الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الناخبون في مالي يصوّتون اليوم في استفتاء يمهد الطريق للانتخابات

المصدر: "رويترز"
رجل يرفع لافتة كتب عليها "صوت لا في الاستفتاء" خلال مسيرة ضد الدستور الجديد نظمتها جمعية الأئمة في باماكو (16 حزيران 2023، "أ ف ب").
رجل يرفع لافتة كتب عليها "صوت لا في الاستفتاء" خلال مسيرة ضد الدستور الجديد نظمتها جمعية الأئمة في باماكو (16 حزيران 2023، "أ ف ب").
A+ A-
يدلي الناخبون في مالي بأصواتهم اليوم الأحد في استفتاء على تغيير الدستور قال المجلس العسكري الحاكم وقوى إقليمية إنه سيمهّد الطريق للانتخابات والعودة إلى الحكم المدني.

وكان المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في انقلابين عامي 2020 و2021 قد وعد بإجراء الاستفتاء في إطار عملية الانتقال إلى الديموقراطية تحت ضغط من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

لكن بعض التغييرات التي وردت في الدستور الذي صاغته اللجنة المكلفة بإعداده أثارت انقساماً في الرأي إذ يقول المؤيّدون لها إنّها ستقوي المؤسّسات السياسية الهشة، في حين يقول المعارضون إنها ستمنح الرئيس المزيد من السلطات.

ومع ذلك ترى هيئات إقليمية والأمم المتحدة في الاستفتاء نفسه اختباراً مهمّاً لاستعداد المجلس العسكري للالتزام بالمسار الانتقالي وإجراء عملية ديموقراطية على مستوى البلاد لا سيما في وقت يكثف فيه الإسلاميون المتشددون هجماتهم.

وقال الرئيس الموقّت أسيمي جويتا في خطاب بثه التلفزيون يوم الجمعة "نراهن بهذا المشروع على مستقبل دولتنا واستعادة سلطتها واستعادة الثقة بين المؤسسات والمواطنين".

وأضاف: "حان الوقت كي نؤكّد التزامنا تجاه مالي الجديدة".

وتتضمّن مسودة الدستور تعديلات تم اقتراحها في جهود فاشلة سابقة لمراجعة الدستور. ويأمل المؤيّدون أن تعزّز هذه التعديلات الديموقراطية وتعالج الانقسامات بما يشمل إنشاء غرفة برلمانية ثانية لتعزيز التمثيل من جميع أنحاء مالي.

ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية للاستفتاء في غضون 72 ساعة من التصويت. ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في فبراير 2024.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم