة أكثر من 25 ألف شخص.
 
وفي هذا الشأن، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بعد جولة في الشرق الأوسط اليوم الجمعة إنّه تم إحراز تقدّم نحو التوصّل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة وجلب المزيد من المساعدات وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين هناك.

وفي مقابلة في إسطنبول، محطته الأخيرة في الجولة، قال كاميرون إن إسرائيل تدرس اقتراحاً بريطانياً بفتح ميناء أسدود أمام الشحنات إلى غزة، لكن الأمر "سيتطلّب الكثير من الضغط" للتوصل إلى اتفاق.

وقال كاميرون لـ"رويترز" ومحطة تلفزيونية تركية "التوصّل إلى هدنة نوقف فيها القتال ونبدأ في النظر في كيفية إدخال المساعدات وإخراج الرهائن. أعتقد أن هناك احتمالاً للتوصّل لذلك".

إلى ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه يتوقع أن تحكم محكمة العدل الدولية بأن إسرائيل ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة.

وأضاف إردوغان للصحافيين بعد صلاة الجمعة في إسطنبول إن تركيا، التي انتقدت إسرائيل بشدة بسبب هجماتها على غزة، تتابع الحكم عن كثب وتتوقع "نتيجة إيجابية".

من جهته، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن ألمانيا ستحترم قرار محكمة العدل الدولية بشأن طلب جنوب أفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل.

ولن يتعامل حكم المحكمة الصادر اليوم الجمعة مع الاتهام الأساسي في القضية - المتعلق بحدوث إبادة جماعية - ولكنه سيركز على التدخل العاجل الذي تسعى إليه جنوب أفريقيا.

وذكر المتحدث عندما سُئل عن رد فعل ألمانيا على العواقب الأخرى للحكم "في هذه المرحلة، سأنتظر الحكم ولن أتحدث عما سيحدث".




 
  
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم