الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الصين تندّد بـ"النيات الخبيثة" لأميركا وبريطانيا بعد عرض هونغ كونغ مكافآت للقبض على ناشطين

المصدر: أ ف ب
أشخاص يعبرون تحت ملصقات انتخابية تروج لانتخابات مجالس المقاطعات المقبلة في هونغ كونغ (8 ك1 2023، أ ف ب).
أشخاص يعبرون تحت ملصقات انتخابية تروج لانتخابات مجالس المقاطعات المقبلة في هونغ كونغ (8 ك1 2023، أ ف ب).
A+ A-
نددت الصين، الجمعة، بما وصفتها "النيات الخبيثة" لبريطانيا والولايات المتحدة بعدما دان البلدان عرض شرطة هونغ كونغ مكافآت لقاء أي معلومات تقود إلى القبض على خمسة ناشطين في الخارج.

أعلنت سلطات المدينة الخميس بأن ملاحقة المطلوبين ستتواصل "حتى النهاية"، وعرضت مكافآت قدرها مليون دولار هونغ كونغي (128 ألف دولار) مقابل المساعدة على القبض عليهم.

ودانت واشنطن الخطوة بشدة فيما وصفتها لندن بأنها "تهديد لديموقراطيتنا وحقوق الإنسان الأساسية".

لكن الصين شددت الجمعة على أن مساعي شرطة هونغ كونغ لتوقيف الناشطين "ضرورية ومشروعة" نظرا إلى أنها مبررة لأسباب تتعلق بالأمن القومي وتتوافق مع القانون الدولي.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ في إيجاز صحافي دوري "لقوانين الأمن القومي للدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا تأثيرات تتجاوز الحدود (الجغرافية للبلدين) أيضا".

وأضافت "عبر تشجيعهما هؤلاء الأفراد المناهضين للصين الذين يجلبون الفوضى إلى هونغ كونغ، تكشف كل من الولايات المتحدة وبريطانيا عن نياتها الخبيثة المتمثّلة بالعبث بهونغ كونغ".

أفاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون بأنه أمر مسؤولين بريطانيين في هونغ كونغ وبيجينغ ولندن بـ"إثارة القضية بشكل عاجل".

أما الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر فأكد أن "المدافعين عن الديموقراطية والحرية وسيواصلون التمتع بحرياتهم التي يكفلها الدستور" في الولايات المتحدة.

لكن ماو أشارت إلى أن الصين "تشعر بعدم الرضا إلى حد كبير" حيال "التدخل" في نظام هونغ كونغ القانوني.

وأضافت أن "هونغ كونغ هي هونغ كونغ الصينية. تعد شؤون هونغ كونغ شؤونا صينية داخليا تماما ولن نسمح لأي قوى أجنبية بالتدخل".

أفادت سلطات هونغ كونغ بأنه يشتبه بأن المطلوبين الخمسة حرّضوا على الانفصال والتخريب إضافة إلى التعاون مع جهات خارجية، وهي جرائم يمكن أن تحمل عقوبة بالسجن مدى الحياة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم