الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الكونغو تخص الرئيس الانتقالي للغابون الجنرال نغويما باستقبال رسمي

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية- لقطة من فيديو يظهر جنودا يحتفون بالجنرال نغويما في ليبرفيل (30 آب 2023، أ ب).
صورة ارشيفية- لقطة من فيديو يظهر جنودا يحتفون بالجنرال نغويما في ليبرفيل (30 آب 2023، أ ب).
A+ A-
وصل الرئيس الانتقالي للغابون الجنرال بريس أوليغي نغويما الذي أطاح علي بونغو أونديمبا في نهاية آب، إلى الكونغو الأحد، للقاء الرئيس دنيس ساسو نغيسو، بحسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

وحطت طائرته ظهرا في مطار أولومبو بوسط البلاد بالقرب من أويو، حيث من المقرر عقد لقاء على انفراد بين الرجلين تليه مأدبة غداء.

وحظي الجنرال أوليغوي باستقبال رسمي اذ كان في استقباله على مدرج المطار رئيس الوزراء اناتولي كوليني.

وبين أعضاء لجنة الاستقبال عمر دنيس جونيور بونغو نجل الرئيس الغابوني السابق عمر بونغو أونديمبا وإديت لوسي بونغو أونديمبا الابنة الكبرى لدنيس ساسو نغيسو.

في عهد علي بونغو النجل الآخر لعمر بونغو، كانت العلاقات بين الغابون والكونغو بقيادة دنيس ساسو نغيسو الذي أمضى 40 عاما في السلطة، متوترة جدا.

واعلن تيليفور أوبام نغومو المستشار الخاص للرئيس الغابوني الجديد الخميس عن زيارة الجنرال أوليغي إلى الكونغو "في إطار لقاء خاص".

وهذه زيارته الثانية الى الخارج بعد غينيا الاستوائية، الدولة الأخرى المتاخمة للغابون، منذ أطاح الجيش علي بونغو الذي بقي في السلطة 14 عاما. وتم تعليق عضوية الغابون في الاتحاد الافريقي في 31 آب وفي الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا في الرابع من ايلول.

وأوضح نغومو أن لقاء الأحد سيتيح تعزيز "التبادل بشأن التعاون الثنائي والوضع في الغابون" و"لأن هناك حاجة لذلك بعد ما حصل في الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا لتحسين الاوضاع".

وكانت الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا  أمرت "بنقل فوري" لمقرها الرئيسي من ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم