الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

زعيم ميليشيات سابق في أفريقيا الوسطى ينفي أمام المحكمة الجنائيّة الدوليّة تورّطه بجرائم

المصدر: أ ف ب
موكوم خلال مثوله للمرة الأولى أمام قضاة المحكمة الجنائية الدولية في 22 آذار 2022 (موقع المحكمة الجنائية الدولية).
موكوم خلال مثوله للمرة الأولى أمام قضاة المحكمة الجنائية الدولية في 22 آذار 2022 (موقع المحكمة الجنائية الدولية).
A+ A-
نفى زعيم ميليشيات سابق في جمهورية أفريقيا الوسطى الثلثاء، أي تورط له في جرائم دامية ارتكبت في البلاد منذ عقد، وقال لقضاة المحكمة الجنائية الدولية إنه "كرّس نفسه للسعي من أجل السلام". 

وكان ماكسيم موكوم (44 عامًا) زعيم ميليشيات "أنتي-بالاكا" المكونة في غالبيتها من مقاتلين مسيحيين والتي نشأت العام 2013 لمواجهة استيلاء تحالف "سيليكا" على بانغي، المؤلف من جماعات مسلحة غالبيتها من المسلمين المعارضين للرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه. 

ويواجه موكوم 20 تهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في عامي 2013 و2014، تشمل هجمات على مدنيين وقتل واغتصاب ونهب وهجمات على المساجد. 

ويسعى المدعون خلال جلسة استماع رئيسية تستمر ثلاثة أيام في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، إلى إقناع القضاة بأن الأدلة قوية بشكل كاف لاتهام موكوم. 

ثم سيقرر القضاة ما إذا كان سيخضع لمحاكمة. 

وقال نائب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مامي ماندياي نيانغ، إن موكوم كان "يؤمن الذخيرة، وينسق انتشار انتي-بالاكا في المقاطعات (...) ويشرف على هجماتها"، ولا سيما على العاصمة بانغي ومدينة بوسانغوا في شمال غرب البلاد. 

ونفى موكوم تورطه بأي من هذه الجرائم، وقال أمام القضاة إنه عاد إلى جمهورية أفريقيا الوسطى في شباط 2014، في ذروة أعمال العنف، بعدما فرّ إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية، المجاورة لبلاده.

وأضاف مرتدياً عباءة بيضاء "كرست عودتي للبحث عن السلام"، قائلاً إنه "يرفض بشكل قاطع" و"ينفي بشكل مطلق مشاركته في أي خطة تتعلق بالجرائم" المذكورة.

وشهدت جمهورية أفريقيا الوسطى، التي تعد من بين أفقر دول العالم، نزاعا عام 2013 عندما أطاح ائتلاف "سيليكا" الذي يضم متمرّدين معظمهم من الأقلية المسلمة التي تحمل الاسم نفسه، الرئيس فرنسوا بوزيزيه.

وتسبب الانقلاب بنزاع دامٍ بين "سيليكا" وقوات "أنتي-بالاكا" التي يهيمن عليها مسيحيون.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم