الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

كابول: طرد باكستان المهاجرين الأفغان أمر "غير مقبول"

المصدر: أ ف ب
عناصر أمن أفغان خلال احتفال تخرجهم في مركز تدريب الشرطة الإسلامية في منطقة جوزارا بمقاطعة هرات (28 ايلول 2023ـ أ ف  ب).
عناصر أمن أفغان خلال احتفال تخرجهم في مركز تدريب الشرطة الإسلامية في منطقة جوزارا بمقاطعة هرات (28 ايلول 2023ـ أ ف ب).
A+ A-
قالت سلطات حركة طالبان، الأربعاء، إن اعتزام باكستان طرد مئات الآلاف من الأفغان الذين يعيشون بشكل غير قانوني في البلاد أمر "غير مقبول"، نافية مزاعم إسلام آباد بأن مواطنيها مسؤولون عن سلسلة من الهجمات الانتحارية هناك.

ويقيم في باكستان حوالي 1,3 مليون لاجئ أفغاني مسجّل، و880 ألفا لهم الحق في البقاء في البلاد، وفقا لأحدث إحصاء أجرته الأمم المتحدة.

لكنّ وزير الداخلية الباكستاني سارفراز بوغتي تحدث عن حوالي 1,7 مليون أفغاني إضافي يعيشون بشكل غير قانوني في باكستان وأمهلهم حتى الأول من تشرين الثاني لمغادرة البلاد تحت طائلة ترحيلهم.

وتأتي هذه الخطوة فيما تواجه باكستان تزايدا في الهجمات التي تتّهم الحكومة متشددين ينشطون من أفغانستان بتنفيذها، وهو ما تنفيه كابول.

وكتب الناطق باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد على منصة إكس "سلوك باكستان ضد اللاجئين الأفغان غير مقبول".

وأضاف "اللاجئون الأفغان ليسوا متورطين في المشكلات الأمنية في باكستان. وطالما أنهم يغادرون باكستان طوعا، فيجب على هذا البلد أن يتساهل معهم".

وقال بوغتي إن أفغانا مسؤولون عن 14 من أصل 24 هجوما انتحاريا في باكستان منذ كانون الثاني.

من جهته، قال الناطق باسم وزارة شؤون اللاجئين والعودة إلى الوطن عبد المطلب حقاني "ننفي كل تلك الاتهامات لأن الأفغان هاجروا إلى دول أخرى حفاظا على سلامتهم وأمنهم".

وأضاف لوكالة فرانس برس "من الطبيعي عندما يهاجر شخص ما إلى بلد آخر حفاظا على سلامته أنه لن يرغب في أن يكون هناك انعدام أمني".

وهاجرت مجموعات كبيرة من الأفغان إلى باكستان المجاورة خلال عقود من الصراع أثناء الغزو السوفياتي والحرب الأهلية التي أعقبته والاحتلال بقيادة الولايات المتحدة.

ووصل 600 ألف شخص منذ عودة طالبان إلى السلطة في كابول في آب 2021.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم