الأربعاء - 20 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

فاعليّة لقاح "مودرنا"... فاوتشي متفاجئ

المصدر: "ستات"
أعلنت شركة "مودرنا" أنّ فاعلية لقاحها بلغت 94.5% - "أ ب"
أعلنت شركة "مودرنا" أنّ فاعلية لقاحها بلغت 94.5% - "أ ب"
A+ A-
"النهار"
أعلنت شركة "مودرنا" الاثنين أنّ لقاحها ضد "كوفيد-19" عالي الفاعلية ويقلّص خطر التقاط العدوى بنسبة 94.5%. وقال مدير "المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية" أنطوني فاوتشي إنّ البيانات الأولية للقاحي "مودرنا" و "فايزر" أفضل مما كان متوقعاً. وقال لموقع "ستات" إنه غالباً ما أعلن أنّه سيكون راضياً على هذه لقاحات "كورونا" إذا أمّنت فاعلية بنسبة 70 أو 75%. وأضاف: "بصراحة، لم أكن لأتوقع ذلك. ظننت أنّ ذلك أمل أكبر مما يمكن تصوّره".
 
وجد فاوتشي العديد من النقاط المشجعة. كان هنالك 11 حالة خطيرة في مجموعة من تلقّى علاجاً وهميّاً. "لقد كان هنالك دوماً قلق... كيف نعلم أنّه سيكون له تأثير على المرض الشديد؟ والنتائج مع المرض الشديد كانت مذهلة – 11 إلى صفر هو (رقم) مؤثّر للغاية". حين نشرت بياناتهما، لم يكن لـ "فايزر" و "بايونتك" حالات مرضية خطيرة في دراستهما.
 
وأشار فاوتشي إلى أنّ لقاحات "مودرنا" بدا أنّها تومّن حماية لفئة خاصّة من المشاركين: المتقدّمين في السن والأقلّيات الإثنية التي شكّلت 37% من إجمالي الخاضعين للتجربة. وقال إنّ الفاعلية كانت "متّسقة فعلاً مع كل المجموعات". قالت الشركات إنّها ستتقدّم بطلب إلى "إدارة الغذاء والدواء" كي تحصل على إذن للاستخدام الطارئ، كما ستتقدّم بطلبات مشابهة إلى ناظمين دوليين آخرين.
 
ذكرت "مودرنا" في بيان صحافيّ أنّه لا يوجد مخاوف صحّيّة بارزة. الأعراض الخطيرة التي حدثت في أكثر من 2% من المرضى تضمّنت التعب والوجع في العضلات وقد أصابت حوالي 1 من أصل 10 مرضى. كما تم تسجيل حالات صداع وألم. لكنّ جميع هذه الأعراض كانت عموماً قصيرة المدى.
 
 
حصلت مودرنا على عقد بقيمة 1.525 مليار دولار لتوفير 100 مليون جرعة للولايات المتحدة التي لها الخيار بشراء 400 مليون جرعة إضافية.
 
شكّلت هذه الأرقام مصدر ارتياح ومفاجأة. قالت إدارة الغذاء والدواء سابقاً إنّها ستدرس إعطاء رخص للقاحات ذات الفاعلية التي تفوق 50%. لكنّ "مودرنا" و "فايزر" تواصلان إجراء التجارب ويمكن أن تتضاءل أرقام الفاعلية بمرور الوقت. وغالباً ما يكون أداء اللقاح أقل قاعلية في العالم الحقيقي بالمقارنة مع التجارب السريرية، بحسب ما يحذّر منه الخبراء.
 
علاوة على ذلك، لا تشير البيانات إلى الفترة الزمنية التي يؤمّن خلالها اللقاحين حمايتهما. لا يمكن تحديد ذلك إلا مع مرور الوقت وتقدّم المزيد من الناس لتناول اللقاح. يعطى لقاح مودرنا على جرعتين يفصل بينهما 28 يوماً.

وارتفعت أسهم "مودرنا" 10% الاثنين مع افتتاح سوق الأسهم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم