السبت - 04 أيار 2024

إعلان

أميركا توافق على إرسال مقاتلات إف-16 لأوكرانيا من الدنمرك وهولندا

المصدر: "رويترز"
طائرة إف-16.
طائرة إف-16.
A+ A-
قال مسؤول أميركي إنّ الولايات المتّحدة وافقت على إرسال طائرات إف-16 المقاتلة من الدنمرك وهولندا إلى أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضدّ الغزو الروسي وذلك فور اكتمال تدريب الطيارين.

وسعت أوكرانيا بقوّة للحصول على مقاتلات إف-16 أميركيّة الصنع لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي الروسي.

وقال المسؤول أمس الخميس إنّ واشنطن منحت الدنمرك وهولندا تأكيدات رسميّة بأنّ الولايات المتحدة ستُسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات من طراز إف-16 إلى أوكرانيا عند حصول الطيارين على التدريب.

وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا عبر منصة إكس، المعروفة سابقاً بـ"تويتر"، "نرحب بقرار واشنطن تمهيد الطريق لإرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا".

وأضاف: "الآن، سنناقش الأمر أكثر مع شركائنا الأوروبيين".

وقالت الدنمرك أيضاً إنّها ستبحث الآن تزويد كييف بالمقاتلات.

وصرّح وزير الدفاع الدنمركي جاكوب إليمان جنسن لوكالة ريتساو للأنباء اليوم الجمعة بأنّ الحكومة "قالت عدّة مرّات إنّ التبرّع هو الخطوة الطبيعيّة التالية بعد التدريب. نناقش ذلك مع الحلفاء المقرّبين، وأتوقّع أن نتمكّن قريباً من أن نصبح عمليّين أكثر في هذا الصّدد".

ومن المقرّر أن يبدأ تحالف من 11 دولة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على تشغيل مقاتلات إف-16 هذا الشهر في الدنمرك. وقال وزير الدفاع الدنمركي بالإنابة ترويلس بولسن في تموز إن بلاده تأمل في رؤية "نتائج" التدريب في مطلع 2024.

وتقود الدنمرك وهولندا، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين بالإضافة إلى أطقم الدعم وصيانة الطائرات وتمكين أوكرانيا في نهاية المطاف من الحصول على مقاتلات إف-16 لاستخدامها في الحرب مع روسيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في مايو أيار إن بلاده تدرس بجدية تزويد كييف بطائرات إف-16، إذ تنهي هولندا تدريجيا استخدام القوات المسلحة تلك المقاتلات.

وقال المسؤول الأمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أرسل خطابين لنظيريه الدنمركي والهولندي يؤكد لهما أن الولايات المتحدة ستوافق على الطلبات.

وقال بلينكن في خطابه الذي اطلعت رويترز على نسخة منه "أكتب للتعبير عن دعم الولايات المتحدة الكامل لنقل طائرات إف-16 المقاتلة إلى أوكرانيا وتدريب الطيارين الأوكرانيين ليصبحوا مُدَرِبين مؤهلين على الطائرة إف-16".

وأضاف بلينكن: "يظل من الحيوي أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد عدوان روسيا المتواصل وانتهاكها سيادتها".

وقال إنّ الموافقة على الطلبات ستتيح لأوكرانيا "الاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة بمجرد اكتمال تدريب أول مجموعة من الطيارين".

ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن في أيار على برامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16. وسيجري افتتاح مركز للتدريب في رومانيا إلى جانب تدريبهم في الدنمرك.

وأخبر المتحدث باسم سلاح الجوي الأوكراني يوري إهنات التلفزيون الأوكراني في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء أنّ كييف لن تكون قادرة على تشغيل مقاتلات إف-16 في الخريف والشتاء القادمين.

وقال مسؤولون أميركيّون في محادثات خاصة إنّ طائرات إف-16 لن تساعد أوكرانيا كثيراً في هجومها المضاد الحالي ولن تغيّر قواعد اللّعبة عندما تصل إليها في نهاية المطاف لأسباب منها أنظمة الدفاع الجوي لدى روسيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم